رئيسيةأخبار الطاقة المتجددةطاقة متجددة

مصدر الإماراتية تجمع 750 مليون دولار من طرح سندات خضراء

نجحت شركة أبوظبي لطاقة المستقبل، المعروفة باسم "مصدر الإماراتية"، في جمع 750 مليون دولار خلال أول إصدار لسندات خضراء.

يعدّ الإصدار جزءًا من خطة طويلة الأمد تستهدف، من خلال الشركة الرائدة عالميًا في مجال الطاقة المتجددة، توفير 3 مليارات دولار لتمويل مشروعات الطاقة الخضراء.

وأعلنت مصدر الإماراتية اليوم الأربعاء 19 يوليو/تموز (2023) استكمال الإصدار الأول لسندات خضراء غير مضمونة بقيمة 750 مليون دولار بأجل 10 أعوام.

الاكتتاب في السندات الخضراء

سجلت عمليات الاكتتاب في سندات مصدر مستويات قياسية بلغت 5.6 أضعاف القيمة المستهدفة، وفق البيانات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

جاء التخصيص النهائي على السندات بمعدل 12.5% لمستثمري منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، و87.5% للمستثمرين الدوليين، بعائد ثابت تبلغ نسبته 4.875%، وهو ما يعادل 115 نقطة أساس فوق نسبة عائدات الخزينة.

أحد مشروعات مصدر الإماراتية
أحد مشروعات مصدر الإماراتية

ويعكس الإصدار الأول من السندات الخضراء ثقة المستثمرين بقوة المؤشرات المالية الأساسية لشركة مصدر الإماراتية التي حصلت على تصنيف (A2) من وكالة موديز وتصنيف (A+) من وكالة فيتش، وكذلك لما تمتلكه من خبرات وقدرات كبيرة في مجال الاستدامة.

ومُنحت السندات تصنيف (A2) من قبل وكالة "موديز" وتصنيف (A+) من قبل وكالة "فيتش"، بما يتماشى مع التصنيفات الائتمانية للشركة، وطُرحَت السندات بمعدل فائدة 4.875%، وتستحق في 25 يوليو/تموز 2033.

وتمّ تنظيم عملية طرح السندات من قبل مجموعة مشتركة من مديري ومنسقي الاكتتاب شملت بنك بي إن بي باريباس، وسيتي، وبنك أبوظبي الأول، وإتش إس بي سي، وإس إم بي سي نيكو، وسوسيته جنرال، وستاندرد تشارترد.

وكان قد أُطلِق إطار عمل التمويل الأخضر لشركة "مصدر" في فبراير/شباط 2023، وحُدِّث في مايو/أيار 2023، ليتماشى مع تحديثات مبادئ التمويل الأخضر، في حين أصدرت وكالة "موديز" "رأي جهة ثانية" حول الإطار.

التمويل الأخضر

من المقرر استثمار حصيلة قيمة السندات للإصدار الحالي والإصدارات المستقبلية حصريًا في مشروعات الطاقة المتجددة الخضراء، على أن يُطَوَّر العديد منها في الاقتصادات النامية والدول الأكثر تعرضًا لتداعيات تغير المناخ.

ويأتي طرح السندات مرحلةً أولى من برنامج يهدف لتوفير ما يصل إلى 3 مليارات دولار لتمويل مشروعات مصدر داخل الإمارات وخارجها.

وتستهدف الشركة رفع القدرة الإنتاجية الإجمالية لمحفظة مشروعاتها العالمية إلى 100 غيغاواط بحلول عام 2030.
وستُستَثمَر حصيلة السندات في مشروعات خضراء تشمل الطاقة الشمسية، وطاقة الرياح، ونقل الطاقة المتجددة، والبنية التحتية لتوزيع الطاقة، ونظم بطاريات تخزين الكهرباء، إذ ستُطَبَّق معايير حوكمة بيئية واجتماعية ومؤسسية صارمة لتحديد المشروعات المؤهلة.

خفض الانبعاثات

قال الرئيس المعين لقمة المناخ كوب 28، رئيس مجلس إدارة مصدر، سلطان الجابر: "تماشيًا مع خطط دعم المبادرات والمشروعات التي تسهم في تحقيق التنمية المستدامة، وبالتزامن مع استعدادات الإمارات لاستضافة قمة المناخ، تقوم مصدر بإطلاق مبادرات إستراتيجية رائدة تهدف إلى المساهمة في دعم تمويل جهود العمل المناخي وخفض الانبعاثات".

رئيس قمة المناخ كوب 28 سلطان الجابر
رئيس قمة المناخ كوب 28 سلطان الجابر

وأضاف: "كلنا ثقة بأن الإصدار الناجح لسندات مصدر الخضراء سيدعم تحقيق هذين الهدفين من خلال نشر حلول الطاقة النظيفة، وتعزيز العمل المناخي، والمساهمة في توفير التمويل لمشروعات الطاقة المتجددة في البلدان التي هي في أمسّ الحاجة إليها".

وأكد الجابر أهمية توفير فرص وأدوات التمويل بتكلفة معقولة للاقتصادات النامية من أجل دعم وتحقيق الأهداف المناخية بشكل متزامن مع تعزيز التنمية المستدامة.

من جهته، قال الرئيس التنفيذي لشركة "مصدر" محمد جميل الرمحي: "يعكس النجاح في الإصدار الأول للسندات الخضراء الجهود الحثيثة وتفاني فرق عمل مصدر على مدى الـ17 عامًا الماضية، لترسيخ المكانة الرائدة للشركة ضمن قطاع الطاقة المتجددة العالمي".

وأضاف: "نثمّن ثقة القطاع المالي بنا، ونتطلع إلى التعاون مع المزيد من الجهات الاستثمارية البارزة، في إطار مساعينا المتواصلة لتطوير مشاريع طاقة متجددة، ودعم تسريع الخطى نحو تحقيق الحياد الكربوني على مستوى العالم".

مشروعات لمواجهة التغير المناخي

قال الرئيس المالي التنفيذي لشركة "مصدر" نيال هانيغان: "إن الاستكمال الناجح للإصدار الأول للسندات، الذي تجاوز تغطية الاكتتاب بعدّة أضعاف، يُظهر مدى ثقة المستثمرين بالمؤشرات المالية الأساسية لشركة مصدر، ومدى المساهمة الكبيرة لحصيلة قيمة السندات في تطوير مشروعات طاقة متجددة جديدة حول العالم، من شأنها أن تسهم بشكل فاعل في دعم مكافحة التغير المناخي.

وأضاف: "نحن ملتزمون بمواصلة تبنّي نهج عملي في تمويل خططنا الطموحة للنمو، والتي تشمل المحافظة على تصنيفنا الائتماني بدرجة استثمارية من وكالتي فيتش وموديز".

يُذكر أن شركة "مصدر" تأسست في عام 2006، وتنتشر مشروعاتها في أكثر من 40 دولة، وتستثمر في محفظة مشاريع طاقة متجددة تتجاوز قدرتها الإنتاجية 20 غيغاواط، مع تطلعات لتعزيز قدرتها الإنتاجية لتصل إلى 100 غيغاواط، وإنتاج مليون طن من الهيدروجين الأخضر سنويًا بحلول عام 2030.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق