التغير المناخيأخبار التغير المناخيأخبار منوعةرئيسيةمنوعات

مصدر الإماراتية توقع مذكرة تفاهم لزيادة أرصدة الكربون عالية الجودة

مع بنك أبوظبي الأول

الطاقة

وقّعت شركة مصدر الإماراتية، مذكرة تفاهم جديدة مع بنك أبوظبي الأول، وأكبر بنك في دولة الإمارات، وأحد أكبر وأقوى المؤسسات المالية في العالم، بهدف زيادة أرصدة الكربون عالية الجودة.

جاء ذلك ضمن مساعي بنك أبوظبي الأول لتحقيق إنجازات متسارعة على صعيد تطوير سوق تداول الكربون في المنطقة، إذ كشفت تقارير، اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة، توقيع البنك مذكرة تفاهم أخرى مع شركة "بلو كربون".

وتمثّل مذكرات التفاهم الموقّعة بين البنك وشركة مصدر الإماراتية ومؤسسة "بلو كربون" خطوة جديدة في مسيرة بنك أبوظبي الأول، ليصبح المركز الرئيس لتداول الكربون في دولة الإمارات، من خلال زيادة أرصدة الكربون، وفق ما نشرته وكالة "وام".

زيادة أرصدة الكربون

مؤخرًا، أطلق بنك أبوظبي الأول مكتب تداول الكربون، ضمن قسم الأسواق العالمية، بهدف تعزيز قدرات البنك في مجال الحدّ من الانبعاثات الكربونية، والذي تتضمن أهدافه زيادة أرصدة الكربون عالية الجودة، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

في الوقت نفسه، يتزامن إطلاق المكتب مع عام الاستدامة في دولة الإمارات، ليدعم أهداف الانبعاثات الكربونية الصفرية على المستويات المحلية والإقليمية والدولية، إذ يوفر خيارات تداول وتمويل الكربون، ويعمل على تسهيل الصفقات الإستراتيجية المتعلقة بالكربون.

أحد مقار بنك أبوظبي الأول
أحد مقارّ بنك أبوظبي الأول - الصورة من موقعه الرسمي

كما تتضمن خدمات المكتب تشجيع زيادة أرصدة الكربون وتعويضاتها عالية الجودة، من خلال اتفاقات مع شركات عملاقة، مثل مصدر الإماراتية، وذلك لعملاء الخدمات المصرفية للشركات والخدمات المصرفية للاستثمار.

يشار إلى أن بنك أبوظبي الأول يعدّ أولى المؤسسات المالية الإقليمية التي تمتلك إمكانات التداول في سوقَي الامتثال الرئيسَين، بما في ذلك مخصصات انبعاثات الاتحاد الأوروبي (EUA) ومخصصات انبعاثات المملكة المتحدة (UKA) وأسواق الكربون الطوعية مثل (Gold Standard) و(Verra).

كما يعدّ هذا البنك هو الأول على المستوى الإقليمي، الذي يوفر الأوراق المالية بموجب ترخيص من قبل الاتحاد الأوروبي، إلى جانب الحلول المنظمة لشراء وزيادة أرصدة الكربون الآجلة للعملاء المحليين والدوليين.

وخلال الأشهر الأولى من إنشائه، نفّذ مكتب بنك أبوظبي الأول لتداول الكربون عددًا من صفقات مخصصات الاتحاد الأوروبي للكربون، وكان أول من يقوم بتنفيذ صفقة تجارية في بورصة "إير كربون" (ACX) في أبوظبي، ودخل في نقاشات متخصصة مع أبرز الشركات الكبرى التي تواجه متطلبات متعلقة باللوائح الدولية المعتمدة لمستويات الانبعاثات الكربونية.

صفقات الكربون الضخمة

تعدّ مذكرات التفاهم في مصدر الإمارات و "بلو كربون" من الإنجازات البارزة التي أسفرت عنها هذه النقاشات، كونها تربط رواد الاستدامة في دولة الإمارات مباشرة مع أسواق تداول الكربون الناشئة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وفق ما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

وقال رئيس مجلس إدارة "بلو كربون" الشيخ أحمد بن دلموك آل مكتوم، إن مفهوم تمويل المناخ احتلّ مؤخرًا مركز الصدارة في المناقشات والمبادرات لمواجهة التغيرات المناخية، وتعدّ الشراكة بين "بلو كربون" وبنك أبوظبي الأول مثالًا رئيسًا على كيفية تسخير هذا التمويل لإحداث تأثيرات إيجابية دائمة.

بدوره، قال الرئيس التنفيذي لشركة مصدر الإماراتية محمد جميل الرمحي، إن الشركة تفخر بشراكتها مع بنك أبوظبي الأول لاستكشاف السبل الكفيلة بالاستفادة من أسواق الكربون، وتسريع وتيرة التحول في قطاع الطاقة.

مصدر الإماراتية
مقرّ شركة مصدر الإماراتية - الصورة من موقعها

وأضاف المسؤول بالشركة: "تنشط مصدر في أسواق الكربون، من خلال استثماراتها ومشروعاتها المتواصلة على مدى السنوات الـ15 الماضية، وندعم بشكل كامل الجهود التي تسهم في زيادة رأس المال المخصص لتعزيز مبادرات التخلص من الانبعاثات الكربونية".

وأوضح أن زيادة أرصدة الكربون توفر وسائل عملية تدعم القطاعات لتحقيق أهدافها الطموحة في مجال إزالة الكربون، بالتزامن مع استعدادات دولة الإمارات لاستضافة قمة المناخ كوب 28، إذ ستواصل مصدر العمل مع مختلف القطاعات لبناء مستقبل أكثر استدامة يشمل الجميع.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق