سلايدر الرئيسيةأسعار النفطنفط

أسعار النفط ترتفع بأكثر من 1%.. وخام برنت قرب 84 دولارًا - (تحديث)

أحمد بدر

ارتفعت أسعار النفط أكثر من 1% في نهاية تعاملات اليوم الثلاثاء 25 يوليو/تموز (2023)، لتسجل أعلى مستوياتها منذ منتصف أبريل/نيسان الماضي، وسط مؤشرات شح الإمدادات، وتعهدات السلطات الصينية بدعم الاقتصاد بدرجات أكبر.

وكانت أسعار الخام قد حققت ارتفاعًا كبيرًا للمرة الأولى منذ أسابيع، إذ تجاوزت حاجز 82 دولارًا للبرميل، لتخرج من منطقة الـ70 التي لزمتها على مدار أشهر طويلة، وفق تقرير نشرته وكالة رويترز، واطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وجاء تسجيل أسعار النفط لأعلى مستوى منذ 3 أشهر، في ختام تعاملات أمس الإثنين 24 يوليو/تموز، وسط توقعات من التجار بزيادات أخرى لأسعار الفائدة من المصارف المركزية الأميركية والأوروبية، ولكن تراجع الإمدادات بعد الخفض الطوعي والآمال المعلقة على اقتصاد الصين دعّما سعر البرميل.

أسعار النفط الآن

في ختام الجلسة، ارتفعت العقود الآجلة لخام برنت -تسليم سبتمبر/أيلول 2023- بنسبة 1.08% (0.9 دولارًا)، لتصل إلى 83.64 دولارًا للبرميل.

كما ارتفعت العقود الآجلة لسعر خام غرب تكساس الوسيط الأميركي بنسبة 1.1% (0.80 دولارًا)، لتصل إلى 79.63 دولارًا، وفق الأرقام التي اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

أسعار النفط
حقل نفطي في روسيا

وكان خاما برنت القياسي وغرب تكساس الوسيط الأميركي قد ارتفعا بنهاية معاملات أمس إلى أعلى إغلاق لهما منذ شهر أبريل/نيسان الماضي 2023، بجانب ارتفاعهما لمدة 4 أسابيع متتالية، مع توقع تشديد الإمدادات بسبب تخفيضات دول أوبك+.

وتشهد الصين -وهي ثاني أكبر اقتصاد في العالم وثاني أكبر مستهلك للنفط في العالم أيضًا- تعهدات من جانب القادة السياسيين بتوفير الدعم للاقتصاد، لا سيما بعد انتهاء أزمة جائحة كورونا هناك، والتركيز على الطلب المحلي.

تحليل أسعار النفط

قال المحلل في "واندا"، إدوارد مويا، إن ثقة تجار الطاقة ترتفع في أن تشديد البنوك المركزية العالمية لأسعار الفائدة سينتهي قريبًا، وهو أمر من شأنه أن يوفّر بعض الدعم للنمو العالمي.

وتشير البيانات الهبوطية في منطقة اليورو وأميركا إلى ضعف شديد يواجهه الاقتصاد العالمي، إذ أظهر استطلاع للرأي أن منطقة اليورو تشهد تقلص النشاط التجاري بدرجة أكبر من المتوقعة في يوليو/تموز الجاري.

وفي الولايات المتحدة، تباطأ النشاط التجاري إلى أدنى مستوى له في 5 أشهر في يوليو/تموز الجاري، متأثرًا بتباطؤ نمو قطاع الخدمات، وفق ما كشفت عنه بيانات المسح التي اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

يُشار إلى أن المستثمرين قد توقعوا زيادة أسعار الفائدة بمقدار ربع نقطة، من جانب الاحتياطي الفيدرالي الأميركي والبنك المركزي الأوروبي خلال الأسبوع الجاري، لذلك سيكون التركيز على قادة البنكين بشأن أسعار الفائدة كبيرًا.

أسعار النفط
مقر مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي - الصورة من بلومبرغ

ومن المتوقع أن تُعلن، في وقت لاحق من اليوم الثلاثاء، بيانات مخزونات الخام الأميركية الصادرة عن معهد النفط الأميركي، إذ يقدر 4 محللين استطلعت رويترز آراءهم -في المتوسط- أن مخزونات الخام تراجعت بنحو مليوني برميل في الأسبوع المنتهي في 21 يوليو/تموز الجاري.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق