التقاريرتقارير الغازتقارير دوريةسلايدر الرئيسيةغازوحدة أبحاث الطاقة

حفارات الغاز الأميركية تنخفض 24% في 10 أشهر .. ما السبب؟

سلوك المنتجين في حوض برميان النفطي لم يختلف

وحدة أبحاث الطاقة

تراجع نشاط حفارات الغاز الأميركية بصورة ملحوظة للغاية خلال الأشهر الـ10 الأولى من عام 2023، وسط مخاوف من استمرار هذا الاتجاه وتأثيره في الإنتاج الأميركي.

وأظهرت بيانات تحليلية مجمعة حديثًا -اطّلعت عليها وحدة أبحاث الطاقة- انخفاض عدد حفارات الغاز العاملة في الولايات المتحدة بنسبة 24% منذ مطلع 2023، إلى ما قبل نهاية أكتوبر/تشرين الأول 2023 بـ10 أيام.

وبلغ عدد حفارات الغاز الأميركية العاملة 118 حفارة حتى 20 أكتوبر/تشرين الأول الجاري، بانخفاض 38 حفارة عن بداية العام، بحسب تقرير صادر عن إدارة معلومات الطاقة الأميركية.

ما علاقة أسعار الغاز؟

أرجع التقرير -المستند إلى بيانات شركة الحفر شركة بيكر هيوز- ضعف نشاط حفارات الغاز الأميركية إلى انخفاض أسعار الغاز الطبيعي في معظم شهور عام 2023، مقارنة بمستوياتها المرتفعة نسبيًا على مدار عام 2022، الذي شهد ذروة الحرب الأوكرانية في شهورها الأولى.

وعادةً ما يقوم المنتجون بتخفيض عدد منصات الحفر عن النفط والغاز عندما تكون أسعارهما منخفضة، لكنهم لا يستجيبون لأيّ انخفاض طارئ في السوق، بل عادةً ما يستغرق الأمر من 4 إلى 6 أشهر حتى يغيروا خطط النشاط بالتضيق أو التوسعة.

حفارات الغاز الأميركية
إحدى حفارات الغاز في الولايات المتحدة- الصورة من seeking alpha

وتعتمد درجة استجابة المنتجين لتغيرات الأسعار على مجموعة مركبة من العوامل، مثل عدم اليقين بشأن الأسعار المستقبلية، وتقلبات السوق، وتحوط الأسعار، والتكاليف الحالية للمواد والمعدّات والعمالة.

حركة أسعار الغاز بين 2022 و2023

بلغت أسعار الغاز الطبيعي الفورية في هنري هوب القياسي "Henry Hub" في الولايات المتحدة 6.45 دولارًا لكل مليون وحدة حرارية بريطانية عام 2022.

وبدأ انخفاض أسعار الغاز تدريجيًا بعد وصولها إلى الذروة في أغسطس/آب 2022، إلّا أنها ظلت مرتفعة نسبيًا حتى نهاية العام، لتدور حول متوسط 6 دولارات لكل مليون وحدة حرارية بريطانية.

في المقابل، هبطت الأسعار في هنري هوب إلى أقلّ من 4 دولارات لكل مليون وحدة حرارية بريطانية في يناير/كانون الثاني 2023، لتستمر بعد ذلك في سلسلة من التراجعات خلال الأشهر التالية.

ووصل متوسط أسعار الغاز إلى 2.5 دولارًا لكل مليون وحدة حرارية بريطانية خلال المدة من يناير/كانون الثاني وحتى 20 أكتوبر/تشرين الأول الجاري، ما يقلّ 4 دولارات لكل مليون وحدة حرارية عن متوسط أسعار العام الماضي.

متى بدأ تقليص عدد الحفارات؟

اتجه المنتجون إلى تقليص عدد حفارات الغاز الأميركية بعد أشهر قليلة من أول انخفاض ملحوظ في أسعار الغاز خلال يناير/كانون الثاني 2023.

وتقلَّب العدد الإجمالي لمنصات الحفر النشطة الموجهة للغاز الطبيعي في الولايات المتحدة بين 150 و162 منصة خلال الأشهر ال4 الأولى من عام 2023، ثم بدأ الانخفاض منذ مايو/أيار، ليصل إلى 113 حفارة في 8 سبتمبر/أيلول 2023.

وزاد إجمالي عدد حفارات الغاز الأميركية قليلًا إلى 118 حفارة حتى الأسبوع المنتهي 20 أكتوبر/تشرين الأول 2023، بحسب آخر تقرير أسبوعي صادر عن بيكر هيوز.

وبلغ عدد الحفارات في حوض هاينزفيل 40 حفارة، بينما وصلت الحفارات في أحواض خارج الصخري إلى 28 حفارة، بحسب التقرير الذي ترصده وحدة أبحاث الطاقة بصورة دورية منتظمة.

حركة الحفارات في حوض برميان

شهدت حفارات النفط في حوض برميان اتجاهًا مماثلًا لحركة الهبوط في حفارات الغاز الأميركية الخالصة، ليتراجع عدد الحفارات النشطة في الحوض من 357 منصة في مايو/أيار إلى 305 حفارات في 20 أكتوبر/تشرين الثاني الحالي.

بينما بلغ إجمالي عدد حفارات التنقيب عن النفط في جميع الولايات الأميركية المنتجة 502 حفارة حتى الأسبوع المنتهي 20 أكتوبر/تشرين الأول 2023.

يوضح الرسم التالي -الذي أعدّته وحدة أبحاث الطاقة- حركة حفارات النفط الأميركية حتى الأسبوع المنتهي 20 أكتوبر/تشرين الأول:

حفارات النفط الأميركية

ويعدّ برميان أكبر حوض في إنتاج النفط ، وثاني أكبر حوض لإنتاج الغاز الطبيعي في الولايات المتحدة، بنسبة 18% من إجمالي الإنتاج الأميركي.

ويرتبط معظم إنتاج الغاز الطبيعي في هذا الحوض بأنشطة إنتاج النفط الخام، ويسمى في هذه الحالة الغاز المصاحب، بحسب طرق إنتاج الغاز التي تتابعها وحدة أبحاث الطاقة دوريًا.

ويعنى هذا أن أغلب منصات الحفر في حوض برميان موجهة للنفط، ما يجعل المنتجين أكثر حساسية لأسعار النفط من الغاز في قراراتهم الخاصة بتقليص النشاط أو تحفيزه.

وعلى غرار أسعار الغاز في هنري هوب، بدأ خام غرب تكساس الوسيط الانخفاض منذ أغسطس/آب 2023، بعد وصوله إلى الذروة بسبب تداعيات الحرب، لكنه ظل مرتفعًا حتى ديسمبر/كانون الأول، عندما انخفض دون 80 دولارًا للبرميل.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق