أخبار منوعةرئيسيةعاجلمنوعات

صادرات الفحم الجنوب أفريقية إلى أوروبا تقفز 720% منذ بداية 2022

متفوقة على آسيا

دينا قدري

تفوقت أوروبا على آسيا في السيطرة على صادرات الفحم من جنوب أفريقيا، مع زيادة الطلب قبل حظر الإمدادات الروسية، الذي أُعلن عنه في أبريل/نيسان ودخل حيز التنفيذ في 10 أغسطس/آب.

إذ ارتفعت مبيعات الفحم الجنوب أفريقية إلى أوروبا 8 أضعاف خلال النصف الأول من العام الجاري (2022)، مقارنةً بالعام الماضي، وفق ما أعلنته شركة ثونجيلا ريسورسز، اليوم الإثنين (15 أغسطس/آب).

ثونجيلا هي إحدى الشركات الرائدة في تصدير الفحم في جنوب أفريقيا، وجزء من تحالف يمتلك محطة ريتشاردز باي، أكبر منشأة لتصدير الفحم في أفريقيا، وفق ما نقلته وكالة رويترز.

صادرات الفحم
محطة ريتشاردز باي للفحم - أرشيفية

صادرات الفحم من جنوب أفريقيا

قال المدير المالي في ثونجيلا، ديون سميث، خلال مكالمة مع المستثمرين: "من الجدير بالذكر أن صادرات الفحم من محطة ريتشاردز باي إلى أوروبا قد زادت بنحو 720%، من نصف مليون طن في النصف الأول من عام 2021، إلى 4.1 مليون طن في النصف الأول من عام 2022".

ويتوافق ذلك مع الأرقام التي حصلت عليها رويترز في يونيو/حزيران، والتي أظهرت أن دولًا أوروبية -على رأسها هولندا وألمانيا وبولندا والدنمارك وفرنسا وإيطاليا وأوكرانيا- تستورد كميات متزايدة من الفحم من جنوب أفريقيا.

وأضاف: "في الوقت نفسه، انخفضت الصادرات إلى آسيا من محطة ريتشاردز باي بنسبة 17%، مقارنةً بالنصف الأول من عام 2021"، موضحًا أنها تتمتع بميزة الشحن مقارنةً بالفحم الأسترالي وأميركا الجنوبية.

وقالت ثونجيلا إن ارتفاع الطلب دفع متوسط السعر المحقق إلى 240 دولارًا للطن خلال نصف العام المنتهي في 30 يونيو/حزيران، مقارنةً بـ75 دولارًا للطن العام الماضي (2021)، ما عزز أرباحها أكثر من 20 مرة مقارنةً بالعام السابق (2020).

صعوبات تواجه صادرات الفحم

قالت الشركة -المنبثقة عن شركة أنغلو أميركان العملاقة للتعدين العالمية في يونيو/حزيران 2021- إنها ستعيد 8.2 مليار راند (503 ملايين دولار) للمساهمين بعد الإعلان عن توزيعات أرباح قدرها 60 راند (3.65 دولارًا) للسهم، ما رفع سعر سهمها بأكثر من 6%.

ومع ذلك، قال الرئيس التنفيذي لشركة ثونجيلا، جولي ندلوفو، إن جنوب أفريقيا لا يمكنها الاستفادة بشكل كامل من الطلب القوي على الفحم، بسبب القدرة المحدودة لشركة خطوط السكك الحديدية المملوكة للدولة "ترانسنت" لنقل المعدن إلى الميناء.

وأدى ضعف الصيانة ونقص القاطرات وسرقة الكابلات النحاسية إلى تقليل قدرة "ترانسنت"، ما أثر سلبًا في صادرات الفحم من البلاد.

ونتيجةً لمشكلات السكك الحديدية، قامت ثونجيلا بتعديل توجيهات الإنتاج لعام 2022 إلى ما بين 13 و13.6 مليون طن، من النطاق السابق البالغ 14-15 مليونًا.

وتدرس الشركة إمكانية استخدام شاحنات لنقل الفحم إلى الميناء.

أسعار الفحم في أوروبا

ارتفاع استهلاك الفحم

توقعت وكالة الطاقة الدولية ارتفاع استهلاك الفحم عالميًا بنسبة 0.7% خلال العام الجاري، ليصل إلى 8 مليارات طن، في تقرير حديث نشرته في 28 يوليو/تموز الماضي.

ويُعد ارتفاع أسعار الغاز إلى مستوى قياسي، أحد المسببات الرئيسة في التحول إلى توليد الكهرباء عبر استخدام الفحم.

كما أظهرت تقديرات وكالة الطاقة، ارتفاع استهلاك الفحم في الاتحاد الأوروبي خلال الـ6 أشهر الأولى من العام الجاري (2022) بنسبة 10%، مدفوعًا بزيادة استخدام قطاع الكهرباء للفحم.

توقعت وكالة الطاقة الدولية، ارتفاع استهلاك الفحم في دول الاتحاد الأوروبي خلال النصف الثاني من العام الجاري، مدفوعًا بشكل أساسي بالحاجة لتوفير الغاز لفصل الشتاء وسط حالة من عدم اليقين بشأن الإمدادات الروسية.

وتوقع تقرير وكالة الطاقة، نمو استهلاك الفحم في دول الاتحاد الأوروبي خلال 2022 بنسبة 7% على أساس سنوي ليصل إلى 458 مليون طن.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق