كهرباءالتقاريرتقارير الطاقة المتجددةتقارير الكهرباءرئيسيةطاقة متجددة

أزمة الطاقة في جنوب أفريقيا.. الرئيس يعد بـ"خطة علاجية" قريبًا

حياة حسين

تستعد جنوب أفريقيا لإعلان خطة لعلاج أزمة الطاقة في البلاد قريبًا، والتي أعلنها الرئيس سيريل رامافوزا، أمس الأحد 24 يوليو/تموز.

وألقى الرئيس رامافوزا خطابًا أمس، للردّ على انتقادات وجّهتها له المعارضة، تتعلق بعدم تنفيذه خطة الـ100 يوم لدعم الفقراء، والتي تتضمن توفير الكهرباء والوقود لهم، وفق موقع "بزنس تك" (Businesstech).

وتعدّ أزمة الطاقة في جنوب أفريقيا جزءًا من مشكلات اقتصادية عدّة تواجهها البلاد، دفعت إلى زيادة عدد الفقراء، حسب معلومات اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

انقطاع الكهرباء في جنوب أفريقيا

توليد الكهرباء بالغاز
أبراج كهرباء في جنوب أفريقيا - الصورة من رويترز

قال سيريل رامافوزا، في خطابه، إن أزمة الطاقة، التي تواجهها جنوب أفريقيا بالخطة المنتظرة، تسبّبت في انقطاعات متكررة للتيار الكهربائي ولأوقات طويلة، لتصبح في أسوأ مستوياتها منذ عامين.

وتواجه شركة إسكوم -المملوكة للدولة، وتتولى إنتاج وتوليد أغلب كميات الكهرباء في البلاد- تحديات عديدة تعوق نشاطها، ودفعتها إلى تخفيف الأحمال خلال العام الجاري (2022) عدّة مرات.

وتتنوع تلك المشكلات بين تقادم معدّاتها، وتكبيل قدراتها بمديونيات ضخمة، زادت حدّتها، بعد رفع سعر الفائدة في البلاد لمواجهة التضخم.

وبحسب الشركة الحكومية، فإن الاحتجاجات العمالية كانت آخر تلك التحديات، في شهر يونيو/حزيران الماضي، بسبب عدم استجابة إسكوم لمطالب زيادة الأجور.

المراحل الأخيرة

قال رئيس جنوب أفريقيا: "نحن في المراحل الأخيرة من خطة علاج أزمة الطاقة، وسنعلنها في وقت قريب جدًا".

وفي سياق متصل، قال مكتب البحوث الاقتصادية "بي إي آر"، إن جنوب أفريقيا تتخذ خطوات واقعية في اتجاه علاج الأزمة، لكنها تتحرك بخطى بطيئة جدًا.

ودلّل مكتب البحوث على ذلك، بأن شركة إسكوم نجحت في إضافة سعة لشبكة الكهرباء، ساعدتها بعدم انقطاع التيار الكهربائي في عطلة نهاية الأسبوع الماضي، بعد 5 أسابيع من تخفيف الأحمال.

وكان رئيس جنوب أفريقيا قد وعد، في شهر فبراير/شباط الماضي، بوضع ميثاق اجتماعي شامل للاقتصاد عمومًا، وأزمة الطاقة خصوصًا، بالتعاون مع الأطراف المختلفة مثل رجال الأعمال، والنقابات العمالية، إضافة إلى المجتمع المدني.

مشروعات الطاقة المستقلة

أزمة الطاقة
مشروع طاقة شمسية في جنوب أفريقيا-الصورة من "أنلوكينغ سولار كابيتال-أفريكا"

جاء حديث رئيس جنوب أفريقيا عن خطة علاج أزمة الطاقة مقتضبًا، ولم تصدر تفاصيل عن مكتب الرئيس بشأن هذه الخطة.

وعلى الرغم من ذلك، قالت وزيرة البيئة والغابات ومصايد الأسماك، باربرا كريسي، إنها تعتزم طرح نسخة منقحة من تشريع مقترح لتسريع عمليات الموافقة البيئية على مشروعات توليد الطاقة المستقلة للحوار المجتمعي.

وأضافت كريسي في تصريحات، الخميس 21 يوليو/تموز الجاري، أنها ستطرح نسختين من التشريع للحوار المجتمعي في شهر أغسطس/آب المقبل، وهما تستهدفان تسهيل إجراءات إقامة مشروعات الطاقة الشمسية، خاصة في جانب الموافقات البيئية.

وأوضحت أن الحكومة حددت مناطق بعينها لإقامة مشروعات الطاقة المتجددة، ما يخفض الوقت المطلوب للموافقة إلى النصف، من 300 يوم إلى 176 يومًا، مضيفة: "نرغب في مزيد من تقليص هذا الوقت".

الطاقة الشمسية

يُذكر أن جنوب أفريقيا بدأت خطوات نحو توليد الكهرباء من الطاقة الشمسية، لكن تحتاج شركة إسكوم إلى استثمارات ضخمة لتحويل معدّاتها من الاعتماد على الفحم إلى الطاقة المتجددة.

وخلال شهر يوليو/تموز الجاري، بدأت شركة سكاتك النرويجية تطوير أحد أكبر مشروعات الطاقة الشمسية وتخزين البطاريات في العالم بجنوب أفريقيا، من خلال 3 مشروعات، بطاقة 450 ميغاواط.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق