أسعار النفطسلايدر الرئيسيةنفط

أسعار النفط ترتفع بأكثر من 1.5%.. والخام الأميركي يتجاوز 80 دولارًا - (تحديث)

لأول مرة منذ 3 أشهر وسط تحركات سعودية محتملة

ارتفعت أسعار النفط بأكثر من 1.5% في نهاية تعاملات اليوم الخميس 27 يوليو/تموز (2023)، مع تجاوز خام تكساس لحاجز الـ80 دولارًا لأول مرة في 3 أشهر، وسط تأكيدات لتحركات سعودية جديدة قد تزيد من شح المعرض.

وطغت المخاوف من نقص الإمدادات مع تراجع المخزونات في الولايات المتحدة، وخفض الإنتاج من قِبل كبار المنتجين، وتوقعات زيادة الطلب الصيني على المخاوف بشأن تباطؤ اقتصادي.

كانت أسعار النفط قد ارتفعت إلى أعلى مستوياتها خلال 3 أشهر، في ختام جلسة الثلاثاء، مستفيدةً من مخاوف نقص الإمدادات والتفاؤل بشأن النمو الاقتصادي العالمي وتعهّد الصين بتحفيز اقتصادها، إلّا أنها عادت للخسائر منخفضة 1% خلال جلسة الأربعاء.

أسعار النفط اليوم

في ختام الجلسة، ارتفع سعر العقود الآجلة لخام برنت -تسليم سبتمبر/أيلول 2023- بنسبة 1.6% (1.32 دولارًا)، ليصل إلى 84.24 دولارًا للبرميل.

كما ارتفعت العقود الآجلة لسعر خام غرب تكساس الأميركي -تسليم سبتمبر/أيلول 2023- بنسبة 1.66% (1.31 دولارًا)، ليصل إلى 80.09 دولارًا للبرميل، وهي أول مرة يتجاوز الـ80 دولارًا في 3 أشهر، وفق الأرقام التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وكان خاما برنت القياسي وغرب تكساس الوسيط قد تراجعا بنهاية جلسة أمس الأربعاء بنسبة 0.9%، و1.1% على التوالي، مع انخفاض مخزونات النفط الأميركية بأقلّ من المتوقع، وصدور قرار الاحتياطي الفيدرالي بشأن الفائدة.

الخفض السعودي

تلقّت أسعار النفط دعمًا من تحركات السعودية لتمديد الخفض الطوعي للإنتاج البالغ مليون برميل يوميًا شهرًا إضافيًا إلى سبتمبر/أيلول المقبل.

وقالت مصادر مطّلعة في تصريحات إلى منصة الطاقة المتخصصة، إن السعودية استقرت على تمديد خفض إنتاج النفط مليون برميل يوميًا في سبتمبر/أيلول، ومن المتوقع إعلان هذه الخطوة رسميًا خلال أسبوع.

وأضافت المصادر أنه من غير الواضح ما إذا كانت المملكة ستستمر بالتخفيض حتى نهاية 2023، إذ إن ذلك مرتبط بحالة الأسواق والطلب على النفط.

ودعمت التحركات السعودية التي بدأ تطبيقها في يوليو/تموز الجاري أسعار النفط والتي صعدت 12% الشهر الماضي إلى نحو 83 دولارًا للبرميل.

وأشارت المصادر إلى أن إعلان الخفض السعودي قد يتزامن مع اجتماع لجنة المراقبة الوزارية التابعة لتحالف أوبك+، والتي من المقرر أن تعقد اجتماعها عبر تقنية الاتصال المرئي يوم 4 أغسطس/آب المقبل.

كانت السعودية قد أعلنت مطلع الشهر الجاري تمديد خفض الإنتاج الطوعي البالغ مليون برميل نفط يوميًا، والذي بدأ تنفيذه في يوليو/تموز، إلى أغسطس/آب المقبل، مع إمكان تمديده مجددًا.

بموجب تعهّد الرياض بالخفض الطوعي، من المقرر أن يبلغ إنتاج السعودية من النفط ما يقارب 9 ملايين برميل يوميًا، إذ يضاف خفض المليون برميل يوميًا إلى الخفض الطوعي الذي سبق أن أعلنته السعودية في أبريل/نيسان 2023، والممتد حتى نهاية ديسمبر/كانون الأول 2024.

ناقلة نفط تمر قرب ميناء نيويورك
ناقلة نفط تمر قرب ميناء نيويورك - الصورة من رويترز

تحليل أسعار النفط

تراجعت أسعار النفط، أمس الأربعاء 26 يوليو/تموز، بعد أن أظهرت بيانات انخفاض مخزونات النفط الأميركية بأقلّ من المتوقع ورفع مجلس الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة بمقدار ربع نقطة مئوية، تاركًا الباب مفتوحًا أمام زيادة أخرى.

ونظرًا إلى أن تحرّك الاحتياطي الفيدرالي كان متوقعًا جيدًا؛ يتحول تركيز السوق إلى الاجتماع الشهري للجنة المراقبة الوزارية المشتركة في تحالف أوبك+ (الذي يضم الدول الأعضاء من منظمة الدول المصدرة للنفط أوبك، وحلفاء من الخارج بقيادة روسيا)، الأسبوع المقبل.

وستكون توقعات اللجنة للطلب أساسية لمعرفة ما إذا كانت السعودية، الزعيم الفعلي، ستقرر تمديد خفض الإنتاج الطوعي البالغ مليون برميل يوميًا حتى سبتمبر/أيلول.

وقلّصت السعودية إنتاجها إلى 9 ملايين برميل يوميًا في يوليو/تموز من نحو 10 ملايين برميل يوميًا، وهو أكبر خفض إنتاج منذ سنوات، وأعلنت في أوائل يوليو/تموز تمديد الخفض حتى أغسطس/آب.

الطلب على النفط

في الوقت نفسه، ما تزال معنويات السوق مدعومة بتعهدات الصين، في وقت سابق من هذا الأسبوع، باتخاذ المزيد من الخطوات لتعزيز النمو.

وقالت المحللة من فيليب نوفا، بريانكا ساشديفا: "أشارت السلطات الصينية إلى تكثيف إجراءات الدعم لإنعاش الاقتصاد الصيني المتعثر الذي بدوره حفّز الآمال في تجديد الطلب على النفط من أكبر مستورد للنفط الخام في العالم".

وأضافت: "إن الاحتياطي الفيدرالي يقترب من نقطة ارتكاز، وإن الطلب على النفط الخام بطريقة ما يزال مرنًا وسط نقص المعروض في النصف الثاني من العام"، موضحة أن مستوى 80 دولارًا للبرميل لخام غرب تكساس الوسيط قد يكون قاب قوسين أو أدنى.

وتوقّع المحللون من مصرف الكومنولث الأسترالي ارتفاع العقود الآجلة لخام برنت إلى 85 دولارًا للبرميل بحلول الربع الرابع على خلفية التوقعات بأن تخفيضات المعروض من أوبك+ والطلب المرن سيجبران مخزونات النفط العالمية على الانخفاض.

لكن في حدود مكاسب أسعار النفط، من المتوقع أن يرفع المصرف المركزي الأوروبي أسعار الفائدة للمرة التاسعة على التوالي، اليوم الخميس، وهو ما قد لا يكون نهاية لتشديد السياسة وسط التضخم المستمر.

وقالت 3 مصادر بالصناعة وحسابات لوكالة رويترز تستند إلى بيانات التكرير، إن روسيا ستزيد بشكل كبير من شحنات النفط في سبتمبر/أيلول، لتنهي التخفيضات الحادة في الصادرات في يونيو/حزيران حتى أغسطس/آب.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق