عاجلأخبار النفطتقارير دوريةرئيسيةنفطوحدة أبحاث الطاقة

إنتاج النفط في الجزائر يواصل الانخفاض للشهر الثاني على التوالي

التراجع بلغ 8 آلاف برميل يوميًا

وحدة أبحاث الطاقة- أحمد عمار

واصل إنتاج النفط في الجزائر تراجعه للشهر الثاني على التوالي، خلال أبريل/نيسان 2023، ليكون أقل من حصة البلاد وفقًا لاتفاق تحالف أوبك+ المقرر العام الماضي، قبل قرار الخفض الطوعي المعلن منذ شهر تقريبًا.

وأوضح التقرير الشهري -الصادر عن منظمة الدول المصدّرة للنفط (أوبك)، اليوم الخميس (11 مايو/أيار)- أن إنتاج النفط الجزائري تراجع إلى 1.005 مليون برميل يوميًا خلال شهر أبريل/نيسان الماضي، مقابل 1.013 مليون برميل يوميًا خلال مارس/آذار، و1.017 مليون برميل يوميًا في فبراير/شباط 2023.

وكان التقرير الشهري لشركة بيكر هيوز الأميركية قد أشار إلى انخفاض عدد حفارات النفط والغاز الطبيعي في الجزائر من 33 إلى 31 حفارة خلال أبريل/نيسان الماضي، وهو ما قد يُعد إشارة مستقبلية إلى هبوط الإنتاج، وفق ما رصدته وحدة أبحاث الطاقة.

حصة الجزائر من إنتاج أوبك

كانت 9 دول في تحالف أوبك+ قد أقرت مطلع أبريل/نيسان الماضي خفضًا طوعيًا إضافيًا في إنتاج النفط بإجمالي بلغ 1.657 مليون برميل يوميًا، خلال المدّة من مايو/أيار الجاري حتى نهاية 2023، بهدف دعم استقرار السوق.

وجاء ذلك بعد قرار التحالف العام الماضي المتضمن خفض إنتاج النفط بنحو مليوني برميل يوميًا بدءًا من نوفمبر/تشرين الثاني 2022 حتى ديسمبر/كانون الأول المقبل.

وبدءًا من الشهر الجاري، تراجعت الحصة المقررة لإنتاج النفط في الجزائر إلى 959 ألف برميل يوميًا، مقارنة بـ1.007 مليون برميل يوميًا، المقررة قبل الخفض الطوعي، بناءً على سياسة الإنتاج السابقة للتحالف.

ويستعرض الجدول التالي -الذي أعدّته وحدة أبحاث الطاقة- حصص إنتاج دول تحالف أوبك، بعد قرار الخفض الطوعي لإنتاج النفط بدءًا من مايو/أيار حتى نهاية 2023:

حصص إنتاج النفط لدول أوبك+ من مايو إلى ديسمبر 2023

ماذا عن إنتاج أوبك؟

شهد إجمالي إنتاج النفط لمنظمة أوبك، خلال شهر أبريل/نيسان الماضي، تراجعًا إلى 28.603 مليون برميل يوميًا، مقارنة بـ28.794 مليون برميل يوميًا في مارس/آذار السابق له.

ومن أبرز الدول التي انخفض إنتاجها خلال الشهر الماضي، جاء العراق الذي تراجع إنتاجه من النفط الخام إلى 4.139 مليون برميل يوميًا، كما هبط إنتاج نيجيريا إلى 1.180 مليون برميل يوميًا.

وتراجع إنتاج الكويت من النفط خلال الشهر نفسه إلى 2.652 مليون برميل يوميًا، وانخفض كذلك إنتاج ليبيا عند 1.135 مليون برميل يوميًا، والإمارات إلى 3.028 مليون برميل يوميًا.

وفي المقابل، صعد إنتاج السعودية من النفط خلال شهر أبريل/نيسان الماضي إلى 10.500 مليون برميل يوميًا، وارتفع -أيضًا- إنتاج إيران إلى 2.630 مليون برميل يوميًا.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق