رئيسيةأخبار الطاقة المتجددةطاقة متجددة

مصدر الإماراتية توقع اتفاقيات 3 مشروعات طاقة متجددة في أذربيجان

ضمن خطوات توسعها المتواصل في قارة آسيا، وقّعت شركة مصدر الإماراتية اتفاقيات جديدة لإنشاء 3 مشروعات طاقة متجددة في أذربيجان.

وأعلنت شركة أبوظبي لطاقة المستقبل "مصدر"، المملوكة لحكومة أبوظبي، توقيع اتفاقيات لتوليد طاقة كهربائية عبر محطتين للطاقة الشمسية، ومشروع لطاقة الرياح البرية في أذربيجان، وفق ما تابعته منصة الطاقة المتخصصة.

جاء ذلك في بيان أصدرته شركة مصدر الإماراتية اليوم الخميس 26 أكتوبر/تشرين الأول 2023، أشارت فيه إلى أن المشروعات الجديدة ستكون بمثابة اللبنة الأولى ضمن خطة أكبر وقّعتها الشركة في يونيو 2022، لتطوير الطاقة الخضراء في البلاد.

جانب من توقيع اتفاقيات مصدر الإماراتية في أذربيجان
جانب من توقيع اتفاقيات مصدر الإماراتية في أذربيجان - الصورة من أذرتاغ

توسع مصدر الإماراتية في آسيا

تعزز الإمارات إنتاج الطاقة المتجددة في منطقتي بحر قزوين وآسيا الوسطى، إذ تستكمل خططها لتوليد ما يصل إلى 10 غيغاواط من الكهرباء من مصادر نظيفة، بما في ذلك محطات الطاقة الشمسية وطاقة الرياح في أذربيجان.

وقالت مصدر الإماراتية، إنها افتتحت -أيضًا- مجمع كاراداغ للطاقة الشمسية بقدرة 230 ميغاواط في أذربيجان، الذي سيولّد نصف مليار كيلوواط/ساعة من الكهرباء كل عام، وهو ما يكفي لتزويد أكثر من 110 آلاف منزل بالطاقة.

وتخطط "مصدر" لمضاعفة طاقتها الإنتاجية هذا العام، إذ تسعى للوصول إلى 100 غيغاواط من السعة الإجمالية بحلول نهاية العقد، ويعتمد هدف 2030 المتمثل في إنتاج 100 غيغاواط على القدرة الإجمالية للمشاريع التي ستمتلك "مصدر" حصصًا فيها بحلول ذلك الوقت.

يُذكر أن الإمارات تعدّ أول منتجة للنفط في منطقة الخليج تعلن هدفًا للوصول إلى صافي انبعاثات صفرية بحلول 2050، كما تستعد لاستضافة قمة المناخ "كوب 28" التابعة للأمم المتحدة.

رئيس أذربيجان يجتمع بوفد مصدر الإماراتية
رئيس أذربيجان يجتمع بوفد مصدر الإماراتية - الصورة من وكالة أذرتاغ

توقيع اتفاقيات أذربيجان

وُقِّعَت الاتفاقيات الثلاث بين حكومة أذربيجان وشركة أبوظبي لطاقة المستقبل "مصدر"، إذ وقّع وزير الطاقة الأذربيجاني برويز شهبازوف، ووزير الاقتصاد الأذربيجاني رئيس مجلس الإشراف على شركة "سوكار" ميكائيل جباروف، والرئيس التنفيذي العام لشركة مصدر الإماراتية محمد جميل الرمحي، "اتفاقية الاستثمار المتعلقة بمشروع محطة الطاقة الشمسية في بلدة بانكا بمحافظة نفتشالا الأذربيجانية، وفق ما ذكرت وكالة أذرتاغ الأذربيجانية.

كما وقّع الأطراف "اتفاقية الاستثمار المتعلقة بمشروع محطة الطاقة الشمسية في محافظة بيلاسوفار الأذربيجانية، و"اتفاقية الاستثمار المتعلقة بمشروع محطة طاقة الرياح البرية في منطقتي أبشرون – قاراداغ الأذربيجانيتين.

وفي الإطار ذاته، شارك الرئيس الأذربيجاني إلهام علييف اليوم الخميس 26 أكتوبر/تشرين الأول 2023 في حفل تدشين محطة قراداغ للطاقة الشمسية بقدرة 230 ميغاواط، وفق ما ذكرته وكالة أذرتاغ الأذربيجانية.

وكان التدشين بحضور وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة لدولة الإمارات العربية المتحدة سلطان أحمد الجابر، ووزير الطاقة والبنية التحتية الإماراتي سهيل بن محمد المزروعي، والرئيس التنفيذي العام لشركة مصدر الإماراتية محمد جميل الرمحي، والوفد المرافق.

الرئيس الأذربيجاني يستقبل وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة الإماراتي سلطان الجابر
الرئيس الأذربيجاني يستقبل وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة الإماراتي سلطان الجابر - الصورة من أذرتاغ

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق