أخبار منوعةرئيسيةمنوعات

الفحم الروسي يجذب المشترين الهنود وسط نقص المخزونات المحلية

بخصم كبير مقارنةً بمصادر أخرى

دينا قدري

جذب الفحم الروسي المشترين الهنود من خلال التخفيضات الحادة التي تقدّمها موسكو، مقارنةً بالفحم الأسترالي والجنوب أفريقي، إلّا أن آليات الدفع والتسليم لا تزال تمثّل نقاطًا شائكة.

جاء ذلك في الوقت الذي تشهد فيه محطات الكهرباء الهندية تراجعًا بمخزونات الفحم لمدّة تكفي 8 أيام على أقصى تقدير، والعديد من اضطرابات الإمدادات، مثل حظر الصادرات الإندونيسية في يناير/كانون الثاني، وارتفاع الأسعار المنقولة بحرًا بعد الغزو الروسي لأوكرانيا.

ويتوقع المشاركون في السوق زيادة في الطلب على الفحم الروسي من المشترين الهنود، إذا استمر السعر في المنافسة، مقارنة مع المصادر الأخرى، حسبما أفادت منصة "إس آند بي غلوبال بلاتس".

أسعار الفحم الروسي

يبحث التجّار الهنود عن عروض مربحة للفحم الروسي، بعد أن عرضت روسيا خصمًا على الفحم، عقب العقوبات التي فرضتها عدّة دول على الفحم الروسي؛ بسبب غزوها لأوكرانيا.

وقالت مصادر لـ إس آند بي غلوبال كوموديتي إنسايتس، إن الهند اشترت الفحم الروسي بسعر 160-165 دولارًا/طن متري، للتحميل على متن أحد السفن الضخمة لنقل البضائع، في الأسبوع المنتهي بـ16 أبريل/نيسان.

وأضافت المصادر أن الشحن بين روسيا والساحل الغربي للهند وصلت قيمته إلى نحو 35-36 دولارًا/طن متري، وهذا يعني خصمًا كبيرًا على السعر الذي يقدّمه المشترون الهنود مقارنةً بالفحم من مصادر أخرى.

وقال التجّار، إن الفحم الروسي يُعرَض عمومًا بخصم 60-65 دولارًا/طن متري، مقارنةً بفحم نيوكاسل الأسترالي.

ووفقًا لمؤشرات أسعار التسليم على ظهر السفينة من مصادر السوق، وصل الخصم على الفحم الروسي مقارنةً بالفحم الأسترالي إلى 10 دولارات/طن متري، بحلول نهاية عام 2021.

أسعار الفحم في أوروبا

عقبة أمام استيراد الفحم الروسي

أدى الطلب من الدول التي تحاول استبدال الفحم الروسي، إلى ارتفاع أسعار الفحم في أستراليا وجنوب إفريقيا والولايات المتحدة وإندونيسيا.

وقال تاجر مقيم في الهند: "هذا العام، إذا وجدت البنوك الهندية بعض حلول الدفع لاستيراد الفحم من روسيا، فمن السهل استيراده.. ولكن بخلاف ذلك، سيكون من الصعب".

وأضاف: "ليس كل كيان قادرًا على إيجاد هيكل للدفع للحصول على الفحم الروسي، بالنسبة للنفط الخام، كان عدد الكيانات المشاركة في الاستيراد محدودًا".

وأوضح التجّار أن المشترين الكبار فقط في هذه المرحلة كانوا يفكرون في استيراد الفحم الروسي، لأن الكيانات الأصغر لا يمكنها الوصول إلى التسهيلات المصرفية الخارجية، ولا يزال الحصول على خطاب اعتماد من البنوك الهندية أمرًا صعبًا.

يُذكر أن الهند استوردت 1.76 مليون طن متري من الفحم من روسيا في عام 2021، وفقًا لبيانات إيمان ريسورسيز.

الفحم الروسي

مخزونات الفحم في الهند

بلغت المخزونات في محطات الكهرباء الهندية 23.17 مليون طن متري في 13 أبريل/نيسان، وهو ما يكفي لنحو 8 أيام من حرق الفحم، وفقًا لأحدث البيانات الصادرة عن هيئة الكهرباء المركزية.

وأفادت إس آند بي غلوبال -في 12 أبريل/نيسان- بأنه من المرجح أن تشهد العديد من الولايات في الهند نقصًا في الكهرباء، الأسابيع المقبلة.

إذ تكافح محطات الكهرباء للعثور على الكميات المثلى من الفحم الحراري، وسط ارتفاع الطلب في الصيف وارتفاع تكاليف الاستيراد وضيق العرض الناتج.

كانت مخزونات الفحم في الهند منخفضة منذ عام 2021، عندما انخفضت الواردات بسبب ارتفاع أسعار الفحم المنقول بحرًا، ومنذ ذلك الحين، اعتمدت إلى حدّ كبير على الإنتاج المحلي.

ينصبّ تركيز الحكومة الهندية بشكل متزايد على تعزيز الإنتاج من قبل الكيانات المملوكة للدولة والمزاد العلني لمربعات الفحم للشركات الخاصة، لزيادة قدرات الإنتاج وتقليل الاعتماد على الواردات، إذ تهدف الهند إلى خفض واردات الفحم للصفر بحلول عام 2030.

وأفادت إس آند بي غلوبال -في 13 أبريل/نيسان- بأن الحكومة الهندية طلبت من حكومات الولايات زيادة الواردات قبل بداية موسم الرياح الموسمية.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق