رئيسيةأخبار الكهرباءكهرباء

طاقة الإماراتية تحصل على تمويل بـ1.1 مليار دولار لمحطة كهرباء المرفأ

حصلت شركة أبوظبي الوطنية للطاقة "طاقة الإماراتية" على تمويل بنحو 1.1 مليار دولار لصالح محطة المرفأ لتحلية المياه وإنتاج الكهرباء.

دخلت محطة المرفأ التشغيل التجاري منذ أكتوبر/تشرين الأول 2017، وهي محطة مشتركة لإنتاج 1702 ميغاواط من الكهرباء، و 53 مليون غالون يوميًا من المياه المحلاة.

وتعدّ محطة المرفأ أحد العناصر الرئيسة في إستراتيجية "طاقة الإماراتية" لعام 2030 التي تسعى لتطوير أعمالها الرئيسة في قطاع المرافق، على الصعيدين المحلي والدولي، وفق البيانات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وتخطط طاقة إلى زيادة قدرتها الإنتاجية لتوليد الكهرباء داخل الإمارات من 18 إلى 30 غيغاواط، فضلًا عن إنتاج 15 غيغاواط إضافية على صعيد أعمالها الدولية.

إعادة التمويل

أعلنت شركة طاقة الإماراتية إتمام شركة المرفأ الدولية للماء والكهرباء -الشركة التي تمتلك وتدير محطة المرفأ المستقلّة لتحلية المياه وإنتاج الكهرباء- عملية إعادة تمويل بقيمة 4 مليارات درهم (1.09 مليار دولار).

طاقة الإمارانية
شعار شركة طاقة الإماراتية

من المقرّر أن يحين موعد استحقاق التمويل المصرفي طويل الأجل مقوّم بالدولار الأميركي، بتاريخ 30 سبتمبر/أيلول 2042.

وشاركت في عملية إعادة التمويل 9 جهات مصرفية دولية وإقليمية، في مقدّمتها كلّ من مصرف أبوظبي التجاري، ومصرف الصين -فرع دبي-، ومصرف أبوظبي الأول، والبنك الأهلي السعودي ومصرف شينسي، ومؤسسة سوميتومو ميتسوي المصرفية ومصرف سوميتومو ميتسوي ترست.

تمويل الديون

استُخدِمَت عائدات القرض الجديد طويل الأجل لإعادة تمويل الديون الحالية لشركة المرفأ الدولية للماء والكهرباء، والتي تمّ إقراضها في العام 2014 بجزء من التمويل طويل الأجل، مع خيار إعادة تمويله على المدى القصير، وهو نموذج تمويل شائع مؤخرًا بقطاع المرافق في المنطقة.

وقال المدير التنفيذي لوحدة أعمال توليد الطاقة وتحلية المياه في شركة طاقة الإماراتية، فريد العولقي: "تلتزم مجموعة طاقة بتأمين تمويل تنافسي لأصولنا لزيادة العوائد لمساهمينا وشركائنا الإستراتيجيين".

وأضاف: "تُظهر الموافقة على إعادة تمويل أكثر من مليار دولار من قرض شركة المرفأ الدولية للماء والكهرباء حجم العمل الجادّ الذي قام به العديد من الجهات المعنية، كما أنه يؤكد الرغبة بتمويل مشروعات المرافق الكبرى في أبوظبي، والتي تتولى مجموعة طاقة إدارتها".

محطة المرفأ المملكة لشركة طاقة الإماراتية
محطة المرفأ لتحلية المياه وإنتاج الكهرباء - أرشيفية

إعادة هيكلة التمويل

من جانبه، قال المدير الإداري لحلول الطاقة الحرارية والتوريد لدى شركة "إنجي" في آسيا والشرق الأوسط وأفريقيا فريديريك كلو: "بصفتنا شركة رائدة بمجال الإنتاج المستقلّ للكهرباء وتحلية المياه في منطقة الخليج، يسرّنا في "إنجي" أن نعلن صفقة إعادة التمويل لمحطة المرفأ المستقلة للماء والكهرباء في أبوظبي".

وأضاف: "يدلّ ذلك على خبرتنا الطويلة ونجاحنا المستمرّ في إعادة هيكلة معاملات التمويل الضخمة والمتشعّبة لتعزيز الأمن المالي لمساهمينا، ويعكس كذلك التزامنا بتلبية الطلب المتزايد على الكهرباء والماء على مستوى المنطقة، في ظلّ تحقيق النمو الاقتصادي بما يعود بآثار إيجابية على الأفراد والبيئة".

وقال المدير التنفيذي لشركة المرفأ الدولية للماء والكهرباء، فريدريك هالكين: "تعدّ محطة الماء والكهرباء في المرفأ جزءًا أساسيًا من البنية التحتية للمرافق في الإمارات، إذ تزوّد هذه المحطة آلاف المنازل يوميًا بالكهرباء والماء".

وأشار إلى أن هذا الإنجاز المالي يُظهر الدور الكبير الذي تؤديه هذه الأصول في تلبية الطلب المتزايد على الكهرباء والماء، ويوضح قدرة هذه المشروعات، التي تعدّ الأفضل في فئتها، على جذب تمويل تنافسي تجاريًا.

إمكانات محطة المرفأ

تدير شركة المرفأ الدولية للماء والكهرباء محطة طاقة توربينية غازية ذات دورة مركبة، إضافةً إلى محطة التناضح العكسي المعيارية و3 وحدات لتحلية المياه متعددة المراحل.

تبلغ الطاقة الإجمالية المركبة للمحطة 1.7 غيغا من الكهرباء و53 مليون غالون من المياه المحلاة يوميًا، وهي مملوكة بنسبة 60% لشركة "طاقة"، بينما تمتلك كلّ من شركتي "إنجي" و"سوغيتز" نسبة 20% من المحطة.

وتلقّت شركة المرفأ الدولية للماء والكهرباء المشورة بشأن الحصول على إعادة التمويل من قبل شركة "ألين وأوفيري"، وهي شركة محاماة دولية معروفة، بينما قادت شركة "لينكلايترز"، شركة المحاماة العالمية، الجهات المصرفية، إلى جانب شركة "دبليو إس بي"، إحدى شركات الاستشارات الهندسية الرائدة في العالم.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق