أخبار الطاقة النوويةأخبار الكهرباءرئيسيةطاقة نوويةكهرباء

بنغلاديش تدفع ثمن محطة نووية تبنيها روسيا بـ"اليوان" الصيني

محطات الطاقة النووية البنغالية يمولها قرض روسي

رجب عز الدين

يتمسك قطاع الطاقة النووية في بنغلاديش بالتعامل عبر اليوان الصيني في المدفوعات النقدية مع روسيا التي تبني محطتين نوويتين في البلاد منذ سنوات.

وقال مسؤول حكومي في بنغلاديش، إن بلاده وصلت لاتفاق مع روسيا لاستعمال اليوان الصيني لتسوية مدفوعات محطة طاقة نووية تبنيها شركة روساتوم الروسية في البلاد منذ سنوات، وفقًا لوكالة رويترز.

ووقّعت بنغلاديش اتفاقًا منذ عام 2011 مع شركة روساتوم النووية الروسية المملوكة للدولة لبناء أول مفاعلين نوويين في البلاد بقيمة 12.6 مليار دولار.

10 سنوات سماح

الطاقة النووية في بنغلاديش
اليوان الصيني - الصورة من بلومبرغ

تمول موسكو 90% من تكاليف إنشاء محطتي الطاقة النووية في بنغلاديش عبر قرض روسي يسدّد خلال 28 عامًا مع مدة سماح تصل إلى 10 سنوات.

وكانت روسيا متمسكة باستعمال الروبل في تسوية مستحقاتها المستقبلية، إلّا أن بنغلاديش تمسكت باستعمال العملة الصينية اليوان، وفقًا لمسؤول العلاقات الاقتصادية في الحكومة البنغالية أوتام كومار كارماكر.

(اليوان الصيني = 11.8 روبلًا روسيًا).

(اليوان الصيني = 15.4 تاكا بنغلاديشيًا).

(التاكا البنغلاديشي = 0.77 روبلًا روسيًا).

وليس من الواضح ما إذا كان الاتفاق على الدفع باليوان يسري على مدفوعات المفاعلين، أم يقتصر على مفاعل واحد، وفقًا لما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

وتعدّ بنغلاديش الواقعة جنوب آسيا من الدول الآسيوية المتأخرة في تبنّي مشروعات الطاقة النووية لتوليد الكهرباء، إذ تعتمد على مزيج من الوقود الأحفوري لتلبية أغلب احتياجاتها من الطاقة.

الغاز وزيت والوقود

تعتمد بنغلاديش على الغاز الطبيعي في توليد الجانب الأكبر من احتياجاتها من الكهرباء، كما تعتمد على زيت الوقود في تلبية ثلث احتياجاتها، إضافة إلى الفحم، أمّا مصادر الطاقة المتجددة، فما زالت نسبة مساهمتها محدودة.

وتعول الحكومة على محطات الطاقة النووية في تلبية 9% من احتياجات الكهرباء المستقبلية التي تزيد بنسبة 7% سنويًا، ما قد يجنّبها أزمات انقطاع التيار الكهربائي التي تعاني منها منذ سنوات.

ويساعد الدفع باليوان على تخفيف حدة أزمة احتياطيات النقد الأجنبي في بنغلاديش التي تتمتع بعلاقات اقتصادية قوية مع الصين أكبر الاقتصادات الآسيوية.

وعانت بنغلاديش العام الماضي من ارتفاع أسعار الغاز العالمية بصورة قياسية غير مألوفة منذ عقود، بسبب الحرب الروسية الأوكرانية التي قلبت أسواق الطاقة رأسًا على عقب.

واضطرت الحكومة لخفض وارداتها من الغاز المسال وزيت الوقود بصورة كبيرة منذ يونيو/حزيران 2022، في محاولة لتخفيف أزمة تراجع احتياطي النقد الأجنبي في البلاد، لكن ذلك لم يفلح في تجنيبها انقطاعات متكررة للتيار الكهربائي على نطاق واسع.

وأدى انقطاع التيار الكهربائي إلى اضطراب الحياة اليومية لعدد سكان يقترب من 165 مليون نسمة خلال 6 أشهر متتالية، وحتى دخول شتاء 2022، كما اضطرب النشاط الصناعي والتجاري في البلاد، لا سيما صناعة الملابس.

2.7 مليون منزل

تترقب بنغلاديش دخول محطة الطاقة النووية في منطقة روبور (التي تبعد 160 كيلومترًا عن العاصمة) إلى الخدمة خلال سنوات قليلة.

وتضم هذه المحطة مفاعلين لتوليد الكهرباء بطاقة 2400 ميغاواط، تكفي لتلبية احتياجات 2.7 مليون منزل في أول عام تشغيل، وفقًا لما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

وبدأ تشييد المفاعلين في نوفمبر/تشرين الثاني 2017، بعد توقيع اتفاق حكومي مع إحدى الشركات التابعة لشركة روساتوم الروسية المستحوذة على سوق الخدمات النووية في العالم.

وتضم شركة روساتوم الروسية العملاقة 330 شركة تابعة تعمل في 54 دولة حول العالم، وتخوض منافسة شرسة مع شركات صينية وفرنسية ويابانية وكورية وأميركية.

من سينقل النفايات؟

الطاقة النووية في بنغلاديش
شركة روساتوم النووية الروسية - الصورة من بلومبرغ

توصلت بنغلاديش إلى اتفاق مع روساتوم ينص على إعادة الوقود النووي المستهلك إلى بلد المنشأ "روسيا"، بعد مدة تخزين مؤقتة في الموقع، وفقًا لما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

وحسم هذا الاتفاق مشكلة التخلص من النفايات المشعّة، التي تؤرق كل مشروعات الطاقة النووية في العالم، إلى درجة لجوء بعض الدول الأوروبية إلى تصديرها لبعض الدول الأفريقية الفقيرة.

وتتوقع روساتوم اكتمال عمليات بناء أول مفاعل في بنغلاديش بحلول يونيو/حزيران 2024، بينما تتوقع اكتمال المفاعل الثاني بحلول يونيو/حزيران 2025.

وتتميز شركة روساتوم الروسية عن غيرها بتوفير جميع الخدمات النووية لعملائها، بداية من التمويل و الإنشاء والتركيب والتشغيل والصيانة، مرورًا بتوريد الوقود النووي، وصولًا إلى التخلص من نفايات هذا الوقود، كما تستحوذ على 46% من قدرات تخصيب اليورانيوم عالميًا، وفقًا للشركة.

وأظهرت آخر نتائج أعمال سنوية للشركة تسجيلها إيرادات قياسية بقيمة 1.7 تريليون روبل روسي (13.5 مليار دولارًا)، وفقًا لما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

(الدولار الأميركي =81.7 روبلًا).

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق