تقارير الطاقة المتجددةرئيسيةطاقة متجددة

الطاقة المتجددة في أذربيجان.. آفاق واعدة لتأمين احتياجات أوروبا (تقرير)

أسماء السعداوي

اقرأ في هذا المقال

  • الطاقة المتجددة في أذربيجان حققت تقدمًا كبيرًا
  • باكو تضع تصدير الكهرباء إلى أوروبا نصب أعينها
  • الشركاء الدوليون أصحاب دور كبير في دعم الطاقة النظيفة
  • النفط والغاز في أذربيجان يسيطران على مزيج الكهرباء

شهد قطاع الطاقة المتجددة في أذربيجان نموًا لافتًا مؤخرًا، بفضل مشروعات ضخمة تضع تصدير الكهرباء النظيفة إلى أوروبا نُصب أعينها.

أحد تلك المشروعات كان إنشاء منطقة طاقة خضراء في قره باغ وشرق زانغازور، التي ستجعل أذربيجان مصدرة ومنتجة للكهرباء النظيفة، بحسب تقرير نشره موقع "أذر نيوز" المحلي (azernews)، الذي طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

ورغم أن أذربيجان من كبار منتجي النفط والغاز العالميين فإنها تطمح إلى أن تصبح مركزًا إقليميًا للطاقة المتجددة، مستعينة في ذلك بدعم شركائها العالميين.

كما وضعت باكو هدف زيادة حصة الطاقة المتجددة في أذربيجان في مزيج الكهرباء المحلي إلى 30% بحلول عام 2030، سعيًا منها لتنويع موارد خزينة الدولة، وزيادة الكهرباء النظيفة والمستدامة وخفض الانبعاثات المسببة للاحتباس الحراري.

قدرات الطاقة المتجددة في أذربيجان

تصل قدرات الطاقة المتجددة في أذربيجان (طاقة الرياح البرية والطاقة الشمسية) إلى 27 غيغاواط، كما يحمل الجزء المطل على بحر قزوين إمكانات لتوليد الكهرباء من طاقة الرياح بسعة 157 غيغاواط، بحسب تقرير أعدته مؤسسة جيمس تاون الأميركية للأبحاث.

وتخطط باكو لإنتاج 3 غيغاواط من الرياح و1 غيغاواط من الطاقة الشمسية بحلول عام 2027، على أن تُصدر 80% من الكهرباء المنتجة إلى الدول المجاورة مثل جورجيا وإيران وأوروبا.

وعلى نحو خاص، تمتلك منطقة قره باغ إمكانات هائلة لزيادة إنتاج الكهرباء النظيفة، وتتراوح قدرات الطاقة الشمسية هناك بين 3 و4 آلاف ميغاواط، كما تتراوح قدرات طاقة الرياح بين 300 و500 ميغاواط.

وتستحوذ قره باغ على 25% من الموارد المائية في أذربيجان، وهو ما يؤهلها لإقامة محطات طاقة كهرومائية.

وتحولت أذربيجان من دولة مستوردة للكهرباء إلى مصدرة، وعلى مدار السنوات العشر الماضية، ارتفع حجم الكهرباء المصدرة بنحو 4.5 ضعفًا.

أحد مشروعات الطاقة الشمسية في قطاع الطاقة المتجددة في أذربيجان
أحد مشروعات الطاقة الشمسية في أذربيجان- الصورة من "Caspian news"

الرياح البحرية في أذربيجان

توقع تحليل أعده برنامج المساعدة على إدارة قطاع الطاقة التابع لمجموعة البنك الدولي، وصول قدرات مشروعات الرياح البحرية في أذربيجان، إلى 157 غيغاواط، مقارنة بإجمالي القدرة المركبة حاليًا، التي تبلغ نحو 8 غيغاواط فقط.

وتمتلك أذربيجان الموارد اللازمة لتطوير قطاع طاقة الرياح البحرية، وعلى رأسها البنى الأساسية والمعدات اللازمة والخبرات والقوى العاملة.

وستساعد طاقة الرياح البحرية أذربيجان على تطوير المنافسة داخل قطاع الطاقة وتعزيز البنية الأساسية وتخفيف حدة تغير المناخ.

وتؤكد ذلك خريطة الرياح البحرية التي نشرتها وزارة الطاقة الأذربيجانية والبنك الدولي ومؤسسة التمويل الدولية، التي تنص على أن البلاد قادرة على إنشاء مزارع رياح بحرية بسعة إجمالية 7 غيغاواط بحلول عام 2040.

ومن شأن ذلك توفير 69 ألف فرصة عمل مدى الحياة، وسيدر لخزينة الدولة أرباحًا تُقدر بـ7 مليارات دولار أميركي.

دعم دولي

تحظى باكو بدعم دولي كبير فيما يتعلق بتطوير الطاقة المتجددة في أذربيجان، فلقد أُبرم عدد من الاتفاقيات مع شركاء أجانب وأخرى مع شركات مصدر الإماراتية وأكوا باور السعودية، والنفط البريطانية بي بي، وفورتسيكو فورشن فيوتشر إندستريز الأسترالية.

كما تتعاون أذربيجان مع المؤسسات المالية الدولية لتطوير الطاقة المتجددة.

ويُجري البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية تقييمًا لتنويع موارد الاقتصاد، وزيادة سبل الوصول إلى الأدوات التمويلية ودعم الاقتصاد الأخضر.

وكان البنك قد أبرم مع أذربيجان اتفاقيتين لدعم إدارة التخلص من النفايات الصلبة في مدينة غنجه، وزيادة كفاءة الطاقة عبر مشروع لإنارة الشوارع.

كما شارك البنك الأوروبي في تمويل أول محطة للطاقة الشمسية في قره باغ، لدعم برنامج إزالة الكربون.

كما موّل البنك بناء مخزن تبريد موفر للطاقة في آليات، كما دعم التوسع الأخضر في الإنتاج الزراعي بمدينة ساليان.

في سياق متصل، أكدت دراسة أجراها البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية جدوى إنتاج الهيدروجين في أذربيجان.

واتفقت شركة النفط والغاز الأذربيجانية سوكار مع البنك الياباني للتعاون الدولي على تعزيز التعاون فيما يتعلق بتكنولوجيا منخفضة الكربون، ومنها احتجاز الكربون وتخزينه، وأخرى تتعلق بالهيدروجين والأمونيا.

تصدير الكهرباء إلى أوروبا

تضع باكو أوروبا نصب أعينها، في حين تطور قطاع الطاقة المتجددة في أذربيجان بالتعاون مع الشركاء الدوليين، وتطمح لتبوّؤ مكانة بارزة في سوق الكهرباء الأوروبية.

ويقول التقرير، إن تصدير الكهرباء المنتجة من الطاقة المتجددة في أذربيجان إلى أوروبا سيُسهم في تنويع مصادر الطاقة، كما سيعزز شراكات الاقتصاد والطاقة مع دول القارة العجوز.

وقال رئيس البلاد إلهام علييف يوم 21 يوليو/تموز، إن الشركات الأجنبية أطلقت العديد من المشروعات الاستثمارية في قطاع الطاقة المتجددة في أذربيجان.

وأضاف: "بنهاية هذا العام (2023)، من المقرر إطلاق تشغيل أول محطة لتوليد الكهرباء من الطاقة الشمسية.. أبرمنا مذكرات تفاهم وعقودًا لتوليد 10 غيغاواط من الكهرباء. وإذا نُفذ نصف تلك المذكرات، فستتوافر لدينا كهرباء تغطي مساحة شاسعة من أوروبا.. نعم، سيكون الموقف متبادل النفع".

ويقول التقرير إن أذربيجان تستهدف من وراء تطوير الطاقة النظيفة لديها، تصدير الكهرباء إلى أوروبا، مشيرًا إلى أن هناك مشروعًا لتصدير الكهرباء المولدة من الطاقة المتجددة إلى أوروبا.

وفي 17 ديسمبر/كانون الأول من العام الماضي (2022)، أبرمت أذربيجان وجورجيا ورومانيا والمجر اتفاقية شراكة إستراتيجية لإقامة ممر كهرباء يمتد من منطقة القوقاز إلى أوروبا.

وكان من ضمن الاتفاق بناء خط كهرباء تحت سطح البحر في البحر الأسود، بقدرة 1000 ميغاواط وبطول 1195 كيلومترًا.

وجرى تصميم الخط البحري لنقل الكهرباء النظيفة المنتجة في أذربيجان عبر جورجيا والبحر الأسود إلى رومانيا ثم إلى المجر وبقية دول أوروبا.

النفط والغاز في أذربيجان

يعتمد اقتصاد أذربيجان بصورة رئيسة على صادرات النفط والغاز التي تأتي من احتياطيات بحر قزوين شمالًا.

وتُصدّر أذربيجان معظم إنتاجها من النفط عبر خط أنابيب "باكو-تبليسي-جيهان"، الذي تصل سعته إلى 1.2 مليون برميل يوميًا.

ويصل طول خط أنابيب "باكو-تبليسي-جيهان" إلى 1768 كيلومترًا، وبلغ حجم تكاليفه التشغيلية نحو 100 مليون دولار، في حين وصلت تكلفته الرأسمالية إلى 27 مليون دولار.

وخلال العام الماضي 2022، بلغ حجم صادرات النفط الأذربيجاني 26.3 مليون طن (ما يعادل 190 مليون برميل)، بحسب وكالة "أذرتاغ" الحكومية.

وحقق النفط الأذربيجاني، خلال عام (2022) المنصرم، عائدات بقيمة نحو 19 مليارًا و483.6 مليون دولار، مقابل 13 مليارًا و218.9 مليون دولار في 2021.

وعلى صعيد الغاز، صدّرت أذربيجان 22.3 مليار متر مكعب من إجمالي 46.7 مليار متر مكعب من الغاز المنتج في البلاد، بزيادة 6.5% على أساس سنوي.

وخلال الأشهر الـ5 الأولى من هذا العام (2023)، ارتفعت صادرات الغاز الأذربيجاني إلى نحو 9.362 مليار مكعب، لتحقق عائدات بقيمة 7.103 مليار دولار.

وبلغ حجم صادرات الغاز الأذربيجاني إلى أوروبا، نحو 1.9 مليار متر مكعب، منها 1.7 مليار متر مكعب من الغاز إلى تركيا، و0.7 مليار متر مكعب إلى جورجيا.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق