أسهم وشركاتأخبار التغير المناخيالتغير المناخيرئيسيةشركات

طاقة الإماراتية تصدر أول سندات خضراء بقيمة 1.5 مليار دولار

الطاقة

أعلنت شركة طاقة الإماراتية (أبوظبي الوطنية للطاقة) إصدار أول سندات خضراء في تاريخها، غير مضمونة من الدرجة الأولى بقيمة إجمالية تبلغ 1.5 مليار دولار أميركي.

وقالت الشركة، اليوم الثلاثاء 18 أبريل/نيسان (2023)، إن السندات الجديدة ستأتي ضمن شريحتين، واحدة بأجل لمدة 5 سنوات، والأخرى بأجل لمدة 10 سنوات، وفق ما نشرته وكالة أنباء الإمارات "وام".

تعدّ هذه أول سندات خضراء تصدرها شركة طاقة الإماراتية، إذا تُوظَّف العوائد الصافية من هذا الإصدار للتمويل وإعادة التمويل والاستثمار في مشروعات خضراء، وفق ما ينص عليه إطار عمل التمويل الأخضر بالشركة، بحسب ما اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

أول سندات خضراء لشركة طاقة

تبلغ قيمة سندات الـ10 سنوات التي طرحتها شركة طاقة الإماراتية نحو مليار دولار، تستحق في تاريخ 24 أبريل/نيسان (2033)، بمعدل فائدة قدره 4.696% سنويًا، وفق المعلومات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

طاقة الإماراتية تصدر أول سندات خضراء
أحد العمال في مواقع شركة طاقة الإماراتية - الصورة من صفحة الشركة في تويتر

وفيما يخص سندات الـ5 سنوات، فإن قيمتها تبلغ نحو 500 مليون دولار أميركي، تستحق في تاريخ 24 يناير/كانون الثاني 2029، وهي سندات عادية بمعدل فائدة قدره 4.375% سنويًا، وستوظف عوائدها الصافية للأغراض العامة بالشركة.

وتقارب القيمة الإجمالية للسجلّ النهائي لطلبات الاكتتاب على السندات نحو 15 مليار دولار، بما يعني أن الإصدار شهد اكتتابًا متزايدًا بمعدل 10 أضعاف، في ظل الإقبال القوي من جانب المستثمرين المحليين والإقليميين والدوليين.

وتتوقع شركة طاقة الإماراتية أن يحصل إصدارها الجديد من أول سندات خضراء، على تصنيف ائتماني بدرجة "إيه إيه 3" من جانب وكالة "موديز" للتصنيف الائتماني، بالإضافة إلى درجة "إيه إيه سالب" من وكالة "فيتش"، وهو ما يتناغم مع تصنيفات المجموعة بالكامل.

تولّى ترتيب الإصدار الجديد وطرحه، تجمع مصرفي يشمل مديري الإصدار الرؤساء ومديري سجلّ الاكتتاب المشتركين، وهم بنوك "بي إن بي باريبا"، و"الإمارات دبي الوطني"، و"أبوظبي الأول"، و"إتش إس بي سي"، و"آي سي بي سي"، و"آي إم آي-إنتيسا سان باولو"، و"سكوتيابنك"، و"إس إم بي سي نكو"، و"ستاندرد تشارترد".

إطار عمل التمويل الأخضر

مؤخرًا، أعلنت شركة طاقة الإماراتية إطار عمل التمويل الأخضر، إذ تلقّت دعمًا من بنوك "سيتي بنك"، و"ستاندرد تشارترد"، و"إم يو إف جي"، و"إتش إس بي سي"، بصفتها بنوكًا مشاركة في وضع هيكلية الاستدامة، بجانب "بنك أبوظبي الأول"، مستشار إطار عمل تمويل الاستدامة.

وقال الرئيس التنفيذي لمجموعة طاقة الإماراتية جاسم حسين ثابت، إن الشركة نجحت مجددًا في الحصول على تمويل تنافسي من خلال أول سندات خضراء تصدرها، والتي لقيت إقبالًا كبيرًا من المستثمرين في عدد من أسواق رأس المال.

طاقة الإماراتية تصدر أول سندات خضراء
الرئيس التنفيذي لمجموعة طاقة الإماراتية، جاسم حسين ثابت - الصورة من "وام"

وأضاف: "مكّنتنا إستراتيجية طاقة الإماراتية الواضحة للمعايير البيئية والاجتماعية والحوكمة، وخطة إزالة الكربون، من إصدار أول سندات خضراء، بعد إعلان إطار عمل التمويل الأخضر الجديد، مما أتاح لنا تلبية الطلب المتزايد للمستثمرين الباحثين عن فرص الاستثمار في مشروعات خضراء قابلة للتنفيذ".

من جهته، قال الرئيس المالي للمجموعة ستيفن ريدلينغتون، إن نجاح الشركة في إصدار شريحتين من أول سندات خضراء، يعزز ثقة المستثمرين في هيكل رأس المال في "طاقة"، التي نجحت مرة أخرى في الحصول على معدلات تمويل تنافسية، ومطابقة كبير لتكلفة الفوائد الحالية.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق