رئيسيةأخبار السياراتأخبار منوعةسياراتمنوعات

قرار يحرم الليثيوم في الأرجنتين من المنافسة بالأسواق العالمية

يحدد سعر الصادرات عند مستوى 53 دولارًا لكل كيلوغرام

هبة مصطفى

رغم التوسعات التي أحرزها قطاع الليثيوم في الأرجنتين خلال الآونة السابقة؛ فإن القرار الصادر عن هيئة الجمارك قد يُحدِث ارتباكًا بخطط منافسة المعدن الرئيس بصناعة السيارات الكهربائية في الأسواق العالمية.

ويُعَد "تحديد" سعر صادرات الليثيوم في الأرجنتين عند مستوى معين إجراءً من شأنه كبح طموح التوسعات، ولا سيما أن الأرجنتين وبوليفيا وتشيلي الواقعة بأميركا الجنوبية تشكل "مثلث" إنتاج الليثيوم، وفق ما نشرته وكالة رويترز.

وتضم البلدان الـ3 أكبر احتياطيات الليثيوم في العالم؛ ما يجعل أنظار الأسواق المتعطشة لمعدن الليثيوم باعتباره أداة تضمن ازدهارها في صناعة السيارات الكهربائية والبطاريات تتجه نحو تأثير قرار هيئة الجمارك الأرجنتينية.

صادرات الليثيوم في الأرجنتين

أقرت هيئة الجمارك مستوى 53 دولارًا سعرًا مرجعيًا لتصدير كل كيلوغرام من كربونات الليثيوم في الأرجنتين، واستهدف قرار الهيئة الصادرات إلى 5 دول هي (أميركا، والصين، واليابان، وكندا، وتايلاند).

الليثيوم في الأرجنتين
أحد مناجم الليثيوم في الأرجنتين - الصورة من (The Indian Express)

وأرجعت هيئة الجمارك قرارها إلى أن تحديد سعر مرجعي لصادرات الليثيوم في الأرجنتين من شأنه مواجهة مخالفات السوق، ولضمان الشفافية والوضوح.

ولاقى قرار هيئة الجمارك حول صادرات الليثيوم في الأرجنتين رفض غرفة رجال الأعمال والشركات العاملة بمجال التعدين؛ إذ اعتبروه قرارًا يُحجم قدرات التصدير والتوسع بالأسواق المشتعلة.

وقالت الغرفة إن قرار تحديد سعر تصدير الليثيوم في الأرجنتين عند 53 دولارًا/كيلوغرام يلقي بآثار سلبية في استثمارات الشركات وتطور المشروعات، وفق ما اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

ودعت الغرفة الدولة والأجهزة المعنية إلى إضفاء ضوابط على الاستثمارات الإنتاجية، لضمان أُطر مستقرة ذات قواعد واضحة تتمتع بالضمانات القانونية.

أسهم الليثيوم

دفع قرار هيئة الجمارك حول تسعير صادرات الليثيوم في الأرجنتين نحو تراجع أسهم المُنتجين، كما أثر في أرصدة المعدن الرئيس بصناعة السيارات الكهربائية خوفًا من ارتفاع الأسعار لمستويات قياسية بعد انضمام مصرف كريدي سويس السويسري للخدمات المالية إلى غولدمان ساكس.

وفي المقابل، أكد محللون أن قرار هيئة الجمارك حول تسعير صادرات الليثيوم في الأرجنتين من شأنه كبح ممارسات المُنتجين غير الملائمة التي تلقي بحالة من عدم الثقة بالقطاع.

وعقب القرار، تراجعت أسهم الشركات المهتمة بتطوير استثمارات الليثيوم في الأرجنتين؛ ومن ضمنها شركة أولكيم الأسترالية بنسبة 15%، وشركة غانفينغ ليثيوم الصينية بما يزيد على 4%، وفق ما رصدته صحيفة با تايمز الأرجنتينية.

وأثر القرار الجمركي في أرصدة شركات عدة؛ إذ تراجعت شركة بيلبارا مينيرالز الأسترالية بما يتجاوز 20%، وفقدت شركة مينيرال ريسورسيز 8.7%، وسجل سهم شركة تيانكي ليثيوم الصينية تراجعًا بما يزيد على 6%.

استثمارات وطموحات الإنتاج

نجحت استثمارات الليثيوم في الأرجنتين في تطوير خطط الدولة الواقعة بأميركا الجنوبية؛ إذ تستهدف البلاد جذب استثمارات، خلال السنوات الـ5 المقبلة، تُقدر بما يصل إلى 4.2 مليار دولار لإنتاج المعدن.

الليثيوم في الأرجنتين
عمال بأحد مناجم الليثيوم - الصورة من (Dialogo Chino)

وأعلن وزير التنمية الإنتاجية بالأرجنتين، ماتياس كولفاس، أن بلاده تمكنت عام 2021 الماضي من جذب 2 من أكبر الشركات العالمية في تعدين الليثيوم، هما ريو تينتو الأسترالية وشركة بوسكو الكورية الجنوبية لصناعة الحديد.

ووفق الاتفاق الذي أفصح كولفاس عن تفاصيله خلال شهر مايو/أيار الماضي، يمكن للشركتين استثمار ما يصل إلى 4 مليارات دولار ضمن عمليات إنتاج الليثيوم في الأرجنتين؛ ما يرفع حجم إنتاجه بالبلاد.

ويُقدر إنتاج الليثيوم في الأرجنتين عام 2020 بنحو 33 ألف طن، وتُشير التوقعات إلى ارتفاعه إلى 50 ألف طن، العام الجاري؛ لتقفز معدلات الإنتاج إلى 175 ألف طن بحلول عام 2025.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق