سلايدر الرئيسيةأخبار الغازالنشرة الاسبوعيةعاجلغاز

ألمانيا توقع أول صفقة لاستيراد الغاز الجزائري عبر خطوط الأنابيب

ياسر نصر

وقّعت ألمانيا أول صفقة لاستيراد الغاز الجزائري عبر خطوط الأنابيب، في خطوة من شأنها أن تؤمّن احتياجات برلين من الطلب المتزايد على الطاقة.

وكشفت الجزائر خبر التوقيع على هامش زيارة نائب المستشار الألماني ووزير الاقتصاد وحماية المناخ روبرت هابيك، وذلك حسب بيان حصلت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وبموجب الصفقة، ستستورد شركة المرافق الألمانية "في إن جي" (VNG) الغاز الطبيعي الجزائري من شركة سوناطراك الحكومية الجزائرية، التي تتطلع إلى إبرام المزيد من صفقات الغاز الطبيعي والغاز المسال خلال الفترة المقبلة.

صفقة الغاز الجزائري إلى ألمانيا

قال الرئيس التنفيذي لشركة "في إن جي" أولف هايتمولر، على هامش زيارة وفد أعمال ألماني إلى الجزائر، إن "العقد ليس سوى عقد صغير، ونحن نتطلع إلى توسيعه".

ودخلت الاتفاقية حيز التنفيذ بدءًا من يناير/كانون الثاني 2024، إلا أن التفاصيل الأخرى، بما في ذلك مدة الصفقة والأحجام التي سيجري تسليمها لم يُكشف عنها بعد، حسبما ذكرت بلومبرغ.

أحد مشروعات الغاز في الجزائر
أحد مشروعات الغاز في الجزائر - أرشيفية

ووافقت شركة "في إن جي" في ديسمبر/كانون الأول 2022 على التعاون مع سوناطراك في قطاع الطاقة، بهدف إنشاء سلسلة قيمة ألمانية جزائرية للهيدروجين.

ويكافح أكبر اقتصاد في أوروبا للعثور على إمدادات بديلة، بعد أن قلّصت روسيا (المزود الأول السابق)، عمليات التسليم في أعقاب الحرب في أوكرانيا.

وما تزال عقود تسليم الغاز طويلة الأجل نادرة في ألمانيا، إذ يعتمد المستوردون بصورة أساسية على السوق الفورية المتقلبة.

صادرات الجزائر من الغاز

تسلط الصفقة الضوء على تنامي علاقات الطاقة بين دول أوروبا، الساعية لتلبية احتياجاتها من الطاقة، مع الجزائر.

وتمثل الدولة الواقعة في شمال أفريقيا نحو 14% من إجمالي واردات الاتحاد الأوروبي من غاز خطوط الأنابيب والغاز الطبيعي المسال، وفقًا لأحدث بيانات السوق الصادرة عن المفوضية.

وتضم قائمة كبار عملاء الجزائر في أوروبا كلا من إيطاليا التي يربطها خط أنابيب مع الجزائر عبر تونس، وإسبانيا التي تحصل على الغاز الجزائري عبر خطوط الأنابيب والناقلات، وكذلك فرنسا وتركيا.

وتشحن الجزائر الغاز عبر خطوط الأنابيب إلى جنوب أوروبا والغاز الطبيعي المسال إلى جميع أنحاء القارة.

وعلى هامش المائدة المستديرة المنعقدة في الجزائر، فقد وقع وزير الطاقة والمناجم محمد عرقاب، ونائب المستشار الفيدرالي الألماني، وزير الاقتصاد وحماية المناخ، روبرت هابيك، على إعلان نوايا مشترك بين الوزارتين حول التعاون في مجال الهيدروجين الأخضر.

وحسب البيان الذي حصلت عليه منصة الطاقة، فإن ذلك يأتي في إطار الرغبة المشتركة بين البلدين نحو مواصلة التعاون المثمر في مجال الطاقة، لا سيما تعزيز التعاون المشترك في مجال دراسات الجدوى وإنتاج ومعالجة واستخدام ونقل وتخزين وتسويق الهيدروجين ومشتقاته المنتجة من الطاقات المتجددة.

ويعتزم الجانبان تكوين فريق عمل جزائري ألماني حول الهيدروجين، تحت رعاية الشراكة الطاقوية، من أجل المساهمة في توفير الفرص الاقتصادية في البلدين، مع تسهيل تحقيق أهداف اتفاق باريس

وتهدف الجزائر إلى إرسال الهيدروجين الأخضر من مصادر الطاقة المتجددة إلى الاتحاد الأوروبي عبر شبكة خطوط أنابيب الغاز تحت الماء.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق