طاقة متجددةأخبار الطاقة المتجددةرئيسية

محطات الطاقة الشمسية تشهد مشروعًا ضخمًا في الصين

لإنتاج مكوناتها باستثمارات 6 مليارات دولار

حياة حسين

أعلنت شركة جيه إيه سولار الصينية استثمارًا ضخمًا في تصنيع مكونات محطات الطاقة الشمسية في موطنها.

وقالت الشركة إنها وقّعت اتفاقًا مع حكومة بلدية "إيردوز" بمنطقة منغوليا؛ لبناء مجمع مصانع لإنتاج جميع مكونات المحطات الشمسية بكل مراحلها، بحسب ما ذكره موقع "بي في ماغازين".

وتُعَد الصين أكبر مورد عالمي لمكونات محطات الطاقة الشمسية، كما صُنفت شركة "جيه إيه سولار" من بين أفضل منتجي الألواح الشمسية كفاءة، وفق معلومات اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وتصادر الولايات المتحدة نحو 1000 شحنة من مكونات ألواح الطاقة الشمسية بمئات الملايين من الدولارات في موانيها، بموجب قانون يحظر الواردات من شينجيانغ، على خلفية اتهامات بانتهاك حقوق العمال.

قيمة الاستثمارات

الطاقة الشمسية
ألواح طاقة شمسية - الصورة من "ليتناوس"

قالت شركة جيه إيه سولار الصينية إنها ستستثمر 40 مليار يوان (5.9 مليار دولار أميركي) في مجمع مصانع جديد في الصين، والذي يجري بناؤه عبر عدة مراحل؛ كونه سيصنع كل المكونات المطلوبة لمحطات الطاقة الشمسية.

وأضافت جيه إيه سولار أنه عند انتهاء البناء وبدء التشغيل، سيكون المجمع قادرًا على إنتاج 100 ألف طن من البولي سيليكون، و20 غيغاواط من الرقائق الإلكترونية، و30 غيغاواط من الخلايا الشمسية.

كما تصنع الشركة 10 غيغاواط من ألواح الطاقة الشمسية، إضافة إلى تدشين مركز للأبحاث والتطوير والمنتجات الذكية.

وفي ديسمبر/كانون الأول 2022، أعلنت الشركة الصينية خطة لاستثمار 11.5 مليار يوان (1.7 مليار دولار أميركي) في مكونات المحطات الشمسية بمقاطعة هيبي.

وتشمل الخطة الاستثمارية إنتاج 10 غيغاواط من الرقائق ومثلها من خلايا الطاقة الشمسية، وفق المعلومات التي اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

مصانع أخرى

في 15 يناير/كانون الثاني الجاري، أعلنت شركة جيه إيه سولار في الصين خطةً لاستثمار 60 مليون دولار في إنشاء أول مصنع لها في الولايات المتحدة.

وقالت الشركة، في بيان صحفي أصدرته هيئة التجارة في أريزونا، إنها ستبني مصنعًا للألواح الشمسية في فينيكس، مع خطط لبدء التشغيل بحلول الربع الأخير من العام الجاري (2023).

وأشارت إلى أن سعة المصنع تبلغ 2 غيغاواط من ألواح الطاقة الشمسية سنويًا، بينما تملك الشركة في الوقت الحالي قدرة تبلغ 50 غيغاواط من الألواح الشمسية، وفق ما اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق