التقاريرتقارير الغازرئيسيةغاز

هل يدعم أكبر حقل للغاز الطبيعي في تركيا أردوغان بانتخابات الرئاسة المقبلة؟

سيبدأ الإنتاج الخميس المقبل من 3 آبار

حياة حسين

يسعى الرئيس رجب طيب أردوغان للحصول على دعم سياسي في الانتخابات المقبلة، من خلال بدء الإنتاج من أكبر حقل للغاز الطبيعي في تركيا.

ومن المقرر أن تعلن شركة النفط والغاز التركية (بوتاش)، يوم الخميس المقبل 20 أبريل/نيسان 2023، بدء الإنتاج من حقل (ساكاريا) للغاز الطبيعي.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة بوتاش مليح هان بيلجين، إن بدء الإنتاج من أكبر حقل للغاز الطبيعي في تركيا يأتي بعد أعمال تطوير استغرقت 3 سنوات، حسبما ذكرت صحيفة فاينانشال تايمز، اليوم الإثنين 17 أبريل/نيسان 2023.

وفي سياق موازٍ، بدأت تركيا الاستعداد للانتخابات الرئاسية في 14 مايو/أيار المقبل؛ حيث يتنافس الرئيس الحالي، الذي يحكم البلاد منذ 20 عامًا، مع مرشح المعارضة كمال كليجدار أوغلو.

ووجد أردوغان في قطاع الطاقة وسيلة مهمة لإسالة لعاب الناخبين عبر وعود بضمان وفرة الوقود وخفض أسعاره، وكان الإعلان عن افتتاح أكبر حقل للغاز الطبيعي في تركيا من بين تلك الوسائل، وفق ما اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

خفض فاتورة الغاز

أعلن أردوغان، في الشهر الماضي (مارس/آذار)، أنه يعتزم خفض فاتورة الغاز للمستهلكين سواء المنازل أو الشركات، في إطار تخفيف الضغوط التضخمية الحادة.

وتصاعدت مستويات التضخم في تركيا حتى تجاوزت نسبة الـ50%، خلال الأشهر الأخيرة.

ويمثل افتتاح أكبر حقل للغاز الطبيعي في تركيا دعمًا قويًا لقطاع الطاقة، خاصة أن أنقرة تستورد معظم احتياجاتها؛ لذلك تسهم زيادة الأسعار العالمية في رفع معدلات التضخم داخل البلاد.

وكان لزيادة أسعار النفط والغاز في الأسواق العالمية، عقب غزو روسيا لأوكرانيا قبل نحو العام، دور رئيس في رفع معدلات التضخم بجميع أنحاء العالم؛ بما فيها تركيا.

وبلغت قيمة واردات تركيا من الغاز، الذي تستورد كل ما تستهلكه منه تقريبًا، إضافة إلى النفط ومشتقاته، نحو 80 مليار دولار في العام المنصرم (2022).

وتُعَد واردات الطاقة من أكبر أسباب عجز الحساب الجاري لتركيا، وفق بيانات البنك المركزي بالبلاد.

3 آبار

أكبر حقل للغاز الطبيعي في تركيا
حقل ساكاريا للغاز الطبيعي في تركيا - الصورة من أوف شور تكنولوجي

سيبدأ الإنتاج من 3 آبار في أكبر حقل للغاز الطبيعي في تركيا، وفق تصريحات رئيس شركة النفط والغاز المملوكة للدولة (بوتاش).

ويقوم تحالف بتطوير الحقل، يتكون من مجموعة شلمبرجيه لخدمات حقول النفط الأميركية -التي تعرف الآن باسم "إس إل بي"- و"سب سي 7" البريطانية.

وسيبلغ الإنتاج 10 ملايين متر مكعب من الغاز الطبيعي يوميًا، بعد زيادة عدد الآبار المنتجة إلى 7 آبار في شهر سبتمبر/أيلول المقبل، وفق رئيس الشركة.

وتمثل تلك الكمية من الغاز المتوقع إنتاجه بعد تشغيل 7 آبار نحو 7% من إجمالي ما استهلكته أنقرة في 2022، وفق حسابات فاينانشال تايمز.

وأضاف رئيس بوتاش قائلًا: "إن بعض الغاز المنتج من أكبر حقل للغاز الطبيعي في تركيا سيوجه للتصدير؛ حيث توجد فرص واعدة في الأسواق الأوروبية، وهناك مخاوف من مخاطر الإمدادات في الشتاء المقبل.. في الظروف الحالية لن نجد مشكلة في الوصول إلى مشترين لغازنا".

وبلغت تكلفة المرحلة الأولى من تطوير أكبر حقل للغاز الطبيعي في تركيا نحو 1.8 مليار دولار. وتخطط بوتاش لزيادة إنتاج الحقل إلى 40 مليون متر مكعب يوميًا عند العمل بكامل طاقته الإنتاجية.

ورغم رفض رئيس الشركة التعليق على تكلفة المرحلة التالية من تطوير الحقل؛ فإنه أكّد أن تركيا ستدبر التمويل اللازم، بسبب ضرورة توفير الغاز؛ كونه يمثل وقودًا انتقاليًا لتحقيق تحول الطاقة.

النفط الروسي

قال الرئيس التنفيذي لشركة بوتاش التركية مليح هان بيلجين، إن قطاع النفط في بلاده استفاد من تخفيضات أسعار الخام الروسي، في الوقت الذي تواصل فيه أنقرة تعزيز علاقتها التجارية بموسكو.

وأضاف: "أدمجنا الطاقة الروسية في نماذج أعمالنا؛ ما أضاف هوامش ربح وخيارات إضافية بالتأكيد".

يُذكر أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، كان قد عرض على تركيا أن تكون مركزًا دوليًا لتجارة الغاز، والأخيرة تُنفِّذ عدة إجراءات لتحقيق هذا المستهدف.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق