رئيسيةأخبار الكهرباءكهرباء

طاقة الإماراتية تعتزم ضخ 3 مليارات دولار بقطاع الكهرباء في أوزبكستان

تخطط شركة طاقة الإماراتية لضخ استثمارات جديدة تفوق قيمتها 3 مليارات دولار في قطاع الكهرباء في أوزبكستان، ضمن خطتها للتوسع في الدولة الآسيوية.

وأعلنت شركة أبوظبي الوطنية للطاقة تعاونها مع حكومة أوزبكستان؛ لبحث فرص استثمار إستراتيجية ضمن قطاع الكهرباء في أوزبكستان.

وتشمل الفرص الاستثمارية لشركة طاقة الإماراتية عددًا من محطات توليد الكهرباء الجديدة والقائمة حاليًا، إضافة إلى البنية التحتية اللازمة لهذه المحطات وبقيمة إجمالية تتخطّى 3 مليارات دولار.

مراسم الشراكة

وقّع الاتفاقية الإطارية الإستراتيجية واتفاقية التنفيذ كل من النائب الأول لوزير الطاقة في أوزبكستان عظيم أحمد خوجايف، ونائب وزير الاستثمار والصناعة والتجارة في أوزبكستان سارفار خميدوف، إلى جانب الرئيس التنفيذي لمجموعة طاقة الإماراتية جاسم حسين ثابت.

وتنصّ اتفاقية التنفيذ على تقديم عروض لإنشاء محطة جديدة لتوليد الكهرباء بقدرة 1.5 غيغاواط تقريبًا تعمل بنظام الدورة المركّبة.

ومن المقرّر تطوير المشروع الجديد في موقع بالقرب من مجمّع "تاليمرجان" للطاقة القائم حاليًا في أوزبكستان، والذي كانت "طاقة" قد أعلنت خططها للاستثمار في خصخصة محطتي توليد كهرباء تعملان بالغاز وتقعان ضمنه.

ويُتوقع بموجب الشراكة الجديدة أن تتولى طاقة الإماراتية المسؤولية عن كل الأعمال المرتبطة بتصميم المحطة، وتمويلها، والأعمال الهندسية، وعمليات المشتريات، والتعهيد، وعمليات الاختبار، والملكية والتشغيل.

أحد مشروعات شركة طاقة الإماراتية
أحد مشروعات شركة طاقة الإماراتية - أرشيفية

الكهرباء في أوزبكستان

تهدف الاتفاقيتان إلى البحث في فرص للاستثمار في عددٍ من محطات توليد الكهرباء القائمة حاليًا ومحطات جديدة أخرى تعمل بالغاز بقدرة إجمالية تزيد على 3 غيغاواط، إلى جانب البنية التحتية لنقل الكهرباء وتوزيعها في أوزبكستان.

ويُعَد التعاون الإستراتيجي بين "طاقة" وحكومة أوزبكستان إنجازًا بارزًا آخر في مسيرة "طاقة" نحو تحقيق إستراتيجيتها للنمو على الصعيد الدولي.

وتفتح الاتفاقيتان الأبواب أمام الشركة الإماراتية للاستفادة من خبراتها في مجال التشغيل والصيانة وتوظيفها لدعم مشروعات جديدة وقائمة لتوليد الكهرباء في أوزبكستان.

كما ستقدم طاقة الإماراتية الدعم لجهود حكومة أوزبكستان لتطوير قطاع المرافق لديها، وفي عمليات النقل والتوزيع ستُسَخِّر طاقة خبراتها التي تتبنى أفضل الممارسات الدولية في مجال تطوير وتشغيل البنية التحتية لتمكين حكومة أوزبكستان من تحقيق تحسينات كبيرة بأداء شبكة النقل والتوزيع، وتحديث أصول الشبكة وتحسين تجربة العملاء وخدمات التحصيل.

دعم قطاع الطاقة

قال نائب وزير الاستثمار والصناعة والتجارة: "يسرّ حكومة أوزبكستان أن تتعاون من جديد مع أحد أبرز شركائها مجموعة "طاقة"، لإطلاق وتنفيذ مثل هذه المشروعات التي تحظى بأهمية كبرى في مجال الطاقة والبنية التحتية الداعمة لها.

وأضاف: "ترتكز هذه الشراكة الجديدة والمشروعات المقترحة على فرص التعاون القائمة اليوم بين أوزبكستان والإمارات ورؤيتنا المشتركة لدعم قطاع الطاقة والاستثمار في خدمات الطاقة المستدامة والموثوقة".

من جهته، قال الرئيس التنفيذي لشركة طاقة: "نرحّب بهذه الفرصة التي ستستفيد من خبرات "طاقة" الواسعة على الصعيد الدولي وتسخيرها لتعزيز التعاون المشترك مع حكومة جمهورية أوزبكستان".

وأضاف: "من خلال العمل سويًا نستطيع تسريع وتيرة التنمية المستدامة لقطاع الكهرباء في البلاد، إلى جانب توثيق أواصر العلاقة القوية بين بلدينا. وإضافة إلى المساعدة في تحديث الشبكة وقطاع توليد الكهرباء في أوزبكستان".

وأشار إلى أن العمل عن قرب مع الوزارات والجهات الحكومية الرئيسة هناك سيمكن الشركة من توسيع محفظة مشروعاتها الدولية وترسيخ مكانتها بصفتها شركة مرافق رائدة عالميًا.

كما تم خلال حفل توقيع اتفاقيتي طاقة التوقيع على اتفاقية أخرى مشتركة للتطوير بين وزارة الطاقة، ووزارة الاستثمار والصناعة والتجارة في أوزبكستان من جهة، وشركة أبوظبي لطاقة المستقبل (مصدر)، التي تتشارك حصص الملكية فيها كلٌّ من شركة أبوظبي الوطنية للطاقة، وشركة بترول أبوظبي الوطنية (أدنوك)، وشركة مبادلة للاستثمار (مبادلة) من جهة أخرى، بهدف تطوير مشروعات لتوليد الكهرباء من الطاقة الشمسية وطاقة الرياح بقدرة إجمالية تزيد على 2 غيغاواط، وتخزين الكهرباء باستخدام بطاريات بسعة 500 ميغاواط/ساعة ضمن عدة مواقع في مختلف أنحاء أوزبكستان.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق