غازأخبار الغازرئيسية

الأرجنتين تستثمر في تعديل أكبر خطوط نقل الغاز لوقف الاستيراد

مناقصة لتمكين استغلال حقل "فاكا مويرتا" للغاز الصخري

حياة حسين

تطرح حكومة الأرجنتين، خلال الأسبوع الجاري، مناقصة لتعديل واحد من أكبر خطوط أنابيب الغاز المستورد، لتتمكن من استغلال حقل "فاكا مويرتا" الغازي، الذي يُعد صاحب ثاني أكبر احتياطي من الغاز الصخري في العالم.

وقال وزير الاقتصاد سرجيو ماسا، إن تحويل مسار خط أنابيب نقل الغاز الضخم يسمح بتوفير واردات بقيمة ملياري دولار سنويًا، بحسب ما نقلت عنه وكالة رويترز.

وفي سبتمبر/أيلول 2022، أعلنت شركة أوليودكوس ديل فالي (أولدلفال) المحلية -مُشغّل خطوط أنابيب النفط- ضخ 750 مليون دولار استثمارات جديدة، لدعم قدرة النقل من حقل فاكا مويرتا للغاز في الأرجنتين.

وقالت وزارة الطاقة -حينها- إن أولدلفال تستهدف زيادة قدرة خط أنابيب الغاز فاكا مويرتا للغاز الصخري، إلى 72 ألف متر مكعب يوميًا، مقابل 36 ألف متر مكعب خلال عامين من الآن.

ويتطلب المشروع مد أنابيب بطول 525 كيلومترًا (326 ميلًا) أخرى، ويُسهم في خلق 1200 فرصة عمل، وفق ما اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

أكبر حقول الغاز في الأرجنتين

قال وزير الاقتصاد سرجيو ماسا، إن الحكومة ستطرح مناقصة لعكس اتجاه واحد من أكبر خطوط أنابيب الغاز، لنقل إنتاج حقل فاكا مويرتا في الأرجنتين، وتوصيله إلى المناطق الشمالية والوسطى من البلاد.

ويُعد فاكا مويرتا أكبر حقل غاز صخري في غرب الدولة الواقعة في أميركا الجنوبية، وترى الحكومة أن التوسع في نقل غازه إلى أنحاء الدولة يقلل الحاجة إلى الاستيراد بأسعار مرتفعة.

وتدخل الشركات المنافسة في المناقصة والفائزة بها، في أعمال عكس اتجاه خط أنابيب الغاز، لحمل إنتاج حقل فاكا مويرتا بدلًا من نقل الغاز المستورد، وفق ما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

ومن المتوقع أن ينتهي العمل في تحويل اتجاه خط أنابيب الغاز في شمال البلاد العام المقبل (2024)، ما يوفر نحو ملياري دولار أميركي من قيمة واردات الطاقة سنويًا.

ومن المفترض أن يحل إنتاج حقل فاكا مويرتا للغاز، محل الغاز المستورد من بوليفيا، وذلك في بعض المناطق التي يُعدّل اتجاه خط الأنابيب إليها في شمال الأرجنتين، الذي يشهد إنتاجه تعثرًا في المدة الأخيرة.

طموحات الانضمام إلى مُصدري الطاقة

شعار شركة شيفرون الأميركية
شعار شركة شيفرون الأميركية - الصورة من "هيوستون كرونيك"

في شهر أبريل/نيسان 2022، حصلت شركة شيفرون الأميركية على ترخيص استغلال لمرحلة تجريبية في حقل فاكا مويرتا الصخري تبلغ استثماراتها 78.7 مليون دولار.

وبموجب الترخيص الذي حصلت عليه شركة شيفرون الأميركية، تصبح المُشغّل والمالك للمربع النفطي "إل ترابيال إستي" الذي تبلغ مساحته 282.8 كيلومترًا مربعًا.

وقال وزير الاقتصاد الأرجنتيني سيرجيو ماسا، إن "تحويل مسار واحد من أكبر خطوط أنابيب الغاز، لينقل إنتاج حقل فاكا مويرتا، يجعلنا قادرين على التفكير في أن تصبح بلادنا مُصدرًا للطاقة".

وأضاف أن المشروع سيدعم قطاع المناجم والمناطق الشمالية بإمدادات تقل في التكلفة بنحو 6 أضعاف عنها حاليًا، وفق التصريحات التي اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وتتطلع الدولة اللاتينية إلى تحقيق قفزة في إنتاج حقل فاكا مويرتا، الذي يتوقع له المحللون أن يعزز قدرة البلاد للتغلب على عجز الطاقة طويل الأمد الذي تعيشه.

وجاء تطوير إنتاج حقل فاكا مويرتا في الأرجنتين، وزيادة إنتاجه ونقله عبر تحويل اتجاه خطوط أنابيب نقل الغاز، مدفوعًا بصورة رئيسة من تقلص احتياطي البلاد من النقد الأجنبي في البنك المركزي، الذي أدى إلى ارتفاع معدلات التضخم، وتراجع النمو الاقتصادي.

ومن المنتظر أن ينتهي العمل في نقطة التحويل الرئيسة في خط الأنابيب التي تمتد من الحقل إلى مقاطعة (بوينس أيريس) خلال 40 يومًا، في حين يصل إلى مقاطعة "سانتا في" في 2024.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق