رئيسيةأخبار الهيدروجينأخبار منوعةمنوعاتهيدروجين

مصدر الإماراتية تتعاون مع بوينغ لدعم تطوير وقود الطيران المستدام

في الإمارات والعالم

وقّعت شركة أبوظبي لطاقة المستقبل "مصدر" الإماراتية مذكرة تفاهم مع "بوينغ"، الشركة الرائدة عالميًا في صناعة الطيران، بهدف دعم تنمية قطاع وقود الطيران المستدام في الإمارات والعالم.

يدعم تعاون الشركة الإماراتية، إحدى أكبر الشركات العالمية في مجال الطاقة المتجددة، والرائدة عالميًا في مجال الهيدروجين الأخضر مع بوينع الجهود الرامية لتحقيق الحياد الكربوني لقطاع الطيران التجاري بحلول عام 2050.

ووقّع مذكرة التفاهم كل من الرئيس التنفيذي لإدارة الهيدروجين الأخضر في "مصدر" محمد عبد القادر الرمحي، ورئيس شركة "بوينغ" لمنطقة الشرق الأوسط وتركيا وأفريقيا وكولجيت غاتا أورا،، على هامش معرض ومؤتمر أبوظبي الدولي للبترول (أديبك 2023).

وقود الطيران المستدام

ستعمل "مصدر" و"بوينغ" –وفق بيان اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة- معًا على تعزيز ودعم تطوير واعتماد سياسات خاصة بوقود الطيران المستدام في الإمارات وخارجها.

كما ستقوم الشركتان أيضًا باستكشاف سبل تطوير المبادئ المحاسبية الخاصة بقطاع وقود الطيران المستدام، والتي تمكّن القطاع من التغلب على العوائق الجغرافية عند توسّعه.

وقود الطيران المستدام

ويُنتَج وقود الطائرات المستدام من مصادر مستدامة مثل الهيدروجين الأخضر، ويمكن أن يسهم في تقليل الانبعاثات الكربونية على مدار دورة حياة الوقود، بنسبة تصل إلى 85% مقارنة بالطائرات التي تعمل بمصادر الوقود النفطية.

يشهد العالم حاليًا قبولًا واسعًا لوقود الطائرات المستدام بصفته بديلًا مباشرًا لـ50% من الوقود التقليدي المستعمَل في الطائرات الحالية، كما أنه يعدّ الوقود الأكثر قدرة على الحدّ من الانبعاثات الكربونية خلال الـ30 عامًا المقبلة في جميع مجالات الطيران.

وكانت "مصدر" قد أعلنت، في وقت سابق من هذا العام، خلال أسبوع أبوظبي للاستدامة، أن المبادرة التي تقودها وتركّز على توظيف الهيدروجين الأخضر في إنتاج وقود مستدام للطائرات تعمل للحصول على التراخيص اللازمة للمصادقة على مسار جديد لإنتاج وقود مستدام للطائرات من غاز الميثانول.

الحياد الكربوني

قال الرئيس التنفيذي لإدارة الهيدروجين الأخضر في "مصدر": "إن تحقيق أهداف الحياد الكربوني بحلول عام 2050 مرهون بتعزيز الشراكات على المستوى الدولي ودعم الابتكار".

وأضاف: "بكونها شركة إماراتية رائدة في مجال الطاقة النظيفة، تفخر "مصدر" بالشراكة مع رائدة صناعة الطيران "بوينغ" لدعم تطوير مشروعات في مجال وقود الطيران المستدام".

وأشار إلى أن الشركتين ستعملان معًا على دعم تطوير السياسات اللازمة للنهوض بهذا القطاع الحيوي والمهم، ومع استعداد الإمارات لاستضافة قمة المناخ كوب 28 (COP28) سوف نواصل تسخير معارفنا وخبراتنا وجهودنا الدؤوبة لدعم قطاعات الأعمال من أجل بناء مستقبل أكثر استدامة للجميع".

من جانبه، قال رئيس شركة "بوينغ" لمنطقة الشرق الأوسط وتركيا وأفريقيا: "نتطلع للتعاون مع "مصدر"، والمساهمة بدور ريادي في تطوير قطاع وقود الطيران المستدام على المستويين المحلي والعالمي، ما من شأنه استحداث وظائف جديدة ودعم التنمية الاقتصادية وتوفير فرص أعمال مهمة".

وأضاف: "سوف يكون الاعتماد على وقود الطائرات المستدام بمثابة الوسيلة الأكثر فعالية لإزالة الكربون من القطاع، وإن تعاون "بوينغ" والإمارات لأكثر من عقد من الزمن في مجال الطيران المستدام، إنما يستند إلى تشاركنا ذات الهدف المتمثل في تحقيق الحياد الكربوني بحلول عام 2050".

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق