رئيسيةأخبار الكهرباءعاجلكهرباء

اتهام مسؤول كبير بتخريب محطات الكهرباء في جنوب أفريقيا

الأجهزة الأمنية تحقق في التهم

أحمد أيوب

كشفت وسائل إعلام محلية أفريقيا تورّط مسؤول تنفيذي كبير بشركة إسكوم وقطاع الكهرباء في جنوب أفريقيا، مع عدد من المسؤولين داخل أكبر مرفق خاص للكهرباء بالبلاد، في أعمال تخريب وسرقة محطات الكهرباء، التي كانت أحد أسباب أزمة الانقطاعات المتكررة للتيار في البلد الأفريقي خلال المدة الماضية.

وقد يواجه المسئول التنفيذي والمتورطون في أعمال التخريب والسرقة اتهامات جنائية، إذ تجمع الشرطة أدلة تكشف دورهم في أعمال تخريب محطات الكهرباء، ما أدى إلى حدوث أعطال في الشبكة الوطنية، بحسب ما نشره موقع بيزنس تك (Business Tech)، نقلًا عن صحيفة سيتي برس المحلية.

يأتي هذا بينما تستمر شركة إسكوم في مواجهة أزمات متتالية تتسبب بتعطّل شبكة الكهرباء في جنوب أفريقيا، وانقطاع التيار بصورة متكررة في البلاد، حسب المعلومات التي رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

الكهرباء في جنوب أفريقيا

ذكرت صحيفة "سيتي برس" أن مناقشات رفيعة المستوى جرت بين وزراء الكتلة الأمنية في جنوب أفريقيا حول مزاعم خطيرة ضد المسؤول التنفيذي المتهم في شركة إسكوم.

الكهرباء في جنوب أفريقيا
أعمال الصيانة بأحد محطات الكهرباء - الصورة من موقع إسكوم الرسمي

وتستمر التحقيقات بشأن رسائل متداولة عبر تطبيق "واتس آب"، حصلت عليها الأجهزة الأمنية في جوهانسبرغ، والتي ربما تكشف خطط المتهمين لتخريب وحدات توليد الكهرباء في المحطات المستهدفة.

تُظهر الرسائل مناقشات صريحة من قبل المسؤول التنفيذي -المتهم- والمتورطين الآخرين حول إستراتيجيات تخريب العديد من محطات الكهرباء في جنوب أفريقيا، مع وجود أدلة على أن هذه الخطط كانت ناجحة في مرات سابقة.

وكشفت الصحيفة المحلية أن المزاعم تتعدى المسؤول التنفيذي -الذي لم تذكر اسمه-، بل تشمل آخرين، من بينهم: محاسب قانوني، وعمّال مفصولون من العمل من شركة إسكوم، وأُسَر المتورطين.

وفي وقت سابق من العام الجاري (2023)، أكد مديرو محطات الكهرباء التابعة لـ"إسكوم" انتشار أعمال التخريب في مختلف مرافق الشركة، وقالوا، إن هذه الأعمال هي أحد العوامل الرئيسة وراء أزمة الكهرباء في البلاد.

وأشار مديرو المحطات إلى أن العناصر الإجرامية تتعمد تخريب محطات الكهرباء المملوكة للشركة بشكل منظّم، إمّا بدافع وجود أهداف سياسية أو بدافع الحقد بسبب فقدان هذه العناصر الترقيات والامتيازات التي تمنحها الشركة.

وفي العام الماضي (2022)، أعلنت شركة إسكوم أن بعض أعمال التخريب قام بها متعاقدون لدى الشركة، يتطلعون إلى تجديد تعاقداتهم، وآنذاك أُلقي القبض على أحد الجُناة منهم متلبسًا باعتدائه الإجرامي.

أعمال التخريب بإسكوم

تواجه شركة إسكوم أزمة تتعلق بتزايد أعمال التخريب من جانب أصحاب المصالح المختلفة، سواء على المستوى الفردي، أو من جانب عصابات منظمة، وفق ما نشرت "بيزنس تك".

ويوجد تاريخ طويل لهذه الأعمال التخريبية بمرفق الكهرباء في جنوب أفريقيا، تشمل سرقة الفحم والديزل، واستغلال العقود، والفساد، وحتى التهديد بالعنف، مما زاد من الضغوط على قطاع الكهرباء.

وخاضت شركة الكهرباء معركة شاقة ضد هذه العناصر الإجرامية، وحققت على الأقلّ بعض الانتصارات، إذ ألقت القبض على العديد من العمال والمقاولين وغيرهم من المتورطين في هذه الأعمال التخريبية.

وكشف الرئيس التنفيذي السابق لشركة إسكوم، أندرو دي ريوتر، من خلال مستندات مقدّمة إلى اللجنة الدائمة للحسابات العامة، أن الشبكات الإجرامية والعصابات منتشرة على نطاق واسع في العمليات المختلفة للشركة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا ..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق