تقارير النفطالتقاريرالنشرة الاسبوعيةتقارير الغازتقارير دوريةرئيسيةغازنفطوحدة أبحاث الطاقة

انخفاض عدد حفارات النفط والغاز في 4 دول عربية خلال يونيو

وحدة أبحاث الطاقة - أحمد شوقي

تراجع عدد حفارات النفط والغاز في 4 دول عربية خلال شهر يونيو/حزيران 2023، بقيادة السعودية والكويت، في حين ارتفعت المنصات في الجزائر وليبيا.

وبحسب التقرير الشهري، الصادر عن شركة بيكر هيوز الأميركية، فقد انخفض إجمالي عدد حفارات التنقيب عن النفط والغاز في منطقة الشرق الأوسط عند 329 حفارة خلال الشهر الماضي، ما يمثّل تراجعًا قدره 10 منصات عن مايو/أيّار السابق له.

في المقابل، ارتفعت حفارات النفط والغاز في أفريقيا إلى 101 حفارة خلال يونيو/حزيران 2023، مقابل 94 في الشهر السابق له، وفق تفاصيل التقرير، التي اطلّعت عليها وحدة أبحاث الطاقة.

حفارات النفط والغاز في الدول العربية

هبط عدد حفارات النفط في الكويت بمقدار 3 حفارات خلال يونيو/حزيران المنصرم، ليصل الإجمالي إلى 24 حفارة، مع ملاحظة أن البلاد لا تعمل بها منصات للتنقيب عن الغاز منذ إغلاق 5 حفارات،خلال فبراير/شباط 2023، وفق بيانات بيكر هيوز.

كما شهدت السعودية تراجعًا في عدد حفارات النفط والغاز من 84 إلى 81 حفارة خلال الشهر الماضي؛ منها 42 للنفط وحده، بحسب ما رصدته وحدة أبحاث الطاقة.

وانخفض عدد منصات التنقيب عن النفط والغاز في سلطنة عمان بمقدار حفارتين، ليصل الإجمالي إلى 47 حفارة؛ منها 40 للنفط.

وبحسب بيانات بيكر هيوز، تراجع عدد حفارات النفط والغاز في أبوظبي بالإمارات، بمقدار حفارتين إلى 55 حفارة، في حين توجد حفارة واحدة في إمارة دبي.

زيادة حفارات النفط والغاز في الجزائر

شهدت الجزائر إضافة 4 حفارات للتنقيب عن النفط والغاز خلال يونيو/حزيران الماضي، ليصل الإجمالي إلى 36 حفارة؛ منها 27 للنفط وحده.

يُشار إلى أن إنتاج الجزائر من النفط الخام قد هبط إلى 974 ألف برميل يوميًا خلال مايو/أيّار الماضي، مقابل 1.01 مليون برميل يوميًا في الشهر السابق له، وفق أحدث بيانات منظمة أوبك، التي يرصدها الرسم أدناه:

إنتاج النفط في الجزائر

كما ارتفع عدد حفارات النفط والغاز في ليبيا بمقدار حفارتين، ليصل المجموع إلى 16 خلال الشهر المنصرم، وفق التقرير، الذي اطلّعت على تفاصيله وحدة أبحاث الطاقة.

بينما لم يشهد عدد منصات التنقيب عن النفط والغاز في العراق ومصر وقطر أيّ تغيير، ليظل الإجمالي عند 62 و34 و11 حفارة على التوالي.

منصات النفط والغاز عالميًا

ارتفع عدد حفارات النفط والغاز حول العالم إلى 1800 حفارة، خلال يونيو/حزيران الماضي، مقارنة بـ1783 حفارة الشهر السابق له.

وباستثناء الولايات المتحدة وكندا -إذ يوجد نصف الحفارات العالمية تقريبًا-، فقد ارتفع عدد منصات التنقيب عن النفط والغاز بمقدار حفارتين إلى 967 خلال الشهر الماضي.

وهبط عدد حفارات النفط والغاز في الولايات المتحدة 41 حفارة، خلال الشهر الماضي، ليصل الإجمالي إلى 687 ، في حين شهدت كندا ارتفاعًا بنحو 56، ليسجّل الإجمالي 146.

تنويه..

تُجدر الإشارة إلى أن أرقام بيكر هيوز قد لا تكون دقيقة، لأنها لا تأخذ في حسبانها كل الحفارات، وقد يكون الفارق بين الواقع وحسابات الشركة الأميركية كبيرًا، كما هو الحال في السعودية، إذ إن عدد الحفارات أكثر بكثير مما ذكرته بيكر هيوز.

كما أن الجزء الخاص بالحفارات في التقرير الشهري لمنظمة أوبك يعتمد على بيانات بيكر هيوز.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق