رئيسيةأخبار السياراتسيارات

رغم الأرباح القوية.. ستيلانتس تخفض راتب رئيسها التنفيذي 14% في 2022

لم يحصل على "مكافأة احتفاظ" من المجموعة

هبة مصطفى

خفّضت مجموعة ستيلانتس راتب رئيسها التنفيذي وامتنعت عن منحه "مكافأة الاحتفاظ"، خلال العام الماضي (2022)، رغم أن نتائج المالية المعلنة مؤخرًا حول أداء العام ذاته أظهرت أرباحًا قوية.

وكانت هيئات واتحادات عمالية قد انتقدت سقوف رواتب المسؤولين التنفيذيين الباهظة، وطالبت باتخاذ إجراءات من شأنها تقليص ذلك، بحسب ما نشرته رويترز السبت 25 فبراير/شباط.

وكانت المجموعة -التي تتخذ من هولندا مقرًا لها- قد أعلنت قبل أيام تحقيقها مكاسب هائلة مدفوعة بالأسعار القوية للسيارات؛ إذ تضم تحت نطاقها شركات متعددة الجنسيات وعلامات تجارية عدة أُعلن اندماجها عام (2021)، وفق ما تابعته منصة الطاقة المتخصصة.

ونشأت المجموعة عقب اندماج المجموعة الإيطالية الأميركية "فيات كرايسلر" ومجموعة "بي إس إيه الفرنسية"، وتهتم المجموعة بتصنيع السيارات؛ إذ تندرج تحتها طرازات لشركات "فيات" و"رام" و"بيجو".

نتائج مالية

حصدت مجموعة ستيلانتس تدفقات نقدية حرة من أعمال صناعية، خلال العام الماضي (2022)، بنحو 10.8 مليار يورو؛ بما يفوق الحد الأقصى الذي استهدفته بقيمة 8.1 مليار يورو، وهو فارق ضخم شكّل ما نسبته 90% من الرواتب التي تلقّاها الرئيس التنفيذي "كارلوس تافاريس" على مدار العام.

ستيلانتس
سيارة من إنتاج المجموعة - الصورة من newmobility. news

وجنت المجموعة ما مقداره 7.1 مليار يورو عبر تآزراتها النقدية مع شركات أخرى؛ ما أدى إلى تحسن النشاط المالي للأطراف المشاركة، وتفوق تلك العائدات ما كانت تُخطط المجموعة له بحلول العام المقبل (2024) والمقدر بنحو 5 مليارات يورو.

ومن جانب آخر، تدرس مجموعة ستيلانتس مقترحًا بطرح برنامج لإعادة شراء الأسهم، خلال العام الجاري (2023)، تصل قيمته إلى 1.5 مليار يورو.

وفي الوقت ذاته، تعتزم المجموعة منح المساهمين أرباح قدرها 4.2 مليار يورو (بما يعادل 1.34 يورو للسهم الواحد)، تماشيًا مع ما أحرزته من نتائج خلال العام الماضي (2022).

راتب الرئيس التنفيذي

كشفت مجموعة ستيلانتس عن انخفاض راتب الرئيس التنفيذي "كارلوس تافاريس" بنسبة 14%، خلال العام الماضي (2022).

وحصل تافاريس على راتب إجمالي قُدر بنحو 14.9 مليون يورو (15.75 مليون دولار)، بينما لم يتلقَّ ما يعرف باسم "مكافأة احتفاظ" وهي مخصصات إضافية على الراتب المعتاد -في صورة مكافأة أو ما شابه- تُصرف لاجتذاب الموظفين ضمان عدم تركهم العمل خلال مرحلة حيوية من عمر المرافق والشركات.

ستيلانتس
سيارة جيب أحد طرازات شركات المجموعة - الصورة من بلومبرغ

ويأتي هذا بالمقارنة مع مكافأة احتفاظ تلقاها في العام السابق له (2021) وقُدرت حينها بنحو مليوني يورو.

(1 يورو = 1.06 دولارًا أميركيًا)

ومنحت المجموعة تافاريس مكافأة تعويضية عن المخصصات المنخفضة التي تلقاها خلال العام بما تصل قيمته إلى 17.4 مليون يورو، وهو ما رفضته هيئات عمالية وطالبت على إثره بفتح ملف رواتب المسؤولين التنفيذيين.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق