رئيسيةأخبار الطاقة المتجددةطاقة متجددةعاجل

إبيكورب تستثمر 50 مليون دولار في الطاقة الشمسية

لصالح شركة "يلو دوور إنرجي"

محمد فرج

وقّعت الشركة العربية للاستثمارات البترولية "إبيكورب" اتّفاقية تمويل بقيمة 50 مليون دولار، مع شركة "يلو دوور إنرجي"، لتطوير محطات طاقة شمسية.

وقالت إبيكورب في بيان، اليوم الأربعاء، إن القدرة الإنتاجية الإجمالية لمحطات الطاقة الشمسية قيد التشغيل والإنشاء لشركة "يلو دوور إنرجي" تزيد عن 110 ميغاواط، وتتوزع المحطات في الإمارات والأردن وباكستان والسعودية والبحرين وسلطنة عُمان.

فيما أوضحت "يلو دوور إنرجي"، أنها ستبدأ استخدام التمويل المقدم من إبيكورب -على شكل تسهيل ائتماني دوّار- لتطوير مشروعات الطاقة الشمسية الكهروضوئية في مختلف أنحاء الأردن.

وتمتلك "يلو دوور" عدّة محطات قيد التشغيل والإنشاء، تبلغ قدرتها الإنتاجية 79 ميغاواط، وهي أكبر محفظة مشروعات من نوعها لأيّ شركة تعمل في الأردن.

وقال الرئيس التنفيذي لـ إبيكورب، أحمد علي عتيقة، إن دعم شركة "يلو دوور إنرجي" في التوسّع بمشروعات الطاقة الشمسية، يؤكّد الالتزام بعملية التحوّل نحو الطاقة المستدامة في المنطقة، وتشكّل مشروعات الطاقة الخضراء أكثر من 15% من محفظة التمويل الحالي للشركة.

وأضاف أن إبيكورب تتطلّع لمواصلة دعم قطاع الطاقة المتجددة خلال المرحلة المقبلة، في إطار الأولويات الإستراتيجية للشركة ومكانتها الراسخة، بصفتها شريكًا ماليًا موثوقًا لقطاع الطاقة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

ويعدّ الاهتمام المتزايد بمصادر الطاقة البديلة -مثل الطاقة الشمسية- من الأولوية للحكومات وصنّاع السياسات، في ظل الطلب المتنامي على الطاقة الكهربائية والمخاوف البيئية.

وتوفر هذه المصادر العديد من المزايا، بما في ذلك خفض تكاليف الكهرباء، وتحقيق وفورات طويلة الأجل، وصديقة للبيئة.

وعزّزت إبيكورب، خلال السنوات الماضية، التمويل والاستثمار في مصادر الطاقة الخضراء، ليمثّل أكثر من 15% من محفظة التمويل الحاليّة للشركة.

وبالتوازي مع الاستثمار المباشر في "يلو دوور إنرجي"، قدّمت إبيكورب تمويلًا بقيمة 40 مليون دولار لأول محطة مستقلة لمعالجة مياه الصرف الصحّي في السعودية، لتعزيز كفاءة وفعالية عملية معالجة مياه الصرف الصحّي عبر أحدث التقنيات العالمية.

وتتوقّع إبيكورب أن تحتاج منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا إلى استثمار 232 مليار دولار في قطاع الطاقة، على مدى السنوات الـ 5 المقبلة، لتلبية احتياجات المنطقة من الطاقة، منها 97 مليار دولار لمصادر الطاقة المتجدّدة.

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق