رئيسيةأخبار السياراتأخبار منوعةسياراتمنوعات

معدن الليثيوم.. الأرجنتين تجتذب استثمارات جديدة بـ4.2 مليار دولار

حياة حسين

تتوقع الأرجنتين أن تجتذب استثمارات قيمتها 4.2 مليار دولار في قطاع إنتاج معدن الليثيوم خلال السنوات الـ5 المقبلة، بعدما نجحت في جذب 2 من أكبر شركات التعدين في العالم إلى سوقها، العام الماضي، وفق تصريحات وزير التنمية الإنتاجية، ماتياس كولفاس.

ومعدن الليثيوم من الخامات الأساسية اللازمة لصناعة بطاريات السيارات الكهربائية، والتي يسعى العالم من خلالها إلى تحقيق الحياد الكربوني في قطاع النقل.

وتستحوذ الأرجنتين مع جارتيها تشيلي وبوليفيا على 65% من خام الليثيوم في منطقة تُدعى "مثلث الليثيوم"، وفق بيانات هيئة المساحة الجيولوجية الأميركية.

ريو تينتو وبوسكو

معدن الليثيوم
شركة بوسكو

نجحت الأرجنتين، العام الماضي، في جذب ثاني أكبر شركة تعدين عالمية للعمل في أراضيها في قطاع معدن الليثيوم، هي ريو تينتو الأسترالية، إضافة إلى شركة صناعة الحديد الكورية الجنوبية "بوسكو"، حسبما ذكر موقع "ماينينغ دوت كوم".

ومن المتوقع أن تسهم الشركتان في جذب استثمارات تتخطى قيمتها 4 مليارات دولار خلال 5 سنوات في قطاع إنتاج معدن الليثيوم؛ ما يضاعف إنتاجه في الدولة الواقعة في قارّة أميركا الجنوبية، ليبلغ 175 ألف طن بحلول عام 2025.

وأنهت شركة ريو تينتو، في مارس/آذار الماضي، استحواذها على مشروع في منطقة سالتا، ويحتوي على احتياطي من مكافئ كربونات الليثيوم يُقدَّر بنحو مليوني طن، يكفي عمليات إنتاج لمدة 40 عامًا.

وتعهدت بوسكو باستثمار 4 مليارات دولار في مشروع "سالار دي هومبر مويرتو" الذي يقع بين مقاطعتي سالتا وكاتاماركا.

البنية التحتية

قال وزير التنمية الإنتاجية في الأرجنتين، إن الاستثمارات المتوقع جذبُها ستسهم في بناء البنية التحتية الضرورية لإنتاج معدن الليثيوم، إضافة إلى أنها ستحسّن من كفاءة الأداء.

ولفت الوزير إلى حاجة الأرجنتين لسياسات تساعد على تحفيز الاستثمارات في تلك الصناعة، دون إغفال الحفاظ على البيئة.

وبلغ إنتاج الأرجنتين من معدن الليثيوم 33 ألف طن في 2020، ومن المتوقع ارتفاعه إلى 50 ألف طن العام الجاري، ثم يزيد إلى أكثر من 80 ألف طن في 2023، ومن المتوقع أن يتضاعف مع الاستثمارات المتوقع جذبها إلى 175 ألف طن في 2025.

وتتركز المشروعات الجديدة لإنتاج معدن الليثيوم في الأرجنتين بالمقاطعات الشمالية، وتتنوع أحجامها بين الصغيرة والكبيرة.

23 مشروعًا

معدن الليثيوم
أحد حقول الليثيوم - أرشيفية

تضم محفظة إنتاج الليثيوم في الأرجنتين 23 مشروعًا في مراحل تطوير مختلفة، مثل "غافينغ ليثيوم".

كما تشمل مشروعًا، تحت الإنشاء، هو "كاوتشاري-أولاروز"، الذي تنفّذه شركة ليثيوم أميركا، ويُتوقع أن يكون أكبر منتج لليثيوم في الأرجنتين، بطاقة 40 ألف طن سنويًا من مكافئ كربونات الليثيوم.

وتدير الشركتان -الأسترالية "أوروكوبر" والأميركية "لايفنت كورب"- منجمي الليثيوم الأساسين في الأرجنتين، وهما تزوّدان شركتي تويوتا اليابانية، وبي أم دبليو الألمانية، باحتياجاتهما من الخام اللازم لتصنيع السيارات الكهربائية.

كما تحظى شركة "لاك ريسورسز" الأسترالية بحضور في منطقة سالتا من خلال مشروع ينتج 40 ألف طن سنويًا، بدءًا من 2024. وأبرمت الشركة مؤخرًا اتفاقًا مع شركة فورد الأميركية لتزويدها بنحو 25 ألف طن من الليثيوم سنويًا.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

 

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق