أخبار الطاقة المتجددةالتقاريرتقارير الطاقة المتجددةرئيسيةطاقة متجددة

أمازون تتصدر سباق شركات التكنولوجيا في الطاقة المتجددة

بـ18 مشروعًا جديدًا

داليا الهمشري

في إطار سباق شركات التكنولوجيا لشراء مشروعات الطاقة المتجددة، قررت شركة أمازون زيادة محفظتها من الطاقة الشمسية وطاقة الرياح في الولايات المتحدة وأوروبا.

وأعلنت توقيع اتفاقيات شراء خاصة لـ18 من مشروعات الطاقة الشمسية وطاقة الرياح في الولايات المتحدة وفنلندا وألمانيا وإيطاليا وإسبانيا والمملكة المتحدة، ما رفع إجمالي قدرتها الشرائية حتى الآن في عام 2021 إلى 5 آلاف و600 ميغاواط.

وفي ظل احتياج مراكز البيانات التابعة لها للكهرباء، خاضت شركات التكنولوجيا منافسة شرسة في سوق الطاقة المتجددة، فضلًا عن محاولة تحسين صورتها بتأكيد أن استثماراتها تسهم في الحد من الانبعاثات.

أحد مقار شركة أمازون
أحد مقار شركة أمازون

أكبر مشترٍ للطاقة المتجددة

أفادت أمازون بأن هذه الخطوة تجعلها أكبر مشترٍ للطاقة المتجددة في العالم، مع 274 مشروعًا عالميًا، بما في ذلك 105 مشروعات للطاقة الشمسية وطاقة الرياح على نطاق المرافق، و169 سطحًا للطاقة الشمسية على المرافق والمتاجر في جميع أنحاء العالم.

وتشمل المشروعات الجديدة في الولايات المتحدة 1 غيغاواط من مشروعات الطاقة الشمسية على نطاق المرافق، بدأت في في أريزونا وجورجيا، ثم امتدت إلى أوهايو وتكساس وفيرجينيا.

وبالإضافة إلى ذلك، أعلنت أمازون مشروعًا للطاقة الشمسية بقدرة 300 ميغاواط مقترنًا بتخزين للكهرباء بقدرة 150 ميغاواط في ولاية أريزونا، حسب موقع "ري نيوز بيز" المعني بشؤون الطاقة المتجددة.

مشروعات أوروبا

ستضيف الشركة قدرة بقيمة 158 ميغاواط من خلال 4 مشروعات لطاقة الرياح في فنلندا، ليصل إجمالي محفظتها من الطاقة المتجددة في دول شمال أوروبا إلى أكثر من 950 ميغاواط.

ويُعد مشروع أمازون للطاقة الشمسية الجديد في إيطاليا هو ثالث مشروع للشركة في البلاد، إذ أضاف 40 ميغاواط إلى الـ66 ميغاواط التي وُلّدت بالفعل.

وفي إسبانيا، أضافت مشروعات أمازون الجديدة الـ4 مجتمعة أكثر من 630 ميغاواط إلى الشبكة.

محطة طاقة شمسية
محطة طاقة شمسية - أرشيفية

زيادة إنتاج الطاقة النظيفة

يعمل مشروع رياح جديد في أيرلندا الشمالية على رفع محفظة أمازون إلى 245 ميغاواط على شبكة جميع الجزر في أيرلندا، وإجمالي محفظتها في المملكة المتحدة إلى أكثر من 545 ميغاواط من طاقة الرياح.

وتضيف المشروعات الجديدة للطاقة الشمسية وطاقة الرياح إلى إجمالي قدرة أمازون على إنتاج الكهرباء المتجددة أكثر من 12 غيغاواط، و33 ألفًا و700 غيغاواط/ساعة عند التشغيل الكامل.

وستوفر مشروعات الطاقة المتجددة لمكاتب الشركات التابعة لأمازون، ومراكز التنفيذ، ومراكز بيانات خدمات أمازون ويب (إيه دبليو إس) التي تدعم ملايين العملاء على مستوى العالم.

تقليل الانبعاثات

قالت نائبة رئيس شركة أمازون للاستدامة العالمية، كارا هيرست: "نحن نتحرك بسرعة وبطريقة متعمدة لتقليل انبعاثات الكربون لدينا ومعالجة أزمة المناخ".

وأضافت هيرست: "تمثل الاستثمارات الكبيرة في الطاقة المتجددة على الصعيد العالمي خطوة مهمة في الوفاء بتعهدات المناخ، وقد التزمنا بتحقيق الحياد الكربوني بحلول عام 2040، أي قبل 10 سنوات من الوقت الذي حددته اتفاقية باريس".

"كما تجلب مشروعات الطاقة المتجددة استثمارات جديدة، ووظائف خضراء، وتعزز إزالة الكربون من أنظمة الكهرباء في المجتمعات المحلية في جميع أنحاء العالم"، حسب هيرست.

الرئيس التنفيذي لشركة فيسبوك مارك زوكربيرغ
الرئيس التنفيذي لشركة فيسبوك مارك زوكربيرغ- أرشيفية

سباق التكنولوجيا

كانت شركة أمازون قد عبرت في يونيو/حزيران الماضي عن عزمها شراء 1.5 غيغاواط من الطاقة الإنتاجية من 14 محطة جديدة للطاقة الشمسية وطاقة الرياح حول العالم، في إطار سعيها لشراء طاقة متجددة كافية لتغطية جميع أنشطة الشركة بحلول عام 2025.

وتتسابق شركات التكنولوجيا على تمويل مشروعات الطاقة الشمسية وطاقة الرياح وغيرها من مشروعات الطاقة المتجددة على نطاق واسع.

وتُعد أمازون وألفا بيت (الشركة الأم لـ غوغل)، وفيسبوك، ومايكروسوفت، 4 من أكبر 6 شركات شراءً لاتفاقيات الطاقة المتجددة، نظرًا إلى أن صناعة مراكز البيانات من أكبر مستهلكي الكهرباء في العالم.

بينما أعلنت شركة فيسبوك أنها وصلت إلى هدفها المتمثل في شراء ما يكفي من الطاقة المتجددة لتغطية عملياتها العالمية، بما في ذلك مراكز البيانات، بحلول العام الماضي.

إلا أنها أكدت أنها تواصل إبرام صفقات طاقة جديدة بسبب زيادة استخدامها الكهرباء.

بينما حاولت مايكروسوفت حسم السباق بإعلان أن لديها صفقات لشراء الطاقة ستقربها من أكبر مشترٍ للطاقة الخضراء في العالم.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق