تقارير الغازتقارير النفطرئيسيةغازنفط

مشروعات النفط والغاز فرس رهان جنوب أفريقيا لتعزيز أمن الطاقة

محمد عبد السند

اقرأ في هذا المقال

  • جنوب أفريقيا تسرّع وتيرة مشروعات النفط والغاز
  • مشروعات النفط والغاز أمل جنوب أفريقيا لحلّ أزمة الكهرباء
  • هناك 15 من مشروعات النفط والغاز قيد التنفيذ في جنوب أفريقيا الوقت الحالي
  • مرفق الكهرباء الجنوب أفريقي يقلل الأحمال لمواكبة أزمة الكهرباء
  • محطات الكهرباء العاملة بالفحم في جنوب أفريقيا متهالكة وغير قادرة على توليد الكهرباء

تبرز مشروعات النفط والغاز في جنوب أفريقيا فرس الرهان الذي تعوّل عليه البلاد في حلّ أزمة الكهرباء المستفحلة منذ مدة طويلة، والتي طالما تركت السواد الأعظم من المواطنين يعانون من انقطاع الكهرباء، نتيجة لعدم قدرة محطات الفحم المتقادمة والمتهالكة على توليد الكهرباء، ما يجعل الأزمة عصيّة على الحل، على الأقلّ في الوقت الراهن.

ووسط أزمة الكهرباء المزمنة، يضطر مرفق الكهرباء الرئيس في جنوب أفريقيا "إسكوم" لقطع الكهرباء يوميًا، وبالتناوب، عن مدن بأكملها في عموم البلاد، بهدف تخفيف الأحمال، ما يضع في النهاية حكومة الرئيس سيريل رامافوز في مأزق سياسي.

وفي مسعى منها للتخفيف من تلك الأزمة، تحرز جمهورية جنوب أفريقيا تقدمًا ملموسًا في التوسع بمشروعات النفط والغاز، في ظل وجود 15 مشروعًا قيد التنفيذ في الوقت الحالي، من المخطط تسليمها خلال المدة بين 2023 و2027، حسبما أورد موقع إنرجي كابيتال باور Energy Capital Power المتخصص.

ومن المتوقع أن تساعد تلك المشروعات، التي تغطي سلسلة القيمة بأكملها في قطاع الطاقة، جنوب أفريقيا على تعظيم احتياطياتها المقدّرة من النفط والغاز البالغة 27 مليار برميل، و60 تريليون قدم مكعبة على الترتيب، قبالة السواحل الجنوبية والغربية والشرقية، ما يُسهم بدوره في تعزيز أمن الطاقة، وتحمّل التكاليف، وإزالة الكربون من القطاعين الحيويين، وفق معلومات طالعتها منصة الطاقة المتخصصة.

وفيما يلي بعض أهم مشروعات النفط والغاز الجاري تنفيذها في جنوب أفريقيا، ومواعيد إتمامها، وفق إنرجي كابيتال باور:

ريتشاردز باي الثالث: 2023

يأتي ريتشاردز باي الثالث في مقدّمة مشروعات النفط والغاز التي تنفّذها جنوب أفريقيا -حاليًا- حيث يُبنى المشروع لتخزين النفط، بكُلفة استثمارية قدرها 6 ملايين دولار، بوساطة شركة "فوباك ريتيل باي بي تي واي ليمتد"، للمساعدة على دعم سعة تخزين الطاقة في البلاد.

ومن المتوقع أن تلامس السعة التخزينية للمنشأة 94 ألفًا و 347 برميلًا من النفط الخام، مع خطط بدخولها حيز التشغيل قبل نهاية العام الجاري (2023).

منشآة نيلسبرويت لتخزين النفط: 2024

تضم مشروعات النفط والغاز في جنوب أفريقيا -أيضًا- منشأة نيلسبرويت لتخزين النفط، التي اتُّخذ قرار الاستثمار النهائي بشأنها، وتلامس سعتها التخزينية 188 ألفًا و 694 برميلًا من النفط الخام.

ومن المتوقع أن تشرع شركة بيترولين هولدينغز في تشغيل المنشأة خلال العام المقبل (2024).

ومن المتوقع أن يُسهم المشروع الكائن في مدينة نيلسبرويت شمال البلاد، والذي تصل كلفته الاستثمارية إلى 12 مليون دولار أميركي، بتوسيع البنية التحتية للطاقة في جنوب أفريقيا، مع تعزيز خلق فرص عمل جديدة، واستغلال موارد الطاقة المحلية والإقليمية، بما يساعد في النهاية على سدّ الطلب المتنامي على الطاقة في ثاني أكبر الاقتصادات بجنوب أفريقيا.

تطوير حقل أمرسفورت: 2024

ينضم إلى قائمة مشروعات النفط والغاز في جنوب أفريقيا تطوير حقل أمرسفورت.

وستشرع شركة أفرو إنرجي بي تي واي ليمتد، بالشراكة مع مؤسسة إنداستريال ديفيلوبمنت كوربوريشن، في أعمال حفر الآبار وتطوير الغاز المصاحب في منطقة أمرسفورت، بهدف توليد الكهرباء والاستفادة منها في قطاعات النقل والصناعة والتجارة.

ومن المتوقع أن تُنتج الشركتان ما يصل إلى 500 مليون قدم مكعبة سنويًا من 20 بئرًا حُفِرَت في المنطقة، وبإجمالي تكلفة استثمارية قيمتها 10.5 مليون دولار أميركي.

محطة أمرسفورت لمعالجة الغاز: 2024

تضم قائمة مشروعات النفط والغاز كذلك مشروع محطة أمرسفورت لمعالجة الغاز، ويشتمل هذا المشروع على استعمال الغاز المُنتج من مدينة أمرسفورت الواقعة في محافظة مبومالانجا لتشغيل مولد حاويات سيُدمَج مع شبكة الكهرباء التي تديرها شركة الكهرباء الوطنية الجنوب أفريقية إسكوم، بدءًا من عام 2024.

وسيُنَفَّذ المشروع على مراحل بالشراكة مع شركة فوتومي إنرجي، وتستهدف المرحلة الأولى من المشروع تحقيق سعة إنتاجية قدرها 1 ميغاواط، ترتفع بنسبة 500% في المرحلة الثالثة.

شعار شركة إسكوم على أحد منشآتها
شعار شركة إسكوم على أحد منشآتها -الصورة من esi-africa

تطوير حقل إي-بي كيه: 2024

حقل "إي-بي كيه" الواقع في المربع 9، هو مشروع تطوير غاز تقليدي ما يزال في مرحلة هندسة وتصميم المراحل الأساسية، ويقع في المياه الضحلة بجنوب أفريقيا.

ويعدّ "إي-بي كيه" من بين مشروعات النفط والغاز المهمة المُنفَّذة -حاليًا- في البلاد.

يُدار حقل إي-بي كيه من قبل شركة النفط الوطنية في جنوب أفريقيا، ومن المتوقع أن يدخل المشروع حيز التشغيل بحلول عام 2024، بسعة إنتاجية قدرها 21 ألفًا و 667 برميل يوميًا، علمًا بأن الحقل كان قد اكتُشف عام 2015.

فيرجن المرحلة 2: 2025

يشتمل مشروع فيرجن المرحلة 2 على توسعة حقل من المقرر تنفيذه بوساطة شركة "تيترا 4 بي تي واي ليمتد"، بتكلفة استثمارية تلامس قيمتها 900 مليون دولار أميركي، وهو من بين مشروعات النفط والغاز التي يُعوَّل عليها في جنوب أفريقيا.

وما إن يدخل حيز التشغيل في عام 2025، ستبلغ سعة المشروع الإنتاجية الإجمالية 3 آلاف و792 برميل نفط مكافئ يوميًا.

منشأة تطوير حقل إبهوبيسي ومعالجة الغاز: 2025

يُنَفَّذ مشروع إبهوبيسي غاز الكائن في المربع "2 إيه" بحوض أورانج الجنوب أفريقي من قبل شركة صن بيرد إنرجي، بتكلفة استثمارية قدرها مليار و411 مليون دولار أميركي.

يشتمل المشروع على سفينة تخزين وتفريغ إنتاج عائمة لاستخراج الغاز مما يربو على 14 بئرًا.

وما إن يدخل حيز التشغيل في عام 2025، سيستفيد المشروع من محطة معالجة الغاز الكائنة في الموقع، للمساعدة على توصيل إمدادات الغاز المعالج إلى المشترين المحتملين، أمثال محطة كهرباء أنكيرليغ التابعة لشركة إسكوم، ومنتجي الكهرباء المستقلين، والعملاء في قطاع الصناعة.

ووفقًا لمؤسسة صن بيرد إنرجي، يحوي حقل إبهوبيسي احتياطيات غاز تلامس نحو 8 تريليونات قدم مكعبة، ما يجعله من بين أكبر مشروعات النفط والغاز المهمة الجاري تنفيذها في البلاد.

مشروع ميناء نغورة للغاز الطبيعي المسال العائم: 2025

سيشتمل مشروع ميناء نغورة للغاز الطبيعي المسال العائم الذي تديره شركة "كويغا ديفلوبمنت كوربوريشن" على تركيب وحدة تخزين وإسالة غاز عائمة، وبنية تحتية لتحويل الغاز إلى كهرباء، وخطوط أنابيب مبرّدة، ومحطة معالجة وتخزين واستكشاف وتوزيع الغاز، إضافة إلى حقول بحرية لسدّ الطلب المحلي والعالمي.

ومن المتوقع أن يدخل المشروع البالغة كلفته الاستثمارية 400 مليون دولار أميركي حيز التشغيل بحلول عام 2025، ويعوَّل عليه -كثيرًا- في مساعدة شبكة الطاقة في جنوب أفريقيا عبر إمداد الكهرباء إلى الشبكة الوطنية.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق