رئيسيةأخبار الطاقة المتجددةطاقة متجددةعاجل

فيسبوك توقع أول صفقة لشراء الطاقة المتجددة في الهند

في إطار جهودها لتحقيق الحياد الكربوني

دينا قدري

وقّعت شركتا فيسبوك وكلين ماكس، أول صفقة لعملاق التواصل الاجتماعي في الهند، لشراء الطاقة المتجددة من مشروع طاقة الرياح بقدرة 32 ميغاواط.

وقالت الشركتان في بيان مشترك، إن المشروع -الذي يقع في ولاية كارناتاكا الجنوبية- هو جزء من مجموعة أكبر من مشروعات طاقة الرياح والطاقة الشمسية التي تعمل عليها فيسبوك وكلين ماكس معًا لتزويد شبكة الكهرباء الهندية بالطاقة المتجددة.

وأوضح البيان أن كلين ماكس ستمتلك المشروعات وتديرها، بينما ستشتري فيسبوك الطاقة من الشبكة باستخدام شهادات السمات البيئية أو أرصدة الكربون، حسبما نقلته صحيفة "ذا إيكونوميك تايمز".

اتفاقيات شراء الكهرباء

صرّحت رئيسة قسم الطاقة المتجددة في فيسبوك، أورفي باريك، لوكالة رويترز، بأن الشركة لا تمتلك عادةً محطات الطاقة، لكنها توقع بدلًا من ذلك اتفاقيات شراء الكهرباء "طويلة الأجل" مع شركة الطاقة المتجددة.

وقالت باريك: "هذا يُمكّن المشروع من السعي للحصول على التمويل الذي يحتاجه".

شراكات في سنغافورة

أوضحت باريك أن الشركة أعلنت عن شراكات مماثلة مع مزوّدي الطاقة في سنغافورة -صنسيب غروب وترينوس إنرجي وسيمبكورب للصناعات- في مشروعات يُمكن أن تنتج 160 ميغاواط من الطاقة الشمسية.

وأضافت أن الكهرباء الموّلدة من هذه المحطات ستعمل على تشغيل أول مركز بيانات آسيوي في سنغافورة، الذي من المقرر أن يبدأ عملياته العام المقبل.

كانت وكالة الطاقة الدولية قد أكدت -في تقرير العام الماضي- أن مراكز البيانات التي تغذِّي شركات التكنولوجيا -مثل فيسبوك- تستهلك ما يصل إلى 1% من إجمالي الطاقة في العالم.

الحياد الكربوني

من جانبه، أعلن الرئيس التنفيذي لشركة فيسبوك، مارك زوكربيرغ -بشكل منفصل، اليوم الخميس- أن عمليات الشركة العالمية مدعومة الآن بالطاقة المتجددة بشكل كامل، ووصلت إلى الحياد الكربوني.

وقد تعهّدت شركات التكنولوجيا -مثل أمازون وألفابت ومايكروسوفت- بالعمل دون انبعاثات كربونية وتحقيق الحياد الكربوني، إذ من المتوقع أن يشهد الطلب على البيانات والخدمات الرقمية ارتفاعًا مستدامًا.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق