رئيسيةأخبار الطاقة المتجددةأخبار الكهرباءطاقة متجددةكهرباء

غوغل تشتري كهرباء نظيفة لمدة 12 عامًا من أورستد الدنماركية

هبة مصطفى

أبرمت شركة غوغل الأميركية العملاقة اتفاقية لتأمين الكهرباء النظيفة لمدة 12 عامًا مع شركة أورستد الدنماركية المختصة بتطوير طاقة الرياح البحرية.

وتهدف غوغل من صفقة تأمين الحصول على الكهرباء النظيفة إلى تحقيق هدفها باعتماد تشغيل مراكز البيانات ومكاتبها على الكهرباء منزوعة الكربون بحلول عام 2030.

وبموجب الصفقة، تحصل الشركة الأميركية على 50 ميغاواط ضمن إنتاج شركة أورستد من مزرعة بوركوم ريفغروند 3 الواقعة ببحر الشمال الألماني، والمقدر إجمالي إنتاجها بـ900 ميغاواط.

مكاتب جوجل
مكاتب غوغل

وتُعدّ مزرعة بوركوم ريفغروند 3 هي أول مزرعة طاقة رياح واسعة النطاق تُبنى دون حق إعادة الدعم عام 2018، رغم توقعات بوجود مخاطر عالية جراء تلك الخطوة.

اتفاقيات شراء

بخلاف غوغل، وقّعت أورستد الدنماركية اتفاقيات شراء الكهرباء -من إنتاج مزرعة بوركوم ريفغروند 3- مع شركات أخرى مثل شركة كوفسترو لإنتاج البوليمر، وريوي الألمانية لتجارة الأغذية، وأمازون.

وتعتزم أورستد اتخاذ قرارات استثمارية نهائية حول المزرعة نهاية العام الجاري، في حين تعتزم الشركة تشغيلها عام 2025، وفق وكالة رويترز.

وتمثّل اتفاقيات شراء الكهرباء التي تُبرمها أورستد مصدرًا لكبرى الشركات للحصول على الكهرباء الخضراء، بالإضافة إلى أن تلك الخطوات تُعزز إيرادات موثوقة لـ"أورستد" يضمن بقاءها بعيدًا عن خطط الدعم والإغلاق للحكومات العالمية.

مشروعات استثمارية

تواصل أورستد التوسع في نشاطها، إذ أعلنت قبل أيام مشاركتها في مشروع ضخم يجري تنفيذه على 3 مراحل باستثمارات تصل إلى 13.6 مليار دولار أميركي.

ويشمل مشروع أورستد نشر 3.9 غيغاواط من إنتاج توربينات الرياح البحرية في مياه فيتنام.

وتهدف أورستد من مشروعها في فيتنام إلى محاولة كبح جماح خسائرها، جراء انخفاض سرعة الرياح خلال النصف الأول من العام الجاري، الذي وصفته الشركة الدنماركية بأنه المعدل الأسوأ منذ 20 عامًا.

أورستد تتوسع

أورستد - الطاقة المتجددة
محطة رياح بحرية تابعة لأورستد - الصورة من موقع الشركة

قررت أورستد أواخر سبتمبر/أيلول الماضي التوسع في مشروعاتها باستثمار يصل إلى 16.4 مليار دولار أميركي في إسكتلندا، لتوفير 8.5 غيغاواط من الكهرباء النظيفة والمتجددة.

ومنذ منتصف العام الجاري، تعمل أورستد على بناء أكبر مزرعة رياح بحرية في العالم بالمملكة المتحدة، بإعلان خطتها لمشروع "هورنسي 2" ليصبح جاهزًا للتشغيل بكامل طاقته العام المقبل، ضمن خطة الشركة للوصول إلى قدرة 50 ميغاواط بحلول عام 2030.

وتشمل مكونات عمل مشروع "هورنسي 2" تركيب 165 توربينًا من إنتاج شركة سيمنس جاميسا بقدرة 8 ميغاواط، بقدرة منتظرة من المشروع تبلغ 1.4 غيغاواط، لتوفير الكهرباء لما يزيد على 1.3 مليون منزل.

وشهد أواخر شهر أبريل/نيسان الماضي، توقيع أورستد مذكرة تفاهم مع شركة إنيفيت الإستونية، بهدف تطوير مشروع مشترك للرياح البحرية في دول البلطيق.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق