شركاتأخبار الغازرئيسيةغاز

صفقة استحواذ أدنوك وبي بي على نيوميد الإسرائيلية مهددة بالانهيار.. ما السبب؟

أسماء السعداوي

شهد العرض الذي قدّمته شركة بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك" (Adnoc) مع شركة النفط البريطانية "بي بي" (BP) للاستحواذ على حصة في شركة الغاز الإسرائيلية نيو ميد (NewMed)، تطورات جديدة مع صدور نتائج لجنة مراجعة العرض غير الملزم المقدّم في مارس/آذار المنصرم (2023).

وشكّلت الشركة الإسرائيلية لجنة مستقلة من 3 أعضاء في مارس/آذار، لدراسة بنود العرض بقيمة 2 مليار دولار، والبحث عن عروض أخرى تنافسية.

وفي آخر التطورات، كشفت مصادر أن اللجنة أوصت برفع سعر العرض بنسبة تتراوح بين 10% و12% إضافية، وهو ما يثير شكوكًا حول نجاح إتمام الصفقة، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

جاء العرض في ضوء توطّد أواصر العلاقات الاقتصادية بين الإمارات العربية المتحدة وإسرائيل، بعد الاتفاق على تطبيع العلاقات بينهما في عام 2020.

ونيوميد هي أكبر مساهم في حقل ليفياثان الإسرائيلي الذي بلغ إنتاج الغاز منه في عام 2022 المنصرم 11.4 مليار متر مكعب، ومنه ومن حقول أخرى يُصدَّر الغاز الإسرائيلي إلى مصر والأردن.

تفاصيل

أجرت لجنة تقييم عرض شركتي أدنوك وبي بي للاستحواذ على حصة 50% من أسهم نيوميد الإسرائيلية مشاورات انتهت بالتوصية بزيادة سعر العرض بقيمة نحو 250 مليون دولار، بحسب تقرير نشرته وكالة رويترز.

وأرجعت اللجنة ذلك -بحسب المصادر- إلى ارتفاع أسعار النفط والغاز، وكذلك انخفاض قيمة العملة الإسرائيلية (شيكل).

(الدولار الأميركي= 3.82 شيكلًا)

وبموجب العرض غير المُلزم، ستشتري بي بي وأدنوك 45% من أسهم نيوميد الحرة و5% أخرى تملكها مجموعة ديليك (Delek) الإسرائيلية التي تحمل حصة الأسهم الـ50% الأخرى في نيوميد.

وتعتزم أدنوك وبي بي تأسيس مشروع جديد مشترك، يرتكز على تطوير الغاز في المناطق الدولية، بما في ذلك شرق البحر المتوسط.

ومنذ إعلان الصفقة في مارس/آذار، ارتفعت أسهم نيوميد بأكثر من 50% إلى نحو 11.50 شيكل، إلّا أنها ظلّت دون سعر العرض البالغ 12.05 شيكلًا (3.15 دولارًا).

حقل ليفياثان الإسرائيلي
حقل ليفياثان الإسرائيلي- الصورة من موقع شركة نيوميد

تفاصيل المفاوضات

تأتي التوصية برفع سعر العرض بالرغم من أن اللجنة لم تتلقَّ أيّ عروض من قبل شركات أخرى منافسة، بحسب المصادر.

وستسعى اللجنة للتوصل إلى توافقات بين الأطراف حول القيمة الجديدة للصفقة، إلّا أنه من غير المؤكد أن توافق أدنوك وبي بي على الزيادة.

وبعد انتهاء المفاوضات، ستقدّم اللجنة توصياتها لمجلس إدارة شركة نيوميد.

وقال مصدر مطّلع على المحادثات: "هناك حالة مشتركة من الشعور بالإحباط إزاء طريقة التعامل مع الصفقة، وثمة خطر حقيقي من انسحاب الناس".

وفي تصريحات سابقة، علّق الرئيس التنفيذي لدائرة الحلول منخفضة الكربون والنمو الدولي في "أدنوك"، مصبح الكعبي، على الصفقة بقوله: "نعمل مع شركة بي بي لإنجاحها.. لسنا وحدنا.. العديد من شركات النفط الدولية الأخرى لها مصلحة في تلك المنطقة (شرق البحر المتوسط)".

وأضاف الكعبي في مقابلة مع منصة "إس آند بي غلوبال كوموديتي إنسايتس" (S&P Global Commodity Insights)، في 15 أغسطس/آب المنصرم (2023)، أن منطقة شرق المتوسط بها موارد غاز وفيرة، مشددًا على أهمية قربها من سوق رئيسة مثل قارة أوروبا.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق