التقاريرتقارير الغازتقارير النفطتقارير دوريةسلايدر الرئيسيةغازنفطوحدة أبحاث الطاقة

ارتفاع عدد حفارات النفط والغاز في 3 دول عربية خلال مايو

وانخفاض في سلطنة عمان وقطر

وحدة أبحاث الطاقة - أحمد شوقي

ارتفع عدد حفارات النفط والغاز في 3 دول عربية، خلال شهر مايو/أيار 2023، بقيادة الكويت، في حين انخفضت منصات الحفر بدولة قطر وسلطنة عمان، بينما لم تشهد أيّ تغيير في عدة دول؛ على رأسها السعودية والعراق، في المقابل واصل عدد الحفارات هبوطه عالميًا للشهر الثالث على التوالي.

وأظهر التقرير الشهري -الصادر عن شركة بيكر هيوز الأميركية، الجمعة 2 يونيو/حزيران 2023- صعود عدد منصات التنقيب عن النفط والغاز في منطقة الشرق الأوسط إلى 339 حفارة خلال مايو/أيار الماضي، مقابل 337 حفارة أبريل/نيسان السابق له.

وشهدت حفارات النفط والغاز في أفريقيا زيادة حفارة واحدة، ليصل المجموع إلى 94 حفارة، خلال الشهر الماضي، وفق البيانات التي اطلعت عليها وحدة أبحاث الطاقة.

حفارات النفط والغاز في الدول العربية

شهدت الكويت زيادة في عدد حفارات النفط والغاز بلغت حفارتين، خلال شهر مايو/أيار 2023، ليصل الإجمالي إلى 27 حفارة؛ جميعها للتنقيب عن الخام.

كما ارتفع عدد منصات التنقيب عن النفط والغاز في الإمارات إلى 57 حفارة، خلال الشهر الماضي، بزيادة منصة واحدة، على أساس شهري، مع الوضع في الحسبان أن الإجمالي يضم 53 حفارة للنفط وحده.

وفي الجزائر، عادت حفارات النفط والغاز إلى الارتفاع، خلال مايو/أيار المنصرم، بمقدار حفارة واحدة، ليصل المجموع إلى 32 حفارة، بعد إغلاق حفارتين الشهر السابق له.

جدير بالذكر أن إنتاج الجزائر من النفط قد تراجع إلى 1.005 مليون برميل يوميًا في أبريل/نيسان 2023، بانخفاض 8 آلاف برميل يوميًا عن الشهر السابق له، وفق أحدث التقارير الشهرية الصادرة عن منظمة أوبك.

ويوضح الرسم البياني التالي -الذي أعدّته وحدة أبحاث الطاقة- إنتاج النفط الخام في الجزائر شهريًا بين عامي 2019 و2023:

إنتاج النفط في الجزائر في أبريل 2023

انخفاض عدد الحفارات في قطر وعمان

تراجع عدد حفارات النفط والغاز في سلطنة عمان، خلال الشهر الماضي، بنحو حفارة واحدة، ليسجّل الإجمالي 49 حفارة؛ منها 40 منصة للتنقيب عن النفط وحده.

كما شهدت منصات التنقيب عن النفط والغاز في قطر انخفاضًا بنحو منصة واحدة، ليصل الإجمالي إلى 11 منصة، وفق تقرير بيكر هيوز، الذي تابعت تفاصيله وحدة أبحاث الطاقة.

في المقابل، استقرت حفارات النفط والغاز في العراق ومصر وليبيا عند 62 و34 و14 حفارة على التوالي، خلال مايو/أيار 2023.

ولم يشهد عدد منصات التنقيب عن النفط والغاز في السعودية أيّ تغيير خلال الشهر الماضي، ليظل الإجمالي عند 84 حفارة.

منصات النفط والغاز في العالم

على الصعيد العالمي، انخفض عدد حفارات النفط والغاز إلى 1783 حفارة، خلال الشهر الماضي؛ ما يمثّل تراجعًا بنحو 25 حفارة.

في المقابل، ارتفع عدد منصات التنقيب عن النفط والغاز عالميًا -باستثناء الولايات المتحدة وكندا- بمقدار 18 منصة إلى 965 حفارة خلال مايو/أيار المنقضي.

وانخفض عدد حفارات النفط والغاز في الولايات المتحدة 24 حفارة، خلال الشهر الماضي، ليصل الإجمالي إلى 728 حفارة، كما شهدت كندا تراجعًا بنحو 19 حفارة، ليبلغ المجموع 90 حفارة خلال المدّة نفسها.

ويوضح الرسم البياني التالي، الذي أعدّته وحدة أبحاث الطاقة، عدد حفارات النفط في الولايات المتحدة منذ بداية 2019 حتى الأسبوع المنتهي 2 يونيو/حزيران 2023:

حفارات النفط الأميركية

تنويه..

تجدر الإشارة إلى أن أرقام بيكر هيوز قد لا تكون دقيقة؛ لأنها لا تأخذ في حسبانها كل الحفارات، وقد يكون الفارق بين الواقع وحسابات الشركة الأميركية كبيرًا، كما هو الحال في السعودية؛ إذ إن عدد الحفارات أكثر بكثير مما ذكرته بيكر هيوز.

كما أن الجزء الخاص بالحفارات في التقرير الشهري لمنظمة أوبك يعتمد على بيانات بيكر هيوز

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق