التقاريرتقارير النفطرئيسيةنفط

الأرجنتين.. ثاني أكبر احتياطي غاز صخري في العالم يتلقى استثمارات بـ750 مليون دولار

أمل نبيل

تلقّى حقل فاكا مويرتا -ثاني أكبر احتياطي غاز صخري في العالم- استثمارات جديدة بقيمة 750 مليون دولار، وذلك من شركة أوليودكوس ديل فالي (أولدلفال) الأرجنتينية -مُشغّل خطوط أنابيب النفط-.

وأعلنت الشركة الأرجنتينية أن هذا الاستثمار يأتي لمضاعفة قدرتها على النقل، بحسب رويترز.

وتستهدف الأرجنتين استغلال احتياطياتها الهائلة من الغاز والنفط الصخري في تعزيز صادرات البلاد وتوفير النقد الأجنبي، بحسب ما رصدته منصّة الطاقة المتخصصة.

وقالت وزارة الطاقة، إن أولدلفال الأرجنتينية تهدف إلى زيادة الطاقة الإنتاجية لخط أنابيب فاكا مويرتا الصخري إلى 72 ألف متر مكعب يوميًا مقابل 36 ألف متر مكعب خلال عامين من الآن، وهو مشروع يتطلّب مد أنابيب بطول 525 كيلومترًا (326 ميلًا) أخرى، ويُسهم في خلق 1200 فرصة عمل.

حقل فاكا مويرتا الصخري

قدّرت وزارة الطاقة الأرجنتينية أن زيادة الطاقة الإنتاجية لخط الأنابيب يمكن أن تعزّز إجمالي صادرات الأرجنتين من النفط إلى 250 ألف برميل يوميًا، مع وجود (فاكا مويرتا)، ثاني أكبر احتياطي في العالم من الغاز الصخري ورابع أكبر احتياطي للنفط الصخري.

وكانت وزارة الطاقة الأرجنتينية قد طرحت في يونيو/حزيران (2022) مناقصة لبناء خط أنابيب لحقل النفط الصخري فاكا مويرتا الضخم.

حقل فاكا مويرتا ثاني أكبر احتياطي غاز صخري في العالم
حقل فاكا مويرتا الصخري في الأرجنتين - الصورة من (BBVA)

ويعمل خط الأنابيب على زيادة قدرات النقل بنسبة 25%، وتُقدَّر تكلفة مشروع خط أنابيب الغاز -الهادف إلى زيادة سعة النقل- بما يصل إلى 1.5 مليار دولار، وتستغرق عمليات البناء عامًا ونصف العام.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة أولدلفال الأرجنتينية ريكاردو هوسيل، في بيان: "سيسمح لنا هذا المشروع بمضاعفة طاقة النقل لدينا، ويوفّر للبلاد عوائد مالية تتراوح بين 4 و6.5 مليار دولار".

وأضافت وزيرة الطاقة فلافيا رويون: "هذا استثمار مهم للغاية من قبل الشركة، وفرصة كبيرة لزيادة صادرات الخام".

وقبل 5 أشهر من الآن، حصلت شركة شيفرون الأميركية على ترخيص استغلال لمرحلة تجريبية في حقل فاكا مويرتا الصخري تبلغ استثماراتها 78.7 مليون دولار.

وبموجب الترخيص، تصبح شركة شيفرون الأميركية مُشغّل ومالك المربع النفطي "إل ترابيال إستي" الذي تبلغ مساحته 282.8 كيلومترًا مربعًا، حسب ما نشرته "رويترز" حينها.

وتعتزم الشركة استثمار ما يصل إلى 65.7 مليون دولار لحفر 5 آبار وتشغيلها، بالإضافة إلى إنفاق 13 مليون دولار على تطوير البنية التحتية للتشكيل الصخري.

إنتاج النفط والغاز

تتطلّع الأرجنتين إلى زيادة الإنتاج المحلي من النفط والغاز لتقليص الواردات باهظة الثمن بصورة متزايدة، خاصة مع تكاليف الطاقة العالمية التي دفعتها الحرب في أوكرانيا إلى مستويات قياسية.

وتراهن الدولة الواقعة في أميركا الجنوبية على أن تصبح مصدرًا رئيسًا للطاقة، بمساعدة احتياطي فاكا مويرتا الصخري الضخم في مقاطعة نيوكوين.

ووافقت الحكومة الأرجنتينية على تمديد عقد امتياز شركة أولدلفال لمدة 10 سنوات، لتشغيل خطوط الأنابيب من حوض نيوكين إلى فاكا مويرتا حتى عام 2037.

وتُشير الخطط الحكومية الأولية إلى مدّ الخط بين منطقتي نيوكوين وسالي كويلو بالعاصمة بوينس آيرس.

وتخطّط الأرجنتين لتحقيق إنتاج نفطي قياسي خلال العام الجاري (2022) من رواسبها الضخمة من الصخر الزيتي، التي تُعَد مسؤولة عن إنتاج قياسي من الغاز الطبيعي، وسط مسعى وطني للنمو، وزيادة إمدادات الطاقة المحلية، بحسب رويترز.

وتعوّل الأرجنتين على حقل فاكا مويرتا الصخري في تقليل اعتمادها بنسبة 20% على واردات الغاز الطبيعي.

وقال حاكم نيوكوين عمر جوتيريز -في تصريحات صحفية في 6 سبتمبر/أيلول (2022)-: إن حقل فاكا مويرتا ينتج -حاليًا- 91 مليون متر مكعب يوميًا (3.2 مليار قدم مكعبة يوميًا) من الغاز الطبيعي.

وأضاف أنه بحلول ديسمبر/كانون الأول (2022)، سيتجاوز إنتاج النفط الصخري في الأرجنتين 308 آلاف برميل يوميًا.

وأكد جوتيريز أن إنتاج فاكا مويرتا المتزايد سمح للأرجنتين بتخفيض واردات الطاقة من حيث القيمة بمقدار 4 مليارات دولار، بسبب استبدال الإمدادات المحلية الأرخص بواردات الغاز.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق