أسهم وشركاتأخبار الغازأخبار النفطأسهمرئيسيةشركاتعاجلغازنفط

أرباح "الجرافات البحرية" تصعد 30% بدعم عملياتها في حقول أدنوك وأرامكو

حقّقت شركة الجرافات البحرية الإماراتية نتائج أعمال قوية، خلال العام الماضي (2022)، بدعم من توسع عملياتها ومشروعاتها في عدد من حقول النفط والغاز في المنطقة؛ وفي مقدمتها مشروعات أرامكو السعودية وأدنوك الإماراتية.

وحققت المجموعة الإماراتية، التي تنشط في تقديم خدمات حقول النفط والغاز، نموًا في صافي أرباحها بنسبة 30%، خلال عام 2022، لتصل إلى 1.3 مليار درهم (350 مليون دولار) مقارنةً بصافي أرباحها البالغ مليار درهم (270 مليون دولار) خلال عام 2021.

يعكس ذلك نجاح إستراتيجية شركة الجرافات البحرية في التوسع الجغرافي وتوسيع نطاق أعمال المجموعة، وإنجاز المزيد من المشروعات.

إيرادات 2022

حققت المجموعة نموًا في إيراداتها بنسبة 35%، لتصل إلى 10.7 مليار درهم (2.91 مليار دولار) بنهاية 2022، مقارنةً بإيرادات قدرها 7.9 مليار درهم (2.15 مليار دولار) خلال عام 2021.

* الدولار يعادل 3.67 درهمًا إماراتيًا

وقفز إجمالي أصول المجموعة ليتجاوز 16 مليار درهم، بزيادة قدرها 24% مقارنة بعام 2021، وفق البيانات التي اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

مشروعات أدنوك وأرامكو

تمكّنت مجموعة الجرافات البحرية من تعزيز مكانتها محليًا وإقليميًا، مع الفوز بعقود تجاوزت قيمتها 9.6 مليار درهم، خلال العام الماضي، بينما تواصل مسيرة نموها، خلال 2023، وسط مؤشرات إيجابية عن نمو الأعمال.

إحدى المعدات التابعة لشركة الجرافات البحرية الوطنية
إحدى المعدات التابعة لشركة الجرافات البحرية الوطنية

ونجحت المجموعة، خلال 2022، في تحقيق العديد من الإنجازات التي تضمنت الفوز بعقد قيمته 3.47 مليار درهم يشمل أعمال الهندسة والإنشاء والتوريد والتركيب والتشغيل لمشروع التطوير المستدام لحقل "أم الشيف" الإستراتيجي لصالح شركة أدنوك.

كما فازت بعقود من شركة أرامكو السعودية قيمتها 2.471 مليار درهم تشمل برنامج تطوير حقل الجافورة ومشروع "منيف - 14" بقيمة 1.6 مليار درهم و782 مليون درهم على التوالي.

كما فازت المجموعة بعقد قيمته 2 مليار درهم لبناء خط غاز رئيس جديد في حقل زاكوم السفلي لصالح شركة أدنوك، إضافة إلى الفوز بعقد قيمته مليون درهم لأعمال التجريف في قناة السويس في مصر.

كما حصلت شركة الجرافات البحرية على عقد من شركة ياننغ لطاقة الرياح التايوانية لتركيب الأعمدة الأحادية لهياكل توربينات الرياح في حقل يانلن للرياح البحرية بقيمة 364 مليون درهم، إضافة إلى الفوز بعقد تجريف واستصلاح بقيمة 256 مليون درهم من شركة أنساب للمقاولات، إحدى الشركات السعودية المتخصصة والمسؤولة عن تنفيذ عدد من مشروعات البنية التحتية وشبكات الطرق الحديثة الرائدة في المملكة.

كما فازت الجرافات البحرية بعقد قيمته 79 مليون درهم لمشروع أعمال التجريف عند مدخل القناة الملاحية وخندق جدار الرصيف بميناء سفاجا في مصر.

وفي يناير/كانون الثاني 2023، حصلت شركة الإنشاءات البترولية الوطنية التابعة لمجموعة الجرافات البحرية الوطنية، على خطاب ترسية من شركة "أدنوك" لاتفاقية خدمات ما قبل البناء المتعلقة بالمرافق البحرية لمشروع تطوير غاز حيل وغشا بقيمة 220 مليون درهم، إضافة إلى وضع حجر الأساس لساحة تصنيع جديدة تبلغ مساحتها 400 ألف متر مربع في ميناء رأس الخير في المنطقة الشرقية للمملكة العربية السعودية.

نتائج الربع الرابع

خلال الربع الأخير من عام 2022، حققت المجموعة نتائج متميزة؛ إذ قفزت الأرباح الصافية 20% مقارنة بالمدة ذاتها من عام 2021، لتصل إلى 601 مليون درهم، بينما ارتفعت الإيرادات بنسبة 84% لتصل إلى 4.6 مليار درهم.

وقال رئيس مجلس إدارة المجموعة محمد ثاني مرشد غنام الرميثي: "شهد عام 2022 نسب نمو استثنائية ومتميزة لإيراداتنا وصافي أرباحنا؛ إذ فازت المجموعة بعقود ومشروعات فريدة ونوعية تفوق قيمتها 9.6 مليار درهم؛ ما يعكس نجاح خططنا في تحقيق التوسع الجغرافي وتنويع مجالات الأعمال وزيادة الحصة السوقية للمجموعة داخل دولة الإمارات وخارجها.

وأضاف: "بالنظر إلى عام 2023، نحن نتطلع لمواصلة تحقيق مستويات صحية من النمو، وإنجاز المشروعات بأعلى درجات الكفاءة والإتقان والمشاركة بفاعلية في البنية التحتية للاقتصادات وتعزيز قدراتنا في دعم خطط التحول في مجال الطاقة والطاقة المتجددة، ولا سيما مع إعلان دولة الإمارات 2023 عام الاستدامة، واستعداد الدولة لاستضافة قمة المناخ كوب 28".

أعمال التجريف البحرية

من جانبه، قال الرئيس التنفيذي لمجموعة شركة الجرافات البحرية الوطنية ياسر زغلول: "في بداية العام، رسمت المجموعة خطة واضحة وطموحة لتحقيق المزيد من النمو وأفضل العوائد الاستثمارية المرجوة وترسيخ مكانتها الريادية في مجال الهندسة والتوريد والإنشاء وأعمال التجريف البحرية".

وأضاف: "يرسخ هذا النجاح مدى ثقة شركائنا الإستراتيجيين بقدرتنا على تنفيذ مجموعة واسعة من المشروعات المتخصصة والمعقدة بما يتماشى مع الخطط الاستراتيجية طويلة الأمد لاقتصادات دولة الإمارات والدول التي نعمل بها".

شركة الجرافات البحرية الوطنية
شعار شركة الجرافات البحرية الوطنية

وأشار إلى أنه خلال عام 2023، سنواصل رفع مساهمة المجموعة في الناتج المحلي الإجمالي للإمارات بالإضافة إلى التركيز على تعزيز الكفاءة التشغيلية والارتقاء بإدارة التكاليف، وإدارة سلسلة التوريد، وزيادة الإنتاجية على جميع المستويات.

وأوضح أن شركته تعمل حاليًا على تنفيذ مشروعات تتجاوز قيمتها 54 مليار درهم، وتتطلع إلى مضاعفة قيمتها ولا سيما في ظل تزايد طاقتها الاستيعابية وقدرتها على إنجاز مشروعات أكبر وأكثر تعقيدًا، مع التطوير المستمر لأسطولها البحري وتبني أحدث الحلول التكنولوجية.

شركة الإنشاءات البترولية

أشار زغلول إلى أن الاستحواذ على شركة الإنشاءات البترولية الوطنية وتوحيد أعمالها في مجموعة قوية منح الجرافات البحرية الأفضلية في المنافسة على الفرص المتاحة، والفوز بعقود أكثر وتحقيق قدر أكبر من الكفاءة التشغيلية والارتقاء بإمكانات تنفيذ المشروعات.

وكانت شركة الجرافات البحرية الوطنية قد أتمت صفقة توحيد أعمالها مع شركة الإنشاءات البترولية الوطنية في فبراير/شباط 2021، لتعزيز قدرات تنفيذ المشروعات، بما يشمل كامل سلسلة القيمة لدعم خطط التوسع المستقبلية.

تجدر الإشارة إلى أن المجموعة تتوقع عددًا من المشروعات المرتقبة في جنوب شرق آسيا، وجنوب آسيا؛ ما يبرز ثقة القطاع بكفاءاتها.

وطوّرت المجموعة قدرات استثنائية في مجال الهندسة والتوريد والإنشاء في قطاع الطاقة، من أجل أعمال التشييد البري والبحري وصيانة مرافق النفط والغاز.

ووسعت عملياتها في مجال المقاولات البحرية من خلال التوسع الهائل في مشروعات بناء وصيانة المواني والقنوات المائية والهياكل القريبة من المياه.

وتعمل المجموعة كذلك على تعزيز خدماتها البحرية المتخصصة من خلال الخدمات والعمليات اللوجستية البحرية بالإضافة إلى إجراء اختبارات شروط البناء والصيانة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق