التقاريرتقارير الغازتقارير دوريةرئيسيةسلايدر الرئيسيةعاجلغازوحدة أبحاث الطاقة

واردات الغاز المسال العالمية قد ترتفع 4% خلال 2023 (تقرير)

وحدة أبحاث الطاقة - أحمد شوقي

تواصل واردات الغاز المسال العالمية انتعاشها نحو مستويات قياسية جديدة خلال العام الحالي (2023)، مع تعافي اقتصاد الصين والطلب الأوروبي المتزايد لتعويض انخفاض الإمدادات الروسية عبر خطوط الأنابيب.

وبلغت واردات العالم من الغاز الطبيعي المسال 399 مليون طن خلال العام الماضي (2022)، وهو مستوى قياسي، بزيادة 6% أو 21 مليون طن على أساس سنوي، وفق التقرير السنوي الصادر حديثًا عن منتدى الدول المصدّرة للغاز.

ومن المتوقع ارتفاع واردات الغاز المسال العالمية بنسبة تتراوح بين 4% و4.5% خلال العام الجاري، لتصل إلى 416 مليون طن، وفق التقرير الذي اطلّعت عليه وحدة أبحاث الطاقة.

واردات الغاز المسال العالمية في 2022

كانت وتيرة نمو واردات الغاز المسال العالمية العام الماضي مماثلة لعام 2021 (6%)، لكنها أقل من معدلات النمو السنوية قبل الوباء في عامي 2018 و2019، التي بلغت 10% و12% على التوالي.

وعلى عكس السنوات السابقة، كانت أوروبا الملاذ الأول للغاز الطبيعي المسال، بدلًا من منطقة آسيا والمحيط الهادئ، بسبب شهيتها القوية لهذا الوقود مع انخفاض واردات الغاز الروسي عبر خطوط الأنابيب، بعد أزمة غزو أوكرانيا.

وارتفعت واردات أوروبا من الغاز المسال بنسبة 62%، لتصل إلى مستوى قياسي عند 126 مليون طن خلال العام الماضي، في حين تراجعت واردات آسيا والمحيط الهادئ -بقيادة الصين- بنسبة 7.3%، لتبلغ 254 مليون طن.

ونتيجة لذلك، زادت حصة أوروبا من واردات الغاز المسال العالمية إلى 31.6% في عام 2022، مقارنة بـ20.6% العام السابق له (2021)، في المقابل انخفضت حصة منطقة آسيا والمحيط الهادئ إلى 63.6% من 72.5% خلال المدّة المقارنة نفسها، لكنها ما تزال أكبر مستورد للغاز المسال.

كما تراجعت حصة أميركا اللاتينية والبحر الكاريبي من الواردات العالمية إلى 2.7% خلال العام الماضي، مقابل 4.5% في العام السابق له.

وبالنسبة إلى منطقتي الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، فقد انخفضت -أيضًا- حصتهما من واردات الغاز المسال العالمية إلى 1.8% و0.3% في 2022، مقابل 2% 0.4% خلال العام السابق له، على التوالي.

ويرصد الرسم التالي -الذي أعدّته وحدة أبحاث الطاقة- واردات الغاز المسال وصادراته حسب المنطقة، مع الوضع في الحسبان أن مليار متر مكعب يساوي 1.360 مليون طن:

واردات وصادرات الغاز المسال حسب المنطقة

ماذا عن واردات الغاز المسال في 2023؟

يتوقع منتدى الدول المصدّرة للغاز أن تقود الصين وأوروبا زيادة واردات الغاز المسال العالمية بما يتراوح بين 16 و18 مليون طن خلال العام الجاري.

ومن المرجح ارتفاع واردات الصين من الغاز الطبيعي المسال بنسبة 10% (7 ملايين طن) خلال 2023، مدفوعةً بانتعاش النشاط الاقتصادي مع إلغاء قيود الإغلاق المرتبطة بوباء كورونا، لكنها من غير المتوقع أن تعود إلى مستوياتها المسجّلة عام 2021، مع زيادة الإنتاج المحلي والواردات عبر خطوط الأنابيب.

بينما تتجه واردات الغاز المسال الأوروبية إلى الارتفاع بنحو 4%، ما يعادل 5 ملايين طن هذا العام، للتعويض عن المزيد من الانخفاض في إمدادات الغاز عبر خطوط الأنابيب.

ويمثّل هذا المعدل (4%) تباطؤًا كبيرًا في وتيرة النمو لواردات الغاز الطبيعي المسال مقارنة مع عام 2022، مع الطقس الأكثر دفئًا من المعتاد خلال الشتاء وتراجع استهلاك الغاز في أوروبا.

وفي بقية دول آسيا، من المحتمل انخفاض واردات الغاز المسال في اليابان وكوريا الجنوبية بنحو 4% و3% على التوالي، بسبب زيادة توافر الطاقة النووية في كلا البلدين.

في المقابل، يتوقع منتدى الدول المصدّرة الغاز ارتفاع واردات الغاز المسال في دول جنوب شرق آسيا بنحو 11% خلال العام الجاري.

وبحسب التقرير، من المحتمل زيادة واردات أميركا الجنوبية والبحر الكاريبي من الغاز المسال بنحو 14% هذا العام، في حين يُتوقع استقرارها في أميركا الشمالية ومنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

صادرات الغاز المسال العالمية

ساعد تزايد الإمدادات من الدول المصدّرة على نمو تلبية الطلب المتزايد على واردات الغاز المسال العالمية خلال العام الماضي، مع انخفاض الصادرات الروسية عبر خطوط أنابيب.

في عام 2022، زادت صادرات الغاز المسال العالمية بنسبة 5% على أساس سنوي إلى 399 مليون طن، مع نمو الإمدادات من الولايات المتحدة إلى جانب المصدرين الأوائل قطر وأستراليا.

وكانت قطر أكبر مصدر للغاز المسال في العالم بنحو 80 مليون طن خلال 2022، تليها أستراليا (79 مليون طن)، والولايات المتحدة (78 مليون طن)، ثم روسيا وماليزيا بنحو 32 و27 مليون طن على الترتيب.

وبصفة عامة، من المتوقع استمرار نمو صادرات الغاز المسال العالمية بنسبة تصل إلى 5%، لتسجّل إجمالي 416 مليون طن هذا العام، قبل أن ترتفع إلى 426 مليون طن بحلول 2024.

ويُظهر الرسم التالي كبار مصدري الغاز الطبيعي المسال حول العالم حتى عام 2022:

صادرات الغاز المسال

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق