أخبار منوعةسلايدر الرئيسيةعاجلمنوعات

صندوق أبوظبي السيادي يستحوذ على شركات أسمدة وشحن مصرية

استحوذت شركة القابضة أبوظبي للاستثمار (صندوق أبوظبي السيادي) على حصص في عدد من شركات الأسمدة والشحن المصرية المملوكة للدولة، ضمن خطة لضخّ نحو ملياري دولار في السوق المصرية.

وقالت مصادر، إن صندوق أبوظبي اشترى حصصًا مملوكة للدولة في مصر بشركة أبو قير للأسمدة والصناعات الكيماوية، وشركة مصر لإنتاج الأسمدة، وشركة الإسكندرية لتداول الحاويات والبضائع، حسبما ذكرت وكالة بلومبرغ، اليوم الأربعاء.

في الوقت الذي رفضت فيه شركة الإسكندرية لتداول الحاويات والبضائع التعليق على الصفقة، قال مسؤولون في أبوقير ومصر للأسمدة -المعروفة أيضًا باسم موبكو-، إن بيع أيّ حصص سيكون من اختصاص المساهمين الحاليين.

جهاز أبوظبي للاستثمار
جهاز أبوظبي للاستثمار

استثمارات صندوق أبوظبي السيادي

يعتزم صندوق أبوظبي شراء حصص أيضًا في فوري للخدمات المصرفية وتكنولوجيا الدفع، والمصرف التجاري الدولي، أكبر مصرف مُدرج في شمال أفريقيا.

وقال أشخاص مطّلعون على الاتفاقية في وقت سابق من هذا الأسبوع، إن نحو نصف قيمة الصفقة مستمدّ من بيع نحو 18% من أسهم البنك التجاري الدولي .

وأكدت المصادر أنه إلى جانب حصة المصرف التجاري الدولي، التي تعدّ نحو نصف قيمة الصفقة الإجمالية، سيستحوذ صندوق أبوظبي السيادي على حصص في 4 شركات أخرى مدرجة في سوق الأوراق المالية في مصر.

الاقتصاد المصري

تأتي الصفقة فق وقت يشهد فيه الاقتصاد المصري تحديات كبيرة، بعد تراجع الجنيه أمام الدولار الأميركي، وسط أزمة ارتفاع كبيرة في الأسعار جراء ضغوط متزايدة بسبب الصدمات الناجمة عن الغزو الروسي لأوكرانيا.

كانت البنك المركزي المصري قد قرر في اجتماعه أول أمس الإثنين رفع أسعار الفائدة للمرة الأولى منذ عام 2017، في حين تراجعت العملة المحلية (الجنيه) بشكل حادّ.

يشار إلى أن الإمارات من بين الدول الداعمة للاقتصاد المصري، إذ أطلقت أبوظبي والقاهرة في 2019 منصة إستراتيجية مشتركة بقيمة 20 مليار دولار للاستثمار في مجموعة من القطاعات والأصول، تُدار من قِبل الصندوق السيادي المصري و"صندوق أبوظبي السيادي".

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق