نفطأخبار النفطرئيسية

أوبك تدعو أذربيجان للانضمام إليها.. و"باكو" ترد

محمد عبد السند

تسعى منظمة الدول المصدرة للنفط "أوبك" إلى تعزيز ثقلها العالمي في الوقت الراهن عبر ضم لاعبين جدد رئيسين في سوق النفط العالمية.

ولطالما أكدت المملكة العربية السعودية، أكبر منتج للنفط في أوبك، أن المنظمة تستهدف في المقام الأول تحقيق الاستقرار في الأسعار العالمية وضمان أمن الطاقة، في ظل الاضطرابات التي تشهدها أسواق الطاقة.

وفي هذا السياق، دعا الأمين العام لمنظمة الدول المصدرة للنفط "أوبك" هيثم الغيص، اليوم الأربعاء 5 يوليو/تموز (2023)، أذربيجان للانضمام إليها والحصول على عضويتها، إلا أن أذربيجان ردت بأنها لا تفكر -حاليًا- في الانضمام إلى المنظمة، حسبما ذكرت وكالة رويترز، نقلًا عن وكالة إنترفاكس الروسية للأنباء.

ورفض الغيص التعليق على رد أذربيجان بشأن العرض المقدم إليها من "أوبك"، بحسب ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

لقاء في فيينا

تقابل، اليوم الأربعاء 5 يوليو/تموز (2023)، وزير الطاقة الأذربيجاني بارفيز شهبازوف مع الغيص في العاصمة النمساوية فيينا، حسبما أورد موقع تريند (Trend).

وتركزت المباحثات بين شهبازوف والغيص على الخطوات اللازمة لإحداث اتزان في أسواق النفط العالمية، والقضايا ذات الصلة بتطوير صناعته.

كما تطرقت المباحثات بين المسؤولين إلى سبل تحقيق أمن الطاقة في المستقبل، وضرورة الحاجة إلى خلق مناخ حوار إيجابي وتعاون مثمر يشمل الأطراف المعنية كافة.

ويحضر وزير الطاقة الأذربيجاني بارفيز شهبازوف، في الوقت الحالي، الندوة الدولية الثامنة لمنظمة الدول المصدرة للنفط "أوبك" في فيينا.

أمين عام أوبك هيثم الغيص
أمين عام أوبك هيثم الغيص

إنتاج النفط الأذربيجاني

لامس إنتاج النفط في أذربيجان 612 ألف برميل يوميًا، وفق أحدث التقديرات الصادرة عن وزارة الطاقة في مايو/أيار (2023).

وبموجب قرار أوبك+، تلتزم أذربيجان بخفض إنتاجها اليومي من النفط بواقع 33 ألف برميل.

ومن المتوقع أن تصل حصة باكو من النفط إلى 684 ألف برميل بحلول نهاية العام الجاري (2023).

أسعار النفط في أذربيجان

ارتفع سعر النفط الأذربيجاني في السوق العالمية بواقع 0.41 دولارًا أميركيًا، أو ما يعادل نسبته 0.52%، إلى ما قيمته 79.59 دولارًا أميركيًا للبرميل خلال تعاملات اليوم الأربعاء 5 يوليو/تموز (2023)، بحسب ما ذكره موقع نيوز إيه زد (News.AZ).

وجرى تداول سعر مزيج خام برنت القياسي العالمي عند 75.79 دولارًا أميركيًا للبرميل.

ووصل متوسط سعر النفط في الموازنة الحكومية لأذربيجان لعام 2023 إلى 60 دولارًا أميركيًا للبرميل.

يُشار إلى أن أقل سعر جرى رصده لتداول خام آذري لايت (Azeri Light) -نوع من النفط الخام الخفيف الحلو- كان قد سجل في 21 أبريل/نيسان (2020)، وبلغ حينها 15.81 دولارًا أميركيًا، في حين كان أعلى سعر على الإطلاق بلغه الخام ذاته 149.66 دولارًا أميركيًا، وكان ذلك في يوليو/تموز (2008).

الإنفوغرافيك التالي -من إعداد منصة الطاقة المتخصصة- يوضح 9 دول من أوبك+ تخفض إنتاج النفط طوعيًا:

الخفض الطوعي لإنتاج النفطي من جانب دول أوبك+

عائدات الصادرات

بلغت عائدات صادرات النفط والغاز الأذربيجانيين خلال الأشهر الـ11 الأولى من العام الماضي (2022)، 33.6 مليار دولار، ما يعادل نسبته 92.6% من إجمالي عائدات البلد الآسيوي.

وجاءت تلك العائدات مدعومة بأسعار النفط المرتفعة جراء الحرب الروسية الأوكرانية، لكن تبقى المخاطر قائمة جراء الاعتماد على خط أنابيب واحد يقع في منطقة تركية عُرضة باستمرار لأنشطة الزلازل.

وتشهد إمدادات النفط الأذربيجانية هبوطًا -أيضًا- مع بلوغ حقول النفط الواقعة في بحر قزوين مرحلة النضج، ومن ثم فهي تتطلب إدارة جيدة لزيادة الإنتاج.

ورغم دعمها المتواصل لسياسات أوبك+ التي هي جزء منها، لم تنضم أذربيجان إلى التخفيضات الطوعية للإنتاج، وما تزال تنتج أقل من حصتها.

واقترحت المملكة العربية السعودية، أكبر منتج في تحالف أوبك+، تمديد التخفيض الأخير بمقدار مليون برميل يوميًا إلى ما بعد يوليو/تموز (2023).

وبلغ إنتاج أذربيجان 500 ألف برميل يوميًا في مايو/أيار (2023)، وفقًا لأحدث مسح لخدمة بلاتس أجرته منصة إس آند بي غلوبال كوموديتي إنسايتس.

وكان تحالف أوبك+ قد حدد حصة أذربيجان عند 684 ألف برميل يوميًا خلال المدة من نوفمبر/تشرين الثاني (2022) حتى ديسمبر/كانون الأول (2023).

وقد قاد الانخفاض الأخير في أسعار النفط إلى تمديد بعض أعضاء تحالف أوبك+ تخفيضات الإنتاج الطوعية حتى نهاية عام 2024.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق