طاقة متجددةأخبار الطاقة المتجددةرئيسية

مصدر الإماراتية تعلن موعد تشغيل محطة للطاقة الشمسية في أذربيجان

تقترب شركة مصدر الإماراتية من تشغيل محطة للطاقة الشمسية في أذربيجان بقدرة 230 ميغاواط؛ إذ تأمل الشركة في تطوير المزيد من مشروعات الطاقة المتجددة في البلد الواقع بمفترق طرق بين أوروبا الشرقية وآسيا الغربية، وعززت هذه الخطوة بافتتاح مكتب لأعمالها في العاصمة الأذربيجانية باكو.

وقالت مديرة فريق التطوير والاستثمار لدى مصدر في أذربيجان مريم راشد المزروعي، إن الشركة الإماراتية تخطط لتشغيل محطة قاراداغ للطاقة الشمسية بحلول نهاية عام 2023، وفق تصريحات نشرتها وكالة أنباء أذربيجان، واطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وتعمل شركة مصدر الإماراتية في أذربيجان، منذ عدة سنوات، وتُعَد محطة قاراداغ للطاقة الشمسية أول مشروعاتها في البلاد، وهي في مرحلة البناء حاليًا.

وتسعى أذربيجان إلى إنتاج 30% من احتياجاتها المحلية من الكهرباء المتجددة بحلول عام 2030، وتتطلع إلى تنويع اقتصادها وتقليل انبعاثات غازات الاحتباس الحراري.

محطة قاراداغ للطاقة الشمسية

أقيم حفل لإرساء حجر الأساس لمحطة قاراداغ للطاقة الشمسية في 15 مارس/آذار 2022، الواقعة على بُعد 9 كيلومترات شمال شرق بلدة آلات.

وحضر الحفل رئيس أذربيجان إلهام علييف، ووزير الطاقة الطاقة الإماراتي سهيل محمد المزروعي.

ومن المتوقع أن تنتج المحطة 500 مليون كيلوواط/ساعة من الكهرباء سنويًا، بحسب التقديرات الأولية.

ويعني ذلك توفير 110 ملايين متر مكعب من الغاز الطبيعي سنويًا، وانخفاض انبعاثات الكربون بما يزيد على 200 ألف طن سنويًا، فضلًا عن تزويد 110 آلاف منزل بالكهرباء.

وتبلغ التكلفة الإجمالية للمشروع نحو 200 مليون دولار.

جانب من مراسم وضع حجر أساس مشروع الطاقة الشمسية في أذربيجان
جانب من مراسم وضع حجر أساس مشروع الطاقة الشمسية في أذربيجان

مشروعات مصدر الإماراتية في أذربيجان

أكدت مديرة فريق التطوير والاستثمار لدى مصدر الإماراتية في أذربيجان مريم راشد المزروعي، أن شركة مصدر تنفذ العديد من المشروعات مع وزارة الطاقة في البلاد.

وأشارت إلى توقيع مذكرة تفاهم مع وزارة الطاقة في أذربيجان تحدد سبل التعاون لدعم استعمال مصادر الطاقة المتجددة في البلاد، إلى جانب تقديم الحلول المتكاملة للاستفادة من طاقة الرياح البحرية وإنتاج الهيدروجين الأخضر، وخفض الكربون واستعماله وتخزينه.

وقالت: "تخطط مصدر الإماراتية -أيضًا- لتنفيذ عدة مشروعات في منطقة قره باغ وناخشيفان بالتعاون مع وزارة الطاقة في أذربيجان، ومن ثم نأمل في تأدية دور مهم بقطاع الطاقة في البلاد".

كانت وزارة الطاقة في أذربيجان قد وقّعت اتفاقًا مع شركة مصدر الإماراتية، في 9 يناير/كانون الثاني (2020)، يتضمن تطوير مشروع تجريبي لبناء محطة الطاقة الشمسية بقوة 320 ميغاواط.

وفي ضوء ذلك، وقّعت مصدر الإماراتية ومؤسسة "أذرإنرجي" الحكومية ووزارة الطاقة الأذربيجانية معاهدة استثمار بشأن المشروع، ومعاهدة بيع الكهرباء وشرائها، ومعاهدة الربط مع شبكة النقل.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق