التقاريررئيسيةسلايدر الرئيسية

النفط فى أفريقيا يترنح مع حرب الاسعار وكورونا

تعتمد أكبر الاقتصادات في القارة على عائدات النفط لتغذية ميزانية الدول

خاص-الطاقة

اقرأ في هذا المقال

  • تقوم أكبر شركات النفط العالمية العاملة في القارة بتخفيض الإنفاق بمعدل 20٪ على مستوى العالم ويؤثر على عمليات الاستكشاف والمشاريع في إفريقيا
  • تعتمد أكبر الاقتصادات في القارة بشكل كبير على عائدات النفط لتغذية ميزانية الدولة والإنفاق العام وضمان استقرار الاقتصاد الكلي.
  • جميع المنتجين في أفريقيا جنوب وضعوا ميزانية 2020 بمعيار نفطي أعلى بكثير من 50 دولارًا ، ومن 51 دولارًا في غينيا الاستوائية إلى 57 دولارًا في نيجيريا، مع توقعات بأن أسعار النفط لن تتجاوز 30 دولارًا لبقية العام
  • توقع المنتجون الأفارقة الرئيسيون خسائر بمليارات الدولارات في عائدات الدول هذا العام، وعلى سبيل المثال "أنغولا" حيث ستؤدي أسعار النفط عند 30 دولارًا إلى خسارة في الإيرادات تبلغ حوالي 13 مليار دولار

وضعت جميع الدول خطط ورصدت ميزانيات ضخمة لمواجهة التأثيرات قصيرة المدى لفيروس كورونا ،ولكن الآثار طويلة المدى لم يتم استيعابها بالكامل،في أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى ، سيكون التأثير أقوى حتى لأن الوباء يقترن بانهيار تاريخي في أسعار النفط ، مما يضغط على ميزانيات الدول ويختبر مرونة أقوى شركات الطاقة في القارة.

وكان التأثير المباشرلفيروس كورونا على الطلب على النفط الخام ، وعلى أسعاره،ويتفق معظم المحللين والمشغلين الآن على أن عام 2020 يمكن أن يشهد نموًا سلبيًا في الطلب على النفط على مستوى العالم مع إغلاق الصناعات وتوقف البلدان حول العالم عن العمل،ولم يكن التأثير على الأسعار مدمرا: فقد وصل إلى أدنى مستوياته منذ عام 1991 .

بالنسبة لأفريقيا ، هذا يعني ضغطًا فوريًا على ميزانيات الدولة واستقرار الاقتصاد الكلي. وبصرف النظر عن جنوب أفريقيا ، تعتمد أكبر الاقتصادات في القارة بشكل كبير على عائدات النفط لتغذية ميزانية الدولة والإنفاق العام وضمان استقرار الاقتصاد الكلي.

كان جميع المنتجين في أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى قد وضعوا ميزانية 2020 بمعيار نفطي أعلى بكثير من 50 دولارًا ، ومن 51 دولارًا في غينيا الاستوائية إلى 57 دولارًا في نيجيريا، مع توقعات بأن أسعار النفط لن تتجاوز 30 دولارًا لبقية العام ،ويجب إعادة تعديل معظم الميزانيات وخفض الإنفاق العام بشكل كبير.

وبحسب المجلس الأطلسي ، يمكن أن يتوقع المنتجون الأفارقة الرئيسيون خسائر بمليارات الدولارات في عائدات الدولة هذا العام، وعلى سبيل المثال "أنغولا" حيث ستؤدي أسعار النفط عند 30 دولارًا إلى خسارة في الإيرادات تبلغ حوالي 13 مليار دولار ، أو 13 ٪ من الناتج المحلي الإجمالي.

ويمكن أن تشهد غينيا الاستوائية والجابون وتشاد خسائر تقارب 10٪ من الناتج المحلي الإجمالي بسبب الأزمة المستمرة، وستعاني نيجيريا أخيراً من أكبر خسارة مع 15.4 مليار دولار .

خسائر فادحة..وتسريح آلاف الأفارقة

التأثير على المنتجين الهامشيين والوظائف المحلية من المحتمل أن يكون مدمرًا،سيعاني المنتجون الجدد أيضًا من خسائر في الإيرادات: في غانا ، يقدر المركز الأفريقي لسياسة الطاقة (ACEP) خسارة محتملة في الإيرادات بنسبة 53 ٪ نزولًا إلى 743 مليون دولار بدلاً من 1.567 مليار دولار تتوقع الدولة تلقيها هذا العام.

ومن المتوقع تسريح آلاف الأفارقة والمغتربين في البلدان المنتجة للنفط حيث أغلقت الشركات حفاراتها ومشاريعها المخططة.

وقال الرئيس التنفيذي لغرفة الطاقة الأفريقية وجماعة الضغط في صناعة البترول نيج أيوك فى تصريحات صحفية،" سامحوني ..الوضع سئ بسبب فيروس كورونا"،وتحتاج الدول المنتجة للبترول إلى التعاون والعمل مع القطاع الخاص من أجل تخطي الأزمة وتخفيف التداعيات الاقتصادية قدر الإمكان.

وأضاف أيوك أنه عندما تتحدث الولايات المتحدة وأوروبا عن ركود اقتصادي ، فإن معظم الدول الإفريقية والرجل العادي في الشوارع قد دخل بالفعل في ركود اقتصادي.

تخفيض نفقات وخطط بديلة

تعتمد الآثار الطويلة المدى التي سيحدثها فيروس كورونا على القطاع في أفريقيا على ما يحدث هذا العام وفي الشهر التالي،قد تؤدي التخفيضات في الإنفاق على الاستكشاف وإلغاء خطط الحفر إلى سنوات من التأخير في الاكتشافات الجديدة واستبدال الاحتياطيات وحقول جديدة يتم تشغيلها.

تقوم أكبر شركات النفط العالمية العاملة في القارة بتخفيض الإنفاق بمعدل 20٪ على مستوى العالم ، وهو ما من شأنه أن يؤثر على عمليات الاستكشاف والمشاريع في إفريقيا، بينما تفكر إكسون موبيل في إجراء عدة تخفيضات في الإنفاق ،و أعلنت شل بالفعل عن تخفيض تكاليف التشغيل الأساسية بمقدار 3 دولارات إلى 4 مليارات دولاروانخفاض نفقات رأس المال النقدي بمقدار 5 مليارات دولار.

تم تخفيض النفقات الرأسمالية العضوية في شركة توتال بأكثر من 3 مليارات دولار، وهو ما يمثل 20 ٪ من النفقات الرأسمالية المخطط لها لعام 2020،و تقوم شيفرون أيضًا بتخفيض الإنفاق الرأسمالي والاستكشافي بنسبة 20 ٪ ، بما في ذلك تخفيض 700 مليون دولار في مشاريع التنقيب والاستكشاف.

وكان من المتوقع أن تتخذ شركات النفط العالمية هذه قرارات استثمارية نهائية رئيسية هذا العام أو في المستقبل القريب بشأن مشروعات بمليارات الدولارات في إفريقيا.

ومن بين هذه المشاريع مشروع Bonga South-West التابع لشركة شل،ومشروعاتBosx ExxonMobil ،وOwowo West ،وUge-Orso .

ويتشكل تأثير فيروس كورونا على المدى الطويل في الوقت الحالي ، حيث يتم تعليق برامج الاستكشاف،وتم تعليق عمليات الحفر التي طال انتظارها مثل خطط القوات المسلحة الرواندية في غامبيا هذا العام،كما تم بالفعل إلغاء مشاريع الاستحواذ الزلزالي الأخرى المخطط لها ، مثل مسح CSEM لـ CSHS في الخارج السنغال وموريتانيا لشركة BP التي كان من المقرر أن تبدأ هذا الشهر.

وكذلك مشروع الاستحواذ الزلزالي ثلاثي الأبعاد قبالة ساحل غرب أفريقيا. وفي الوقت نفسه ، فإن معظم جولات الترخيص التي تم تعيينها لتأكيد أفريقيا كحدود استكشاف عالمية هذا العام لن ترقى إلى مستوى التوقعات على الأرجح، فقد أعلن جنوب السودان ، على سبيل المثال ، بالفعل عن تعليق جولته لترخيص النفط والغاز هذا العام.

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق