رئيسيةأخبار السياراتسيارات

شحن السيارات الكهربائية بالطاقة الشمسية في جنوب أفريقيا يترقب أنظمة صينية

خطة لتشغيل 120 منشأة بالكهرباء النظيفة

نوار صبح

تترقّب محطات شحن السيارات الكهربائية بالطاقة الشمسية في جنوب أفريقيا أنظمة صينية فائقة ومتكاملة، بموجب مذكرة تفاهم وقّعتها شركة "زيرو كاربون تشارج" الجنوب أفريقية مع شركة "شانغهاي ماجيك باور تك" الصينية وشريكتها المحلية "غرينكور إنرجي سوليوشنز".

إذ أبرمت شركة "زيرو كاربون تشارج" Zero Carbon Charge، التي أنشأت 120 محطة شحن للسيارات الكهربائية في جميع أنحاء جنوب أفريقيا، صفقة بقيمة مليار راند (52.57 مليون دولار) مع الشركة الصينية لتصنيع أنظمة تخزين الكهرباء للشواحن الفائقة.

وتشمل الصفقة بناء واستيراد أنظمة الشحن الفائق المتكاملة الأولى من نوعها لمحطات شحن السيارات الكهربائية بالطاقة الشمسية البالغ عددها 120 محطة، التي تُنشَر حاليًا في جميع أنحاء جنوب أفريقيا، وفق المعلومات التي رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

وتعني التقنية أن العملاء في محطات شحن السيارات الكهربائية بالطاقة الشمسية خارج الشبكة التابعة لشركة"زيرو كاربون تشارج" يمكنهم شحن جميع السيارات الكهربائية بأقصى معدل شحن.

الشواحن الفائقة للسيارات الكهربائية

تأتي مذكرة التفاهم في أعقاب رحلة شركة "زيرو كاربون تشارج" إلى الصين، في نهاية العام الماضي، من أجل الحصول على أحدث الحلول المتكاملة والمخصصة لإنشاء شبكة الشحن الوطنية خارج الشبكة تمامًا.

وستقوم شركتا "ماجيك باور" و"غرينكور إنرجي سوليوشنز" الصينيتين بدمج أنظمة الشاحن الفائق المبردة بالسوائل بقدرة 480 كيلوواط، التي سيتم توفيرها من خلال التوليد بالطاقة الشمسية وتخزين البطاريات في جميع شحن من محطات الشحن البالغ عددها 120 محطة.

محطة لشحن السيارات الكهربائية تابعة لشركة زيرو كاربون تشارج الجنوب أفريقية
محطة لشحن السيارات الكهربائية تابعة لشركة "زيرو كاربون تشارج" الجنوب أفريقية – الصورة من الموقع الرسمي للشركة

وتوقعت شركة "زيرو كاربون تشارج" أن تصل الدفعة الأولى من الشواحن الفائقة إلى جنوب أفريقيا قبل يوليو/تموز المقبل، بحسب ما نشرته منصة إي إس آي أفريكا (ESI Africa) المعنية بشؤون الطاقة والكهرباء والمياه والاقتصاد الأخضر في أفريقيا.

وقال مؤسس الشركة جوبيرت رو: "في انتظار الموافقات التنظيمية، نحن نسير على الطريق الصحيح لتشغيل شبكتنا الكاملة المكونة من 120 منشأة لشحن السيارات الكهربائية تعمل بالطاقة الشمسية بحلول سبتمبر/أيلول 2025".

وأضاف "أن السيارة الكهربائية المشحونة بالكهرباء المولّدة بالفحم من شركة إسكوم Eskom تطلق 5.3 طنًا متريًا من انبعاثات الكربون سنويًا، في حين أن السيارة العاملة بالبنزين، في المتوسط، تنبعث منها 4.4 طنًا متريًا من انبعاثات الكربون سنويًا إذا اجتازت المسافة نفسها".

شحن السيارات الكهربائية

أوضحت شركة "زيرو كاربون تشارج" أن مشروع قانون الحكومة لخطة الموارد المتكاملة 2023 (IRP2023) أظهر أن الشبكة العاملة بالفحم في البلاد لن تكون قادرة على التعامل مع المتطلبات التي يفرضها عليها الشحن الجماعي للسيارات الكهربائية.

وأكدت أنه "لتحقيق استقرار الشبكة وإنهاء عملية انقطاع التيار بشكل أسرع، من المهم إعطاء الأولوية لنشر السيارات الكهربائية التي تُشحن خارج الشبكة"، وفق معلومات اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وأشارت إلى أنه إذا أرادت جنوب أفريقيا الوصول إلى أهدافها العالمية فيما يتعلق بالانبعاثات؛ فمن الضروري استعمال الطاقة المتجددة (وليس الكهرباء المولَّدة من الفحم) لتشغيل السيارات الكهربائية، بحسب ما نشرته منصة إي إس آي أفريكا (ESI Africa) المعنية بشؤون الطاقة والكهرباء والمياه والاقتصاد الأخضر في أفريقيا.

وبدأت شركة "زيرو كاربون تشارج" أعمالها في بلدة ولمارانستاد بمقاطعة نورث ويست بجنوب أفريقيا العام الماضي.

وأشارت، في ذلك الوقت، إلى أنها تعتزم "أن تصبح أول شبكة وطنية في جنوب أفريقيا تضم 120 منشأة لشحن السيارات الكهربائية بالطاقة الشمسية متباعدة على مسافة 150 كيلومترًا".

وأكدت، مؤخرًا، أن أول محطة لشحن السيارات الكهربائية الخاصة بها يجب أن تكون جاهزة للعمل بحلول شهر يونيو/حزيران المقبل.

وسينضم المؤسس المشارك، المدير الآخر للشركة، أندريس مالهيربي، إلى "حلقة نقاش بشأن حلول السيارات الكهربائية من أجل أفريقيا المستدامة" في مؤتمر"الطاقة الشمسية في أفريقيا" لهذا العام بمدينة كيب تاون.

وأفادت الشركة: "خلال هذه المناقشة بالتحديد، سنركز على أهمية وجود حل موثوق به لشحن السيارات الكهربائية خارج الشبكة، مع التركيز على نموذجنا لأنظمة الشحن فائقة السرعة العاملة بالطاقة الشمسية، التي سنطرحها في جميع أنحاء البلاد".

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق