غازأخبار الغازرئيسية

حلم تدشين مركز دولي للغاز في تركيا يقترب بتعديلات تشريعية

وزير الطاقة التركي يعلن تمرير الحزمة الأولى من التعديلات في البرلمان

حياة حسين

يقترب تدشين مركز دولي للغاز في تركيا، مع إجراء البرلمان تعديلات تشريعية تمكّن أنقرة من ذلك، وفق ما قاله وزير الطاقة والموارد الطبيعية التركي فاتح دونماز.

جاء ذلك في حوار لدونماز مع شبكة "سي إن إن" التركية، اليوم السبت 8 أبريل/نيسان 2023، حسبما ذكرت وكالة تاس.

وتقيّد التشريعات الحالية إمكانات تركيا في تحقيق طموحها بأن تصبح مركزًا دوليًا للغاز.

وكان دونماز قد صرّح، في يناير/كانون الثاني الماضي، بأن تركيا تأمل في البدء بتدشين مركز دولي للغاز -الذي اقترحته روسيا- خلال عام.

وأضاف أنه لا يوجد مركز لتجارة الغاز في شرق أوروبا وجنوب شرقها، وفي الوقت نفسه فإن "دول المنطقة التي نتواصل معها تدعم المشروع"، حسبما ذكر موقع روسيا اليوم، واطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

المركز سيخفض الأسعار

قال وزير الطاقة والموارد الطبيعية التركي فاتح دونماز، إن برلمان بلاده أجاز عددًا من البنود التشريعية الأولية في سبيل تدشين مشروع مركز دولي للغاز في تركيا.

وأضاف أن تلك التعديلات التشريعية تسهم في تسهيل العمل لشركة بوتاش، وهي شركة النفط والغاز المملوكة للدولة، وغيرها من الكيانات؛ للعمل بصورة أفضل وأسرع في إطار أن تصبح تركيا مركزًا دوليًا للغاز.

وتوقع دونماز أن تنخفض الأسعار بمجرد بدء عمل مركز تجارة الغاز الدولي في تركيا، "وهو أمر مهم بالنسبة لأوروبا"، وفق قوله.

وأشار الوزير التركي إلى أن بلاده تدرس خيارات للتعاون مع دول أخرى لنقل الغاز وبيعه إلى أوروبا.

وكرر الإعلان عن اتفاقية التعاون مع أذربيجان لتدشين مشروع مشترك تابع لهما.

قدرة شراء الغاز

أعلن وزير الطاقة والموارد الطبيعية التركي أن بلاده قادرة على شراء نحو 100 مليار متر مكعب من الغاز سنويًا، تستهلك منها محليًا 60%، والنسبة الفائضة توجّه للتصدير لجيرانها.

وقال: "تعتزم البلاد تصدير هذا الفائض من خلال مركز دولي للغاز في تركيا مستقبلًا، والتعديل التشريعي يعمل على ذلك؛ لأن الحالي يضع قيودًا على تصدير الغاز الطبيعي".

وأوضح الوزير أن حزمة البنود الأولى التي أجازها البرلمان، تعمل على إعادة تشكيل هيكل شركة بوتاش، كما أن القطاع الخاص سيكون قادرًا على استيراد الغاز.

عرض روسي

مركز دولي للغاز في تركيا
خطوط أنابيب لنقل الغاز الطبيعي - الصورة من "ستيودنت إنرجي"

يُذكر أنه في أكتوبر/تشرين الأول 2022، كان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، قد عرض على تركيا تدشين مركز دولي للغاز، يعوّض نقل الغاز بعد تخريب نورد ستريم.

وعرض بوتين -أيضًا- أن تدشن كل من روسيا وتركيا خطوط أنابيب لنقل الغاز بينهما؛ حتى يُضَخ إلى مركز تجارة الغاز الدولي في أنقرة، والذي يُعاد تصديره إلى دول أخرى؛ متضمنة دولًا أوروبية.

ورحّبت تركيا بالعرض الروسي، وأعلنت أن معظم البنية التحتية اللازمة لإقامة المركز جاهزة للعمل في إسطنبول.

مرجع لتحديد الأسعار

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، في نهاية عام 2022: "نستهدف أن تتحول البلاد إلى مركز عالمي للطاقة، ومرجع لتحديد أسعار الغاز الطبيعي"، وذلك بعد افتتاح أكبر منشأة لتخزين الغاز في أوروبا.

وأضاف أن بلاده، الواقعة في جنوب غرب أوروبا، تمتلك حدودًا مشتركة مع كل من اليونان وبلغاريا، ستصبح مركزًا عالميًا للطاقة، خاصة في مجال الغاز الطبيعي والغاز المسال، مع زيادة سعة التخزين لكلتيهما تحت الأرض.

وتابع: "عقدت اجتماعات مهمة مع صديقي الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، واتخذنا خطوات في سبيل تحويل تركيا إلى مركز عالمي للطاقة".

إلا أن المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف، قال في 20 مارس/آذار (2023)، إن موسكو وأنقرة ستواصلان العمل لتنفيذ المشروع، الذي وصفه بأنه "معقّد للغاية"؛ ما قد يتسبب في تأخيرات ومشكلات أخرى.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق