نفطالتقاريرتقارير الغازتقارير النفطتقارير دوريةرئيسيةغازوحدة أبحاث الطاقة

إنتاج النفط الصخري في حقل فاكا مويرتا الأرجنتيني ينتظر طفرة قياسية (تقرير)

بحلول 2030

وحدة أبحاث الطاقة - رجب عز الدين

يشهد إنتاج النفط الصخري في حقل فاكا مويرتا في الأرجنتين تطورات هائلة منذ الحرب الروسية الأوكرانية التي دخلت عامها الثاني دون حل، وكبّدت البلد اللاتيني وغيره من بلدان العالم النامية تكاليف باهظة لاستيراد احتياجاتها من النفط والغاز بأسعار قياسية لم تمر على العالم منذ عقود؛ ما دفع كل دولة لتسريع خطط تنمية موارد الطاقة المحلية لتجنب الوقوع في مأزق عام 2022 مجددًا.

وتشهد الأرجنتين خططًا متسارعة لزيادة إنتاج النفط من حقل فاكا مويرتا الصخري الأضخم في أميركا اللاتينية، ورابع أكبر الحقول العالمية من حيث احتياطيات النفط الصخري، وثاني أكبر احتياطي غاز صخري، وفقًا لما رصدته وحدة أبحاث الطاقة.

ومن المتوقع ارتفاع إنتاج النفط الصخري في حقل فاكا مويرتا إلى مليون برميل يوميًا بحلول عام 2030، ما لم يتعرض الحقل لتحديات تعوقه عن الوصول إلى هذا الهدف، وفقًا لتقديرات شركة أبحاث الطاقة ريستاد إنرجي.

منافسة الأحواض الأميركية العالمية

تتوقع ريستاد إنرجي نمو إنتاج النفط الصخري في حقل فاكا مويرتا بصورة تدريجية من 290 ألف برميل يوميًا في فبراير/شباط 2023، إلى أكثر من مليون برميل يوميًا بحلول النصف الثاني من عام 2030.

ومن شأن هذه الزيادة المتوقعة في إنتاج النفط الصخري أن تضع حقل فاكا مويرتا في مكانة دولية منافسة لأحواض النفط الصخري ذات المستوى العالمي في الولايات المتحدة، مثل حوض إيغل فورد وحوض باكن.

وبلغ إنتاج النفط الصخري في حوضي إيغل فورد وباكن 1.106 و1.219 مليون برميل يوميًا خلال مايو/أيار 2023، على التوالي، وفق بيانات إدارة معلومات الطاقة الأميركية، التي اطلّعت عليها وحدة أبحاث الطاقة.

كما يتوقع أن تسهم طفرة إنتاج النفط الصخري في حقل فاكا مويرتا في زيادة مكانة إقليم نيوكوين الأرجنتيني ليصبح مصدرًا صافيًا للنفط، بإيرادات محتملة قد تصل إلى 20 مليار دولار بحلول 2030، وفقًا لتقديرات ريستاد إنرجي.

ويتوقع لهذه الطفرة أن تشق طريقها إلى جيران أميركا الجنوبية عبر زيادة صادرات النفط الخام الأرجنتينى، إلى البرازيل وتشيلي وبيرو، إضافة إلى الولايات المتحدة وأوروبا.

عقبات على الطريق

رغم التوقعات المتفائلة بشأن زيادة إنتاج النفط الصخري في حقل فاكا مويرتا؛ فإن شركة ريستاد إنرجي ما زالت تخشى تعرض الحقل لتحديات متصلة بقدرة خط الأنابيب لنقل النفط الخام وعدم توافر الحفارات بالقدر الكافي المطلوب لإحداث هذه النقلة المستقبلية الضخمة.

وترجّح شركة الأبحاث حفر 400 بئر جديدة سنويًا بحلول عام 2030، حال وجود 30 منصة نشطة، بمعدل حفر 1.1 بئرًا شهريًا.

ومن المتوقع تباطؤ إنتاج النفط الصخري في حقل فاكا مويرتا، خلال العامين المقبلين، في حالة عدم إدخال حفارات جديدة إلى المواقع المقترحة لحفر الآبار.

حقل فاكا مويرتا
خط أنابيب متصل بحقل فاكا مويرتا - الصورة من وكالة بلومبرغ

كما تحتاج الأرجنتين، في الوقت نفسه، إلى زيادة قدرة خط الأنابيب لنقل النفط الخام وتعزيز البنية التحتية لمحطة التصدير بحيث تكون جاهزة لزيادة معدلات التصدير إلى الأسواق الإقليمية المجاورة.

وتعوّل حكومة الأرجنتين على تنشيط حقل فاكا مويرتا للخروج من دائرة الخمول في إنتاج النفط لمدة أكثر من عقد؛ ما سيسهم في إنعاش الاقتصاد الوطني المثقل بالأزمات؛ حيث تعاني البلاد مستويات تضخم عالية وتراجع احتياطيات النقد الأجنبي مع ضغوط شديدة على سعر العملة المحلية "البيزو" -0.0042 دولارًا أميركيًا-، وفقًا لوكالة رويترز.

وتطمح الحكومة إلى إحداث طفرة قياسية في إنتاج النفط الصخري في الأرجنتين؛ ما سيمكّنها من خفض تكلفة واردات الطاقة، بل الظهور على مسرح أسواق النفط العالمية والإقليمية.

خريطة الشركات الدولية المشاركة

تقود شركة النفط والغاز الحكومية "واي بي إف" عمليات التطوير في حقل فاكا مويرتا، إلى جانب عدة شركات دولية أخرى نشطة في المنطقة؛ من أبرزها: شل الأنغلو-هولندية، وشيفرون الأميركية، وإكسون موبيل الأميركية، وتوتال إنرجي الفرنسية.

وارتفع إجمالي إنتاج النفط الصخري في حقل فاكا مويرتا إلى 291 ألف برميل يوميًا في فبراير/شباط 2023، بزيادة سنوية قدرها 76 ألف برميل يوميًا عن المدّة نفسها من العام السابق؛ إذ زاد إنتاج الشركات الأجنبية الكبرى -شل وشيفرون وإكسون موبيل وتوتال إنرجي- بنسبة 62% خلال عام 2022، على أساس سنوي، تليها الشركات المحلية والدولية الأخرى.

وعلى صعيد إنتاج الغاز الصخري في حقل فاكا مويرتا؛ فقد ارتفع إلى 1.84 مليار قدم مكعبة يوميًا في شهر فبراير/شباط 2023، بزيادة 15% عن الشهر نفسه من العام الماضي 2022، وفقًا لبيانات ريستاد إنرجي.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا...

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق