سياراتأخبار السياراترئيسية

أولى شاحنات رام الكهربائية تستعد لاقتحام السوق الأميركية

تحقيقًا لوعد رئيس ستيلانتس التنفيذي

حياة حسين

أعلنت شركة ستيلانتس أنها تستعد لإطلاق أولى شاحنات رام الكهربائية، وتتمثّل في شاحنة رام 1500 ريف الصغيرة التي يصل نطاقها إلى 500 ميل.

وبهذا الإعلان يقترب الرئيس التنفيذي لشركة ستيلانتس، كارلوس تافارز، من تحقيق وعده بإنتاج "سيارة كهربائية تتفوّق على جميع منافساتها"، وفق تصريحات سابقة، حسبما ذكر موقع "إلكتريك"، أمس الجمعة 7 أبريل/نيسان 2023.

وتكوّنت ستيلانتس من دمج شركتي فيات كرايسلر و (بي إي إيه) عام 2021، ما شكل كيانًا عملاقًا في مجال صناعة السيارات العالمية، لتمتلك 16 علامة تجارية شهيرة، وفق البيانات التي اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وكان تقرير الشركة المالي لعام 2021، كشف عن خطة شركتها الفرعية "فيات" للتخلي عن بيع السيارات العاملة بالوقود في أوروبا بحلول عام 2027، والتوجه نحو بيع السيارات الكهربائية بالكامل.

مصنع أولى شاحنات رام الكهربائية

تعتزم شركة ستيلانتس تدشين أول مصنع لإنتاج شاحنة كهربائية صغيرة في أميركا، لكنها لم تحدد الولاية التي ستدشن فيها المصنع الجديد.

وكان الرئيس التنفيذي للشركة كارلوس تافارز، كرر -في تصريحات سابقة- أن "أول إنتاج ستيلانتس من المركبات الكهربائية "سيتفوّق على كل المنافسين، سواء في المسافة التي سيقطعها، أو وقت الشحن، إلى الحمولة".

وأعلنت الشركة بعض مواصفات أولى شاحنات رام الكهربائية، ومنها أنه سيكون لـ"رام 1500 ريف" خياران في البطارية، أكبرهما بقدرة 229 كيلوواط/ساعة، تمكنها من السير لمسافة 500 ميل، وقدرة سحب 14 ألف رطل، وحمولة 2700 رطل.

والبطارية الأصغر بطاقة 268 كيلوواط/ساعة، وتستهدف نطاقًا يبلغ 350 ميلًا.

التفوّق على فورد

تتفوّق الشاحنة الكهربائية الصغيرة رام 1500 ريف، على سيارة فورد "إف-150 ليتينينغ"، التي ستُباع في أسواق الولايات المتحدة نهاية العام الجاري (2023)، والتي يصل نطاق سيرها إلى 320 ميلًا، وقدرة بطاريتها الكهربائية 131 كيلوواط/ساعة.

وتشمل أولى شاحنات رام الكهربائية الصغيرة -أيضًا- محركين بطاقة 250 كيلوواط لكل منهما، بقوة 654 حصانًا، في حين تبلغ السرعة 4.4 ميلًا في الثانية.

وتأخذ الشاحنة الكهربائية الصغيرة بعض ميزات الهاتف المحمول في الشحن، إذ يمكن شحنها من أي موقع، سواء في المنزل أو الشبكة، أو حتى من مركبة كهربائية أخرى.

ملائمة لطريقة حياة الأميركيين

ستيلانتس تستعد لإطلاق أولى شاحنات رام الكهربائية
شاحنة رام 1500 ريف الكهربائية - الصورة من موقع إلكتريك

قال الرئيس التنفيذي لشركة ستيلانتس للسيارات، إن إنتاج شاحنة كهربائية صغيرة -وهو باكورة منتجاتها الكهربائية- في الولايات المتحدة يأتي لكون هذا النوع من المركبات "متناسبًا مع طريقة حياة الأميركيين".

وأضاف، خلال إعلان أولى شاحنات رام الكهربائية في "نيويورك أوتو شو" الأسبوع الماضي: "سنجلب إلى أميركا تقنيات أفضل من كل ما يعرفه الجميع عن المنافسين"، حسبما ذكر موقع "ديترويت فري برس".

وتسعى ولاية إليونيز الأميركية إلى بناء مصنع الشاحنة الجديدة رام 1500 ريف على أراضيها، عقب تقارير أشارت إلى نية الشركة إنتاجها في مصنعها في ولاية ميتشيغان.

وقالت سلطات الولاية -مؤخرًا- إنها أعلنت حزمة حوافز هائلة لصناعة السيارات الكهربائية في 2023، إلا أن ستيلانتس لم تفصح عن أي بيانات عن موقع مصنع الشاحنة رام 1500 ريف في الولايات المتحدة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق