التغير المناخيأخبار التغير المناخيأخبار منوعةمنوعات

تحويل البلاستيك إلى قماش.. حملة إماراتية لتبنّي أكياس التسوق المستدامة

يعدّ تحويل البلاستيك إلى قماش واحدًا من تقنيات إعادة التدوير التي تعوّل عليها العديد من المدن في مواجهة أزمة التلوث والقضاء على التحديات التي تواجه البيئة.

وفي هذا الإطار، وضعت المدينة المستدامة في دبي بالإمارات، خططًا إستراتيجية للاعتماد على الاقتصاد الدائري لمواجهة عدد من المشكلات اليومية التي تواجه قاطنيها، ومن بينها تحوّل البلاستيك أحادي الاستخدام إلى أكياس تسوّق مستدامة.

وأطلقت المدينة المستدامة -أول مجتمع مستدام بالكامل في المنطقة- حملة "تحويل البلاستيك إلى قماش"، بهدف القضاء على التلوث البلاستيكي والتقليل من استعمال البلاستيك أحادي الاستخدام.

تعمل الحملة على تشجيع سكان المدينة لجمع هذا النوع من البلاستيك وتحويله إلى أكياس تسوّق مستدامة، بدلًا عن إلقائها في مكبّ النفايات.

وتسعى الحملة إلى دعم مبادرة "دبي تبادر" للتخلص من العبوات البلاستيكية التي تُستخدم مرة واحدة، كما تنطلق بالتزامن مع قرار فرض تعرفة على استخدام الأكياس البلاستيكية أحادية الاستخدام، والتي سيبدأ العمل بها في دبي في 1 يوليو/تموز 2022.

كيفية تحويل البلاستيك إلى قماش

تُصنع الأكياس القماشية الجديدة من بلاستيك مُعاد تدويره 100%، جمعها أطفال المدينة المستدامة بالشراكة مع تلاميذ قرية سند أكبر مركز لإعادة تأهيل أصحاب الهمم في المنطقة؛ لتشجيع الدمج في مثل هذه المبادرات المجتمعية.

من المقرر توزيع الأكياس في أماكن مختلفة من المدينة، كما ستُستَعمَل لخدمات التوصيل للمنازل، والتي يوفرها (سوبر ماركت زووم) لسكان المدينة.

تحويل البلاستيك إلى قماش
المدينة المستدامة في دبي

قال الرئيس التنفيذي لشركة دايموند ديفلوبرز، صلاح حبيب: "ملتزمون بدعم الهدف الوطني المتمثل في حظر جميع الأكياس أحادية الاستخدام في عموم الإمارات بصورة كاملة، بحلول العام 2024".

وأضاف: "بصفتنا من الجهات الرائدة في مجال الاستدامة، فإننا نعمل مع شركائنا لتطبيق أفضل الممارسات المستدامة في كل مجتمعاتنا".

وأشار إلى أنهم نجحوا حتى الآن في التخلص من جميع أنواع البلاستيك أحادي الاستخدام في مطاعم المدينة المستدامة، بفضل تعاون السكان.

التخلص من البلاستيك

قال صلاح حبيب: "نحقق خطوات كبيرة في التخلص التدريجي من الأكياس البلاستيكية، وسوف نستمر بترسيخ التأثير الإيجابي في مجتمعاتنا وتأكيد دورنا في جعل الإمارات واحدة من أكثر الدول استدامة على مستوى العالم".

وأكد أن حملة تحوّل البلاستيك إلى قماش ستؤدي على المدى الطويل إلى إحداث تخفيض كبير في تداول الأكياس البلاستيكية ذات الاستخدام الواحد، إذ تشير التقديرات إلى أن كل كيس مستدام يحلّ محلّ نحو 500 كيس بلاستيكي أحادي الاستخدام في عام واحد.

وكانت المدينة المستدامة قد بدأت بتشجيع الحدّ من استخدام الأكياس البلاستيكية أحادية الاستخدام في العام 2018، من خلال مبادرة "بوميرانغ"، التي تقوم بصناعة حقائب صديقة للبيئة من خلال إعادة تدوير الأقمشة غير المستعملة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق