رئيسيةأخبار الغازغاز

فشل صفقة اندماج ضخمة في قطاع الغاز بقيمة 52 مليار دولار

دينا قدري

فشلت صفقة اندماج ضخمة في قطاع الغاز، تبلغ قيمتها نحو 52 مليار دولار أميركي؛ ما أحبط الآمال في تشكيل رابع أكبر منتج للغاز المسال في العالم.

وبحسب بيانات منفصلة حصلت منصة الطاقة المتخصصة على نسخة منها، أوقفت شركتا الغاز المسال الأستراليتان وودسايد (Woodside) وسانتوس (Santos) المحادثات بشأن اندماج محتمل، أُعلِنَت لأول مرة في ديسمبر/كانون الأول 2023.

وأكدت وودسايد أنها تسعى إلى التوصل لصفقة من شأنها أن تفيد مساهميها بشكل واضح، كما أشارت سانتوس إلى أنها ستبحث عن طرق أخرى لتعزيز قيمتها.

وكانت أسهم وودسايد قد ارتفعت بنسبة 0.53%، بينما انخفضت أسهم سانتوس بنسبة 5.84%، في أعقاب الكشف عن توقّف المفاوضات.

تفاصيل فشل الصفقة

كان من شأن اندماج الشركتين أن يؤسس شركة عملاقة في مجال الطاقة والغاز المسال، بقيمة سوقية تبلغ نحو 80 مليار دولار أسترالي (52.2 مليار دولار أميركي).

وقالت الرئيسة التنفيذية لشركة وودسايد، ميغ أونيل، إنها تُجري العناية الواجبة الشاملة تجاه كل فرصة نُقيّمها، ولن تتابع إلّا صفقة ذات قيمة تراكمية لمساهميها.

وتابعت: "نواصل الالتزام بنهجنا تجاه عمليات الاندماج والاستحواذ وإدارة رأس المال لتوفير وتقديم القيمة للمساهمين"، وفق ما جاء في البيان الذي اطّلعت عليه منصة الطاقة.

كما قالت: "رغم أن المناقشات مع سانتوس لم تسفر عن صفقة، فإن وودسايد ترى أن قطاع الغاز المسال العالمي يوفر إمكانات كبيرة لإيجاد القيمة".

الرئيسة التنفيذية لشركة وودسايد، ميغ أونيل
الرئيسة التنفيذية لشركة وودسايد، ميغ أونيل - الصورة من منصة "إيه بي سي"

وأصدرت شركة سانتوس -أيضًا- بيانًا منفصلًا بخصوص نهاية محادثات الاندماج.

وجاء في البيان الذي اطّلعت عليه منصة الطاقة: "بعد التبادل الأولي للمعلومات، لم تُحدد فوائد الاندماج الكافية لدعم الاندماج الذي سيكون بمصلحة المساهمين في سانتوس".

علاوةً على ذلك، فإن سانتوس لديها "إستراتيجية واضحة لتقديم قيمة طويلة الأجل للمساهمين.. لدينا ميزانية عمومية قوية، ونواصل مراجعة الخيارات لفتح القيمة للمساهمين".

تداعيات فشل الصفقة

قال كبير مسؤولي الاستثمار في صندوق الاستثمار آلان غراي (Allan Gray) سايمون موهيني: "إن قرار وودسايد بالانسحاب يُعدّ أمرًا مريحًا".

وكتب الصندوق -الذي يمتلك ما قيمته 700 مليون دولار أسترالي (456.8 مليون دولار) من أسهم وودسايد- الأسبوع الماضي إلى الإدارة يحذّر من متابعة الصفقة، وفق ما اطّلعت عليه منصة الطاقة، نقلًا عن وكالة رويترز.

وبالنسبة لشركة وودسايد، هذه هي المرة الثانية خلال ما يزيد قليلًا عن 8 سنوات التي تتخلى فيها عن صفقة كانت ستمنحها أصولًا للغاز في بابوا غينيا الجديدة، التي تحظى بتقدير كبير بسبب انخفاض تكاليف إنتاجها وقربها من كبار مشتري الغاز المسال في شمال آسيا.

وقال محللون ومستثمرون، إن سانتوس قد تحاول بيع كل -أو جزء من- حصتها البالغة 51% بمشروع بيكا النفطي في ألاسكا.

وأوضح سايمون موهيني أن القيام بذلك من شأنه أن يوفر الأموال للمشروعات الجديدة، ويقلل التعرض لأصول ذات قيمة مشكوك فيها.

وفي دعم لسعر سهم سانتوس في شهر يناير/كانون الثاني 2024، أزالت محكمة أسترالية عقبة قانونية كبيرة أمام مشروع غاز باروسا الذي تبلغ قيمته 4.3 مليار دولار، قبالة الساحل الشمالي الغربي للبلاد.

مكاسب الغاز المسال ولكن!

وودسايد هي أكبر شركة منتجة للغاز والنفط في أستراليا، وتأتي سانتوس في المرتبة الثانية.

وأنتجت الشركتان ما مجموعه 766 ألف برميل يوميًا من النفط المكافئ في العام الماضي (2023)، بعد اندماج وودسايد مع الذراع النفطية لشركة بي إتش بي (BHP)، وشراكة سانتوس مع شركة أويل سيرش (Oil Search) في عامي 2022 و2021 على التوالي.

وكان من الممكن أن يصبح الكيان المندمج رابع أكبر منتج مدرج للغاز المسال في العالم، بعد شل (Shell) وإكسون موبيل (ExxonMobil) وشيفرون (Chevron)، بحصّة سوقية تبلغ نحو 19% من إجمالي إنتاج الغاز الأسترالي، و14% من إجمالي صادرات الغاز المسال، وفق ما نقلته وكالة آرغوس ميديا (Argus Media).

ويوضح الرسم البياني التالي -الذي أعدّته منصة الطاقة المتخصصة- صادرات الغاز المسال الأسترالية مقارنةً بالصادرات الأميركية والقطرية، منذ عام 2017 حتى عام 2023:

مقارنة بين صادرات أميركا وأستراليا وقطر من الغاز المسال (2017-2023)

وأشار المحللون إلى أنه على الرغم من بعض الكفاءات المكتسبة من الدمج، فإن وودسايد وسانتوس ليس لديهما ميزات تشغيلية واضحة، إذ يجري الالتزام بإنتاج الغاز المسال لكلا الشركتين أساسًا من خلال عقود محددة المدة؛ ما يحدّ من نطاق الكيان المندمج بتجارة الغاز المسال في السوق الفورية.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق