أخبار النفطرئيسيةعاجلنفط

أوبك+ تكشف توقعاتها لفائض النفط في الربع الأول من 2022

دينا قدري

تترقب أسواق النفط اجتماعات منظمة الدول المصدّرة للنفط "أوبك" وحلفائها بما يُعرف باسم تحالف أوبك+، في أعقاب عمليات السحب من الاحتياطيات الإستراتيجية بقيادة الولايات المتحدة، فضلًا عن ظهور متحوّر جديد لفيروس كورونا.

وعلى عكس ادّعاءات إدارة بايدن، يتوقع تحالف أوبك+ تفاقم فائض النفط إلى مليوني برميل يوميًا في يناير/كانون الثاني، و3.4 مليون برميل يوميًا في فبراير/شباط، و3.8 مليون برميل يوميًا، في مارس/آذار من العام المقبل.

وأفاد تقرير داخلي بأنه "عمومًا، يبدو أن تأثير أوميكرون مرتبط بوقود الطائرات في الوقت الحالي، لا سيما في أفريقيا وأوروبا".

وأضاف أن "الطلب على وقود النقل داخل أوروبا قد يتأثر أيضًا"، حسبما نقلت رويترز.

عوامل مراقبة السوق

أكد وزير الموارد المعدنية والنفط الأنغولي، رئيس مؤتمر أوبك، ديامانتينو بيدرو أزيفيدو، أنه يتعين على دول تحالف أوبك+ أن تكون حذرة واستباقية كما تتطلب ظروف السوق.

وشدد أزيفيدو -خلال الاجتماع الـ182 لمؤتمر أوبك الذي عُقد اليوم الأربعاء- على أن جائحة فيروس كورونا لا تزال عدوًا دائمًا يخيف الأسواق، بعد عمليات الإغلاق الجديدة في أجزاء من أوروبا بسبب الظهور المفاجئ للمتحوّر الجديد الذي قد يكون أكثر خطورة.

على صعيد آخر، أشار أزيفيدو إلى أن الإفراج المخطط له عن النفط من عدد من الاحتياطيات الإستراتيجية يعزز ضرورة المراقبة الحثيثة للسوق لتجنّب العودة إلى اختلال التوازن في السوق.

وأضاف: "علينا أن نولي اهتمامًا وثيقًا للمخاطر السلبية المرتبطة بارتفاع التضخم وارتفاع مستويات الديون واضطرابات سلسلة التوريد".

الطلب على النفط

"ينعكس الدور الحاسم الذي لعبناه بعملية التعافي في أحدث تقييم لمجلس اللجنة الاقتصادية، الذي يتوقع نموًا اقتصاديًا عالميًا يبلغ نحو 5.6% هذا العام، و4.2% في عام 2022"، حسب أزيفيدو.

وقال: "يرى مركز الأبحاث الخاص بنا أن الطلب على النفط ينمو بنحو 5.7 مليون برميل يوميًا في عام 2021، و4.2 مليون برميل يوميًا أخرى في عام 2022، ما يضعنا على المسار الصحيح لتجاوز المستويات التي لم نشهدها منذ أوائل عام 2020".

الطلب العالمي على النفط - أوبك

ذكرى تأسيس أوبك

أشاد وزير النفط الأنغولي بنظيره العراقي إحسان عبدالجبار إسماعيل وحكومته على الجهود غير العادية التي بُذلت في التخطيط للاحتفال بالذكرى الـ60 لتأسيس أوبك.

وقال: "على الرغم من تأخّرنا بسبب قيود السفر المتعلقة بالجائحة، فإننا نتطلع إلى الاحتفال بالذكرى السنوية في مسقط رأس منظمتنا، بغداد، في الربع الأول من عام 2022".

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق