أخبار الغازأخبار النفطرئيسيةغازنفط

إضراب يهدد قطاع النفط والغاز في الأرجنتين بالشلل

بعد سلسلة حوادث أسفرت عن إصابة 25 ألف عامل

أسماء السعداوي

يواجه قطاع النفط والغاز في الأرجنتين تهديدًا قد يعطل مسيرة الإنتاج الذي تطمح إليه البلاد كثيرًا لتمويل خزينتها، وخاصة بعد ارتفاع أسعار الطاقة في أعقاب الحرب الروسية الأوكرانية.

فقد أعلن أكبر اتحاد عمالي في الأرجنتين بدء إضراب مفتوح، أمس الأحد 21 مايو/أيار؛ للمطالبة بتحسين ظروف العمل وخاصة تلك المتعلقة بالسلامة، بحسب تقرير نشرته وكالة رويترز، واطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

ويأتي الإضراب بعد وقوع سلسلة حوادث بقطاع النفط والغاز في الأرجنتين تتعلق بانعدام ظروف السلامة، والتي أسفرت عن إصابة نحو 25 ألف عامل؛ وكان آخرها عندما بُترت ذراع أحد العمال خلال الأسبوع الماضي، بحسب تقارير إعلامية محلية.

إضراب واسع بقطاع النفط والغاز في الأرجنتين

يُعَد اتحاد العمال الخاص في محافظات ريو نغرو ونيوكوين ولا بامبا، الأكبر في الأرجنتين؛ إذ يتحدث نيابة عن 25 ألف عامل يعملون في حقل النفط الصخري الضخم فاكا مويرتا.

يقول اتحاد العمال، في بيان: "لقد تعبنا من الحوادث المأساوية التي تودي بحياة العمال أو تتركهم مشوهين، وفي ظل غياب مساعي الشركات والحكومة الوطنية لإنهاء هذا الوضع، قررنا بدء تنفيذ خطة محددة ردًا على ما حدث الخميس 18 مايو/أيار الماضي".

وأشار الاتحاد إلى أن المناقشات السابقة مع رؤساء الشركات لم تكن مثمرة، و"عديمة الجدوى"، واستُعملت بوصفها أداة في يد الشركات لتأخير اتخاذ إجراء.

وأضاف البيان "أن استخفاف أصحاب الشركات بحياة العمال وسلامتهم أمر ينذر بالخطر.. والتجاهل البائس لدى مَن بيدهم سلطة اتخاذ القرار يودي بحياة العمال أو يدمرها، وهذا الأمر غير مقبول".

ومن المتوقع أن تكون شركة النفط الوطنية "واي بي إف" الأكثر تضررًا؛ حيث تعد المشغل الرئيس في حقل فاكا مويرتا، بحسب التقرير الذي طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

عمال في حقل فاكا مايوركا
عمال في حقل فاكا مايوركا - الصورة من رويترز

كان قطاع النفط والغاز في الأرجنتين قد شهد إضرابًا مماثلًا، خلال شهر سبتمبر/أيلول الماضي، في مصفاة نفط نيوكوين، ثم توصل العمال والحكومة لاتفاق لتعزيز معايير السلامة والأمان بمواقع العمل.

واندلعت شرارة الإضراب حينئذٍ بعد حريق شب في أحد الخزانات؛ ما سبّب انفجارًا في المصفاة التابعة لشركة نيو أميركان أويل، بالمقاطعة الواقعة غربي البلاد.

وضمت المحادثات كلًا من زعماء اتحاد العمال وممثلي شركات النفط ومسؤولي الحكومة المحلية، وتوصّلوا إلى ضرورة تحسين برامج التدريب وإعداد العمال الموجودين والمستقبليين على الأمور المتعلقة بالسلامة في مواقع العمل، بحسب تقرير لوكالة رويترز.

فاكا مويرتا

يُعَد فاكا مويرتا ثاني أكبر موقع لاحتياطيات النفط والغاز في الأرجنتين؛ ويُنتج التشكيل الصخري 47% من إجمالي إنتاج النفط و41% من إنتاج الغاز في الأرجنتين.

كما ارتفع إنتاج النفط في حقل فاكا مويرتا إلى 300 ألف و400 برميل يوميًا في شهر مارس/آذار الماضي، بارتفاع 36% على أساس سنوي.

كما سجل إنتاج الغاز الطبيعي زيادة بنسبة 14% على أساس سنوي، خلال مارس/آذار، بحسب التقرير الذي رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

وتسعى البلاد، منذ عدة سنوات، لتطوير حقل فاكا مويرتا لتعزيز الإنتاج المحلي، غير أن الأزمة المالية العالمية في عام 2018 عرقلت تلك المساعي.

وحصلت شركة شيفرون في أبريل/نيسان 2022، على ترخيص استغلال لمرحلة تجريبية باستثمارات 78.7 مليون دولار أميركي.

وبموجب الترخيص، أصبحت الشركة الأميركية مُشغّل ومالك المربع النفطي "إل ترابيال إستي" الذي تبلغ مساحته 282.8 كيلومترًا مربعًا، بحسب تقرير نشرته وكالة "رويترز".

كما تعتزم الشركة استثمار ما يصل إلى 65.7 مليون دولار لحفر وتشغيل 5 آبار، إلى جانب إنفاق 13 مليون دولار على تطوير البنية التحتية للتشكيل الصخري.

وفي يونيو/حزيران 2022، أعلنت الحكومة طرح مناقصة لبناء خط أنابيب النفط الصخري في حقل فاكا مويرتا، بحسب وكالة رويترز.

ومن شأن الخط الجديد أن يرفع قدرات النقل بنسبة 25%، وتُقدَّر تكلفة بناء المشروع بنحو 1.5 مليار دولار، وستسغرق عمليات التطوير عامًا ونصف العام.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق