التغير المناخيتقارير التغير المناخيتقارير منوعةرئيسيةمنوعات

تدوير النفايات في السعودية يدعم إيرادات المملكة بـ 32 مليار دولار سنويًا

بحلول 2035

قال نائب وزير البيئة والمياه والزراعة السعودي المهندس منصور بن هلال المشيطي، إن خطط بلاده في إعادة تدوير النفايات ستُسهم في تحقيق دخل للمملكة بنحو 120 مليار ريال سعودي (31.927 مليار دولار أميركي) سنويًا بحلول عام 2035.

جاء ذلك خلال كلمة ألقاها المشيطي في أثناء مشاركته في منتدى الرياض الاقتصادي أمس، ضمن ندوة "الاقتصاد الدائري" لمواجهة تحديات النفايات وآثارها الضارة اقتصاديًا وبيئيًا، وفق ما ذكرت وكالة الأنباء السعودية (واس).

وأُقيمت الندوة بحضور رئيس اتحاد الغرف السعودية رئيس مجلس إدارة غرفة الرياض عجلان العجلان، ورئيس مجلس أمناء منتدى الرياض الاقتصادي الدكتور خالد بن سليمان الراجحي، وعدد من أعضاء مجلس إدارة الغرفة.

وقال المشيطي، إن وزارة البيئة والمياه والزراعة تعمل على تحقيق النمو الاقتصادي المستدام للحفاظ على البيئة والحد من التلوث، من خلال تعظيم الفائدة من موارد المملكة، وترشيد الاستهلاك، وتجنُّب الهدر أو تخفيضه، وإعادة استخدام النفايات، أو تحويلها إلى مدخل للصناعة أو إنتاج الطاقة، ما يحول النفايات إلى ثروة بدلًا من أن تكون عبئًا اقتصاديًا وصحيًا وبيئيًا على المجتمع.

عبء بعشرات المليارات

أوضح نائب وزير البيئة والمياه والزراعة السعودي المهندس منصور بن هلال المشيطي، أن تكلفة العبء البيئي السنوي على الاقتصاد -وفقًا لدراسات البنك الدولي- تبلغ 86 مليار ريال سنويًا، منها 8 مليارات ناتجة عن سوء إدارة النفايات.

وأشار إلى أن إعادة تدوير النفايات في المملكة العربية السعودية حاليًا لا تتجاوز 5%، وأن الاستمرار في هذا النهج "سيفقدنا فرصًا كبيرة للمحافظة على البيئة أو تحقيق عوائد اقتصادية، وأن خطط المملكة لمواجهة هذه التحديات ستُسهم عبر إعادة التدوير -وفق تقديرات المركز الوطني لإدارة النفايات- في تحقيق دخل للمملكة بنحو 120 مليار ريال سنويًا بحلول عام 2035".

(الريال السعودي = 0.27 دولارًا أميركيًا)

وأكد أن المملكة سارت بخطى متسارعة لتحقيق المزيد من التنمية البيئية، مستشهدًا بإعلان ولي العهد الأمير محمد بن سلمان زراعة 10 مليارات شجرة في العقود المقبلة، وحماية الغطاء النباتي بنسبة 30%، والوصول للحياد الصفري للكربون في عام 2060، وبإعادة تدوير 94% من النفايات عام 2035 بدلًا من هدرها في المرادم.

ودعا المشيطي إلى الاستمرار بالعمل منظومةً واحدة وفريقًا متناغمًا بين القطاعات الثلاثة -العام والخاص والثالث- بالإضافة إلى أفراد المجتمع كافة لتجنّب الهدر أو تقليله، وحسن تدويره واستثماره بما يمكن من تحقيق التنمية الاقتصادية ويُسهم في الحفاظ على البيئة، وبما يحقق تطلعات القيادة الرشيدة ورؤية المملكة 2030، للوصول إلى نمو اقتصادي مستدام مع المحافظة على البيئة.

السعودية والاقتصاد الدائري

تدوير النفايات
رئيس مجلس الغرف السعودية عجلان العجلان يلقي كلمته - الصورة من (واس)

من جانبه، أكد رئيس مجلس الغرف السعودية عجلان العجلان أن بلاده أولت الكثير من الاهتمام بالاقتصاد الدائري، انطلاقًا من رؤية المملكة 2030، ولما يجسده هذا الاقتصاد الدائري من اهتمام بقضايا البيئة والحفاظ على سلامتها، وتحسين جودة الحياة من أجل رفاهية الإنسان في كل ربوع المملكة.

وأضاف أن المملكة أطلقت العديد من المبادرات التي تعنى بالبيئة وتعزز التنمية والرفاهية مثل مبادرتي السعودية الخضراء، والشرق الأوسط الأخضر.

بدوره، أوضح رئيس قسم التخطيط بإدارة تحول الطاقة الهندسية في شركة أرامكو السعودية المهندس ياسر يحيى الشافعي، أن أرامكو تعمل على أن تصبح شركة رائدة للاقتصاد الدائري في صناعة الطاقة من خلال 7 مفاهيم إستراتيجية، منها المحافظة على البيئة والمياه.

أما المدير العام للدائن الهندسية والحلول التسويقية في شركة سابك المهندس عبدالله شمروخ العتيبي، فأشار إلى أن سابك استطاعت إعادة تدوير نفايات البلاستيك وتحويلها إلى بلاستيك حقيقي، ونجحت بالتعاون مع شركة مايكروسوفت في إنتاج "ماوس" للكمبيوتر من نفايات البلاستيك من المحيطات.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق