سلايدر الرئيسيةأخبار الغازعاجلغاز

أدنوك الإماراتية تستحوذ على 30% من حقل أبشيرون للغاز في أذربيجان

استحوذت شركة بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك" على حصة 30% من حقل أبشيرون للغاز في بحر قزوين قبالة ساحل أذربيجان، في خطوة تعزيز حضورها وإمكانات نموها في أسواق الغاز العالمية.

أعلنت شركة بترول أبوظبي وشركة النفط الأذربيجانية "سوكار" وشركة توتال إنرجي الفرنسية، اليوم الجمعة 4 أغسطس/آب، توقيع صفقة إستراتيجية تستحوذ بموجبها أدنوك على حصة من حقل غاز أبشيرون.

وترسخ صفقة استحواذ أدنوك الشراكة القائمة بين الإمارات وأذربيجان في قطاع الطاقة، وتعزز من طموح الشركة الإماراتية في أداء دور حيوي في أسواق الغاز العالمية.

ويستند استثمار أدنوك الإستراتيجي في حوض الغاز الطبيعي وقاعدة الأصول عالمية المستوى إلى إستراتيجية الشركة للنمو، وتستفيد من سجلها الحافل بتطوير مشروعات غاز كبيرة وناجحة بشكلٍ مسؤول للإسهام في تلبية الطلب العالمي المتزايد على الطاقة منخفضة الانبعاثات.

حقل أبشيرون

عند إتمام الصفقة، ستمتلك أدنوك حصة 30% في حقل غاز أبشيرون، بينما تمتلك شركتا سوكار وتوتال إنرجي حصة 35% لكل واحدة منهما، وفق البيانات التي اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وتعزز الشراكة الإستراتيجية مع سوكار أواصر التعاون طويل الأمد بين أدنوك وتوتال إنرجي، التي تمتلك -إلى حين إتمام الصفقة- حصة 50% في حقل أبشيرون إلى جانب سوكار.

وستُمكن الصفقة الشركة الإماراتية من ترسيخ وجودها في منطقة تمتلك موارد طبيعية وفيرة وإمكانات نمو واعدة؛ ما يمهّد الطريق أمامها للوصول إلى أسواق غاز دولية جذابة في أوروبا وآسيا الوسطى تشهد نموًا مستمرًا.

كانت سوكار وتوتال قد أعلنتا، خلال الشهر الماضي، بدء الإنتاج للمرحلة الأولى من حقل أبشيرون للغاز والمكثفات في بحر قزوين.

ويقع الحقل على بُعد نحو 100 كيلومتر (62 ميلًا) جنوب شرقي باكو، ويتميز بطاقة إنتاجية تبلغ 4 ملايين متر مكعب من الغاز يوميًا و12 ألف برميل من المكثفات يوميًا، وفق البيانات التي اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

خلال توقيع الاتفاق بين توتال إنرجي وسوكار في عام 2016، قُدر إنتاج الحقل بنحو 35 ألف برميل من النفط المكافئ يوميًا، بما فيها نسبة كبيرة من المتكثفات؛ إذ من المقرر بيع إنتاج الحقل الذي اكتُشف في عام 2011 في السوق المحلية في أذربيجان.

أدنوك
مقر شركة أدنوك

وقود انتقالي

يؤدي الغاز الطبيعي دورًا رئيسًا بصفته وقودًا انتقاليًا خلال مرحلة الانتقال في قطاع الطاقة؛ وتعزز الصفقة مكانة أدنوك الرائدة بوصفها موردًا موثوقًا للطاقة منخفضة الانبعاثات.

كما تسهم الصفقة في تعزيز وتوسعة الشراكة الإستراتيجية في مجال الطاقة بين دولة الإمارات وأذربيجان، خاصة مع تحول العالم إلى نظام طاقة منخفض الكربون.

وتعد الصفقة استكمالًا لاستثمار أدنوك من خلال مصدر في تطوير مشروعات طاقة متجددة تهدف إلى إنتاج 10 غيغاواط من مصادر الطاقة الشمسية وطاقة الرياح البرية والبحرية والهيدروجين الأخضر بالتعاون مع سوكار؛ ما يدعم أجندة الإمارات وأذربيجان المشتركة التي تهدف إلى تمكين الانتقال في قطاع الطاقة.

وبوصفها جزءًا من شراكتهما الموسعة، وقّعت أدنوك وسوكار كذلك مذكرة تفاهم تُقَيِّمان بموجبها فرص التعاون المحتمل في مجالات الطاقة المتجددة، والحلول منخفضة الكربون، ومشروعات الاستكشاف والتطوير والإنتاج في الإمارات وأذربيجان وعلى المستوى الدولي.

تلبية احتياجات العالم

قال المدير التنفيذي للحلول منخفضة الكربون والنمو الدولي في أدنوك، مصبح الكعبي: "بالتزامن مع توقعات ارتفاع الطلب العالمي على الغاز، خلال العقود المقبلة بشكلٍ كبير، تواصل أدنوك مساهمتها في تلبية احتياجات العالم من الطاقة بشكلٍ مسؤول من خلال تطوير الغاز الطبيعي وإنتاجه من أصول عالمية المستوى مثل حقل أبشيرون".

وأضاف: "نحن على ثقة بأن شراكتنا الإستراتيجية مع كل من سوكار وتوتال إنرجي ستُسهِم في تحقيق أقصى استفادة من موارد منطقة بحر قزوين لعقود مقبلة، وتعزيز التعاون بين الإمارات وأذربيجان في مختلف مجالات الطاقة؛ بما يسهم في تسريع نمو قطاع الطاقة المتجددة العالمي؛ إذ يتخذ البلدان الصديقان خطوات طموحة للانتقال إلى مستقبل منخفض الكربون.

من جانبه، قال رئيس شركة سوكار، روفشان نجف: "توفر الفرص الاستثمارية المثالية في أذربيجان بيئة مشجعة لاستقطاب الاستثمارات الأجنبية في قطاع الطاقة، وتؤكد الصفقة التزامنا بتعزيز الشراكات الاستراتيجية الوثيقة مع شركائنا، كما ترسخ مكانة أذربيجان شريكًا موثوقًا في قطاع الطاقة".

وأضاف: "نحن نتطلع إلى العمل مع أدنوك وتوتال إنرجي من خلال هذه الشراكة، والاستفادة من رؤيتنا ونقاط القوة المشتركة".

بدوره، قال رئيس قطاع الاستكشاف والإنتاج في توتال إنرجي، نيكولاس تيراس، تُرحِّب توتال بانضمام أدنوك، أحد شركائنا الإستراتيجيين، بوصفها شريكًا في حقل أبشيرون للغاز الذي بدأ مرحلة الإنتاج الأولى مطلع يوليو/تموز الماضي، ويمتلك إمكانات كبيرة قابلة للتطوير ستسهم في تلبية الطلب المتنامي على الغاز.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق