تقارير الكهرباءانفوغرافيكرئيسيةكهرباء

قدرات توليد الكهرباء في مصر تعتمد على النفط والغاز.. بالأرقام

ياسر نصر

يمتلك قطاع الكهرباء في مصر قدرات ضخمة تقترب من 60 ألف ميغاواط، وعلى الرغم من ذلك تعاني البلاد من موجة انقطاعات للتيار منذ بداية الصيف الماضي، دون تحديد موعد لانتهاء الأزمة.

ويستحوذ الوقود الأحفوري على الحصة الكبرى من قدرات إنتاج محطات الكهرباء بنسبة تتجاوز 89%، في حين لا تتجاوز قدرات الطاقة المتجددة المركبة نحو 11% فقط، وفق بيانات حصلت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

يأتي ذلك في الوقت الذي لم يتجاوز فيه إنتاج الكهرباء في مصر حاجز الـ35 ألف ميغاواط، في ظل تراجع إمدادات الوقود إلى المحطات، وسط خطط القاهرة لإعطاء الأولوية لصادرات الغاز إلى الخارج.

إنتاج الكهرباء في مصر

تعتمد مصر على مصادر متنوعة لإنتاج الكهرباء، إذ يبلغ إجمالي القدرة المركبة لمحطات توليد الكهرباء في جمهورية مصر العربية 59.7 ألف ميغاواط.

وكشف بيانات رسمية، اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة، أن إجمالي توليد الكهرباء من الوقود الأحفوري يبلغ نحو 53.3 ألف ميغاواط، في حين تزيد الحصة المتبقية على 6.3 ألف ميغاواط على مصادر الطاقة المتجددة بأنواعها الثلاثة.

قدرات توليد الكهرباء في مصر

واستحوذت الطاقة الكهرومائية على النصيب الأكبر من قدرات توليد الكهرباء في مصر، بإجمالي حصة مركبة يبلغ 2.8 ألف ميغاواط، تليها طاقة الرياح بـ1.8 ألف ميغاواط، ثم الطاقة الشمسية بـ1.6 ألف ميغاواط.

وتعمل الدولة المصرية على تعزيز الاعتماد على مصادر الطاقة الجديدة والمتجددة كالشمس والرياح، وتقليل الاعتماد على الوقود الأحفوري، لتحقيق الاستدامة من الطاقة الكهربائية، والحدّ من انقطاعات التيار الكهربي.

يشار إلى أن استهلاك قطاع الكهرباء يشكّل نحو 60% من إجمالي استهلاك الغاز في مصر، وفق البيانات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

خطط تطويرية

يعمل قطاع الكهرباء في مصر على زيادة الاعتماد على مصادر الطاقة المتجددة، في خطوة من شأنها ترشيد استهلاك الغاز وتقليل الانبعاثات.

واتخذت الحكومة المصرية عدّة إجراءات في هذا المجال، إذ وقّعت الشركة القابضة لكهرباء مصر مذكرة تفاهم مع شركة "سيمنس إنرجي" على تنفيذ مشروع لتقييم تشغيل الوحدات الغازية (8 وحدات قدرة الوحدة الواحدة 400 ميغاواط) بمحطة توليد كهرباء البرلس، للعمل بخليط الغاز الطبيعي والهيدروجين، وتقليل الاعتماد على الوقود الأحفوري.

ويشكّل الغاز الطبيعي الحصة الكبرى من توليد الكهرباء في مصر، وتستهدف الحكومة تخفيض استهلاكه بنسبة 25%، وهو ما يوفر كميات من الغاز لتصديرها للخارج لتوفير العملة الأجنبية للدولة المصرية.

كما تعمل الحكومة على خطة لزيادة القدرة المركبة لمحطات توليد الكهرباء من الرياح من خلال إلحاق بعض المحطات الجديدة للعمل خلال عام 2023، والتوسع في استعمال الطاقة الشمسية لتوليد الكهرباء لكونها مصدرًا متجددًا ومستدامًا.

كانت بيانات معهد الطاقة البريطاني قد أظهرت أن إجمالي توليد الكهرباء في مصر انخفضت بنسبة 4.2% في 2022 إلى 200.8 تيراواط/ساعة، مقابل 209.7 تيراواط/ساعة في 2021، واستحوذ الغاز على نسبة تجاوزت 79%، ولكنها أقلّ من العام السابق له والبالغة 82.9%، في حين استحوذت الطاقة المتجددة على حصة 12%.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق